منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر الكريم...
يسعدنا ويشرفنا أنضمامك الينا....
أضغط على تسجيل لتكون من أفراد أسرة
منتديات سدرة المنتـــــــهــــــــــــــــــى
منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر الكريم...
يسعدنا ويشرفنا أنضمامك الينا....
أضغط على تسجيل لتكون من أفراد أسرة
منتديات سدرة المنتـــــــهــــــــــــــــــى
منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى

حوار-برامج-أراء-نقاشات-شعر-أستفسارات -أفلام-تسليه-حواء-دين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه ارضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً برحمتك يا ارحيم الراحمين
المواضيع الأخيرة
» ProgDVB Plugins الشامل بكل ما يلزم من برامج تشغيل وتحرير
تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 10:29 pm من طرف ابوالشاطر

» البصرة تستغيث.....!!!!
تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 6:33 pm من طرف الامبراطور

» اختكم الصغيرة انظمت اليكم
تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 6:29 pm من طرف الامبراطور

» كيفية استخدام السيديا
تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 10:57 pm من طرف المغرم

» تعريب السيديا
تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 10:55 pm من طرف المغرم

» مختبرات وزارة الصناعة التونسية تشيد بمنتجات مراكز الهاشمي للأعشاب الطبيعية وتؤكد جودتها
تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2012 12:00 pm من طرف كرمه

» قصيدة للرادود ميرزا محمد الدرة
تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Emptyالخميس يونيو 14, 2012 10:49 pm من طرف الامبراطور

» الحسين ثائرا كما عرفته العظماء .. بقلمي
تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 4:54 pm من طرف المغرم

» موقع wazzub
تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Emptyالأحد مارس 18, 2012 10:33 pm من طرف حسام الظالمي

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر شعبية
    أيا ذا القلب لا تحزن فذاك الحب Infection
    مفهوم الاخوة الايمانية
    عائلة الستاركوم( البلس و السوبر و الألترا)دي550 650 3100 3200 3500 560
    ProgDVB Plugins الشامل بكل ما يلزم من برامج تشغيل وتحرير
    سجــــــــل دخولك بالصلاة على محمد وال بيت محمد
    العبه الامبراطور /ه
    لماذا نصلي على التربة الحسينية؟؟
    هذا ابن خير عباد الله كلهم ... هذا التقى النقي الطاهر العلم
    توقع من اللي بيرد بعدك........
    اهدي ورده لمن تحب
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    العبه الامبراطور /ه
    توقع من اللي بيرد بعدك........
    سجــــــــل دخولك بالصلاة على محمد وال بيت محمد
    أسأل وورط الي بعدك
    اهدي ورده لمن تحب
    نصف الكلمة’ أنت أنتي أكمله أكمليه
    الى يوصل رقم خمسه (5) يهدي اي شيء للعضو اللي يحب يهدي له
    العبه ناخذ عليها الاجر انشالله
    حكمــــــــــــــــــــــة اليوم...
    سجل دخولك هنا ببيت شعر أو دارمي أو مسج جميل
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    الجنوبية
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    غرام حسيني
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    المغرم
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    الامبراطور
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    الرحال
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    أميرة الحب
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    الواضح
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    ضوء الحب
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    ابو عقيله
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    المــــــــــ سه ـــــــا
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    غرام حسيني
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    الامبراطور
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    المغرم
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    الجنوبية
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    أميرة الحب
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    ضوء الحب
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    الواضح
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    الرحال
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    ابو عقيله
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    المــــــــــ سه ـــــــا
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_rcapتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_voting_barتأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله I_vote_lcap 
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 520 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو wassimone فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 17752 مساهمة في هذا المنتدى في 3009 موضوع
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 63 بتاريخ الإثنين فبراير 26, 2024 7:11 am
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم

     

     تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الرحال
    عضو خبير
    عضو خبير
    الرحال


    ذكر
    عدد الرسائل : 688
    العمر : 63
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 16/08/2008

    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Empty
    مُساهمةموضوع: تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله   تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Emptyالسبت أكتوبر 11, 2008 2:45 pm

    تاريخ الصلاة

    وبالرغم مما تثيره الصلاة في الإنسان من شعوراً بالتواضع والخضوع، لكنها لا تدع المصلي يحس بالذلة والحقارة في نفسه أبداً، فهي تربطه بالقدرة الأبدية الدائمة، مما يبعث في نفسه شعور بالقدرة والعزة. فكلما أحس المؤمن بالضجر والضيق اتجه إلى الصلاة، فحل بها عقده مشاكله. يقول الإمام (ع) في مناجاة ربه:
    "إلهي كفى بي فخراً أن أكون لك عبداً، وكفى بي عزاً أن تكون لي رباً".
    فالصلاة وثيقة عبودية العبد وارتباطه بربه، والله سبحانه شاهد صدق على هذا الارتباط المبارك الذي يستحق كل فخر واعتزاز.
    تعتبر الصلاة أقدم العبادات تاريخاً في جميع الأديان الماضية، ونحن فيما يلي نستعرض جملة من الشواهد على هذا الأمر:
    1 ـ صلاة آدم (ع): روي عن صحف إدريس (ع) أن الله أوجب صلاة العصر والمغرب والعشاء على آدم (ع) في اليوم الأول من إقامته هو وحواء في الأرض، وكان مجموع ركعاتها يومئذ تبلغ 50ركعة
    2 ـ صلاة شيث (ع): عندما وافى آدم (ع) الأجل غسله النبي شيث (ع)، وصلى عليه صلاتنا على الميت اليوم.
    3 ـ صلاة إدريس (ع): في رواية عن الصادق (ع) يوصي فيها أحد أصحابه قال: "إذا دخلت الكوفة فائت مسجد السهلة، فصل فيه، واسأل الله حاجتك لدينك ودنياك، فإن مسجد السهلة بين إدريس النبي (ع) الذي كان يخيط فيه، ويصلي فيه.
    4 ـ صلاة نوح (ع): كانت لسفينة نوح (ع) شبابيك ونوافذ يدخل منها نور الشمس فيعرف بها وقت الصلاة.
    5 ـ صلاة النبي صالح (ع): حين طلب قوم صالح منه أن يخرج لهم من الجبل ناقة حبلى تضع حملها لدى خروجها كآية على صدقه في دعواه النبوة قال: ذلك أمر عسير وعلى الله يسير. ثم ما لبث أن قام فصلى ركعتين، ثم أهوى إلى السجود، فتضرع، فلم يرفع رأسه من السجود حتى انشق الجبل بأمر الله، وعلا منه صوت أدهش الحضور، ثم خرجت منه ناقة بنفس الصفات التي طلبها قوم صالح (ع) منه.
    6 ـ صلاة إبراهيم (ع): حين أسكن إبراهيم (ع) زوجه وابنه جوار الكعبة التي وضع حجر أساسها حديثاً، ابتهل إلى الله فقال: (ربّ إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة من الناس تهوي إليهم)
    7 ـ صلاة إسماعيل (ع): امتدح القرآن الكريم النبي إسماعيل (ع) لأنه كان يوصي أهله بالصلاة.
    8 ـ صلاة اسحاق ويعقوب ولوط (ع): ذكر القرآن الكريم لمحات من تأريخ اسحاق ويعقوب ولوط ثم اعقب ذلك بقوله: (وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا، وأوحينا إليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وكانوا لنا عابدين)
    9 ـ صلاة شعيب (ع): كان المشركون يردون على دعوة شعيب لهم بعبادة الله الواحد بالقول:
    (أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا)
    10 ـ صلاة موسى (ع): عندما أتى موسى جبل الطور، وتلقى الرسالة وأمر بخلع نعليه، واحترام ذلك المكان المقدس قال الله تعالى مخاطباً إياه:
    (إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري)
    11 ـ صلاة لقمان (ع): أوصى لقمان الحكيم ابنه بوصايا منها أنه قال: (يا بني أقم الصلاة...)
    12 ـ صلاة داود (ع): كان داود (ع) قد قسم أيامه فجعل يوماً لأمور الناس والقضاء بينهم، ويوماً للعبادة يصلي فيه قائماً بعيداً عن أعين الناس [13].
    13 ـ صلاة سليمان (ع): كان النبي سليمان (ع) يصلي الصبح في الشام، والظهر في بلاد فارس
    14 ـ صلاة يونس (ع): قيل في تفسير الآية الشريفة:
    (فلولا أنه كان من المسبحين).
    معناها أنه لو لم يكن من المصلين للبث في بطن الحوت مدة أطول [16].
    15 ـ صلاة زكريا (ع): جاء في الآية الشريفة في ذكر زكريا قوله: (فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب إن الله يبشرك بيحيى)
    16 ـ صلاة عيسى (ع): عندما تكلم عيسى (ع) وهو في المهد قال: (إني عبد الله آتاني الكتاب وبعثني نبياً وجعلني مباركاً أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حياً)
    17 ـ صلاة أيوب (ع): حين صلى أيوب أثنى الله سبحانه على ما يتحلى به من الشكر والطاعة. فنال الشيطان منه الحسد فقال: "رب! ألا سلبت منه أمواله ثم تنظر ماذا يفعل؟ فسلط الله الشيطان عليها، فاتلف ماشيته، ثم جاء أيوب بزي راع فرآه قائماً يصلي، فقال له بعد أن فرغ من صلاته: "أما تعلم ما فعل ربك بإبلك؟ فقال: ليست الابل لي، كانت ملكه فأعارنيها، وله أن يسترجعها متى شاء.
    18 ـ صلاة الخضر (ع): روى علي بن إبراهيم أن أباه زار في بعض أسفاره الخضر (ع) وهو في مسجد الكوفة يصلي هنا أو هناك.
    19 ـ صلاة ذي الكفل (ع): "أمر ذو الكفل (ع) بدعوة قومه لجهاد الظالمين فقالوا: سل الله يعفينا هذا، فقام، فصلى ثم قال: رب... إن لقومي حاجة أنت أعلم مني بها..."
    وروي عن الصادق (ع) قوله في الصلاة:
    "هي آخر وصايا الأنبياء"
    حيث تدل الرواية على أن الصلاة كانت مألوفة لجميع الأنبياء الذين يبلغ تعدادهم مئة وأربعة وعشرين ألف نبي، وكانوا (ع) يوصون بها.
    تشريع الصلاة في الإسلام
    اشتهر أن رسوله الله (ص) تلقى الحكم بوجوب الصلاة أثناء عروجه إلى السماء ليلة الإسراء والمعراج، ثم ابلغه المسلمين، هذا من جهة.
    ومن جهة أخرى فإن الصفحات الأوائل من تقويم تاريخ الإسلام قد حملت في طياتها صوراً عن صلاة رسول الله (ص) والإمام علي (ع) وخديجة (ع) قرب الكعبة المكرمة على مرأى ومسمع من قريش. وهذا الأمر يثير سؤالاً هو: إذا كانت الصلاة شرعت ليلة الإسراء كيف كان المسلمون الأوائل يؤدون صلاتهم قرب الكعبة منذ الأيام الأولى للبعثة الشريفة؟ وكيف كانت صلاتهم؟
    يقول العلامة الطباطبائي (ره): "وفي بعض الأخبار أنه (ص) صلى المغرب بالمسجد الحرام، ثم اسري به. ولا منافاة بين كونه صلى المغرب أو العشاء الآخرة والفجر بمكة، وبين كون الصلوات الخمس فرضت عليه في السماء ليلة الإسراء فإن فرض أصل الصلاة كان قبل ذلك. وأما أنها كم ركعة كانت فغير معلوم. غير أن الآثار [الآيات والروايات تدل على أنه كان يقيم الصلاة منذ بعثه الله نبيا"
    لقد وردت أخبار وروايات مختلفة بشأن التغييرات التي طرأت على ركعات الصلاة منها: ما عن الإمام الباقر (ع) حيث قال:
    "لما عرج برسول الله (ص) نزل بالصلاة عشر ركعات ركعتين ركعتين. فلما ولد الحسن والحسين (ع) زاد رسول الله (ص) سبع ركعات شكراً لله فأجاز الله له ذلك... فلما أمره الله بالتقصير في السفر وضع عن امته ست ركعات"
    وفي رواية أخرى سأل سعيد بن المسيب الإمام السجاد (ع) فقال متى فرضت الصلاة على المسلمين على ما هي اليوم عليه؟ فقال: "بالمدينة حين ظهرت الدعوة، وقوي الإسلام، وكتب الله على المسلمين الجهاد، زاد رسول الله (ص) في الصلاة سبع ركعات: في الظهر ركعتين، وفي العصر ركعتين، وفي المغرب ركعة، وفي العشاء الآخرة ركعتين، واقرّ الفجر على ما فرضت بمكة".
    وما نستنتجه من الأخبار المتقدمة الواردة في الصلاة، وما تقدم في تاريخ الصلاة: أن الصلاة كانت في جميع الشرائع والأديان، وكان رسول الله (ص) يؤدي ـ وهو على دين الحنيفية يومئذ ـ هذا النسك في إقاماته الطويلة في غار حراء قبل البعثة. كما كانت الصلاة بعد البعثة أولى عبادات المسلمين ومراسمهم الدينية، غير أنه قد جرى في ليلة المعراج، أو في السنين الأولى من تأسيس حكومة الرسول الأعظم (ص) في المدينة المنورة تغيير في محتوى الصلاة وعدد ركعاتها.
    القبلة
    لقد مضت ستة عشر شهراً على تشكيل الرسول (ص) الحكومة الإسلامية في المدينة، وكيان الرسول هذا يتعرض ـ إضافة إلى الحملات والهجومات العسكرية ـ إلى حرب نفسية وإعلامية، إذ كان يهود يثرب ينتقدون المسلمين دوماً بعدم الاستقلال في قبلتهم، وينالون منهم بسبب استقبالهم بيت المقدس أثناء العبادة. وكان قائد الأمة الإسلامية ينتظر بفارغ الصبر نزول رسول الوحي إليه بأمر تغيير قبلة المسلمين حتى نزلت في يوم الاثنين من منتصف رجب من العام الثاني للهجرة الآية الكريمة:
    (قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره)
    وتحولت بهذا البلاغ الصادع الصريح قبلة المسلمين نصف دائرة كاملة حيث صارت إلى الجنوب بدلاً من الشمال. وقد أطلق على محل نزول هذه الآية "مسجد ذي القبلتين"، ومنذ ذلك الحين والمسلمون يؤدون صلاتهم بارتياح وفخر نحو الكعبة.
    ولابد هنا من الاجابة على سؤال مهم هو: لماذا تجب الصلاة باتجاه مكان وموضع خاص؟ وهل لله الذي لا يحل بمكان مكاناً يخصه؟
    والجواب بالنفي طبعاً فإن الله لا يختص بمكان معين، ولا يحل بمكان إذ يقول القرآن الكريم في ذلك.
    (وأينما تولوا وجوهكم فثم وجه الله)
    وإنما البيت علامة على صاحب البيت فتوجه الأبدان إلى البيت والقلوب إلى صاحبه! وحيث ان الكعبة أقدس وأطهر الأمكنة على الأرض إذ تحمل آثار أنبياء الله العظام، وتمثل كتاباً في الخاطرات والحوادث التوحيدية، فقد صارت مقراً للتوحيد، وقبلة للموحدين. ونحن إذ نقبل على المركز المعنوي هذا البعيد عن كل مظاهر التجمل نبعد جميع مظاهر الزينة والتجمل من القلب، ونطلق القلب نحوه [30].
    فعن الصادق (ع) قال: "إذا استقبلت القبلة فانس الدنيا وما فيها، والخلق وما هم فيه، (واستفرغ قلبك من كل شاغل يشغلك عن الله) وعاين بسرك عظمة الله، واذكر وقوفك بين يديه (يوم تبلو كل نفس ما أسلفت وردوا إلى الله مولاهم الحق...)
    وإن في كل سجدة يسجدها القلب للحق، يسجد معه الجسم أيضاً في اتجاه وناحية. فما أحسن أن يكون لجميع الموحدين جهة وناحية معينة، فيقفون أمام بيت أقيم للعبادة، ويرتضون نظاماً واحداً، ويصطفون في هيئة منسجمة، ويتبع ذلك لا في العبادة وحدها، بل في عامة النشاطات والأفعال كما في ذبح الحيوانات والأكل والاضطجاع للنوع ولبس الثياب بمختلف صوره الالزامية والراجحة.
    معنى إقامة الصلاة
    تم التعرض أكثر من 102 مرة لذكر الصلاة واحكامها وآثارها في القرآن الكريم، لكن أغلب هذه الآيات كانت تتحدث عن إقامة الصلاة لا أدائها، فما هو الفرق بين الكلمتين؟
    لابد لمعرفة الفرق بين مفهومي الكلمتين من الرجوع إلى الحديث الرائع للقائد المعظم حيث يقول:
    "الظاهر أن المراد من إقامة الصلاة شيء وراء أدائها. فإقامة الصلاة ليس مجرد القيام بها فقط بل سير الإنسان نفسه، وتسييره الآخرين، وسوقهم نحو الوجهة التي تدعو إليها الصلاة، فكأن إقامة الصلاة هي أن يجعل الإنسان ـ بالسعي المبذول من قبله ـ جو حياته، وحياة غيره مشبعاً بعطر الصلاة أي يكون جواً ملؤه العبودية لله، والطلب منه، والتضرع إليه
    ويذكر أحد أساتذة جامعة دمشق في كتاب ألفه للفت انتباه طلبة الجامعات إلى الصلاة ما يلي: "إقامة الصلاة أداؤها بخير وجه ممكن عبر:
    1 ـ بذل الدقة الكافية في تحصيل الطهارة والطراوة، والنشاط وصحة الوضوء، ونظافة بدن المصلي وثيابه ومكانه، ونقاء نفسه من لوث الاخلاق الذميمة بالتوبة والندم، فإن الوضوء ونظافة الظاهر يجب أن يكون معهما نقاء وطهارة للباطن.
    2 ـ إعمال الدقة في أداء واجبات الصلاة ومستحباتها والأداء الصحيح لأذكارها باعتبارها بنية الصلاة وأركانها.
    3 ـ المحافظة على روح الصلاة التي هي عبارة عن الأخلاق، وحضور القلب الذي يحصل بالخشوع والتواضع، واستقرار البدن، وسكونه في الصلاة. قال الله تعالى:
    (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون)
    فإن الهدف من الصلاة ليس مجرد تحقيق الخضوع البدني، بل الخضوع القلبي أيضاً. فالله سبحانه لا يرضى أن يقول المصلي "الله أكبر" بلسانه، وفي قلبه شيء آخر أكبر منه، أو يقول "وجهت وجهي" وقلبه متوجه إلى غير الله، ومنشغل بالمشاغل الدنيوية، ومنافعها الزائلة"
    إن دراسة لموارد استعمال لفظ الصلاة في القرآن تظهر أن أداء الصلاة ليس لم يقع موقع الثناء والمدح فحسب، بل تعرض لفظ المصلين" عادة للذم بإزماء "المقيمين الصلاة". وإذا استعمل لفظ الصلاة دون لفظ "الإقامة" أعقبه تأكيد على المداومة والمحافظة على الصلاة

    ****************************************

    اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن
    صلواتك عليه وعلى آبائه
    في هذه الساعة وفي كل ساعة .
    وليا وحافظا .. وقائدا وناصرا
    ودليلاً وعينا .. حتى تسكنه أرضك
    طوعا .. وتمتعه فيها طويلا ..
    برحمتك يا أرحم الراحمين
    العجل العجل يا مولاي
    يا صاحب العصر والزمان

    سائلين المولى عز وجل ان يجمعنا
    به قريباا لنكون من جنده المجنده
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.al-amal.ws/vb/index.php
    ابو عقيله
    عضو مبدع
    عضو مبدع
    ابو عقيله


    ذكر
    عدد الرسائل : 496
    العمر : 47
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 08/08/2008

    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله   تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Emptyالسبت أكتوبر 11, 2008 3:35 pm

    اللهم صلي على محمد وال محمد
    جزاك الله الف الف خير

    بارك الله فيك سيدنا
    وجعلنا وأياكم من المصلين الذاكرين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    غرام حسيني
    المدير العام
    المدير العام
    غرام حسيني


    ذكر
    عدد الرسائل : 4535
    العمر : 50
    الموقع : ولاية علي عليه السلام
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 1437
    تاريخ التسجيل : 20/07/2008

    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله   تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Emptyالسبت أكتوبر 11, 2008 5:38 pm

    مشكور على المجهود الرائع

    جعلها الله في ميزان حسناتك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://almustafa.hooxs.com/index.htm
    الرحال
    عضو خبير
    عضو خبير
    الرحال


    ذكر
    عدد الرسائل : 688
    العمر : 63
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 16/08/2008

    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله   تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2008 11:03 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الانام ابا القاسم
    محمد و اله الطاهرين

    شكرا لأطلاعكم على الموضوع وردودكم القيمه جزاكم الله خير
    وروي أن أحد أصحاب الإمام الباقر (ع) قال له: جعلت فداك! أنهم يقولون أن النوم بعد الفجر مكروه، لأن الأرزاق تقسّم في هذا الوقت؟ فقال: "الأرزاق موظوفة، مقسومة، ولله فضل يقسمه من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس وذلك قوله": (واسألوا الله من فضله
    وجاء في رواية أخرى: "إذا قام المؤمن في الصلاة بعث الله عزّ وجلّ الحور العين حتّى يحدقن به (ليرين ما يطلب)، فإذا انصرف ولم يسأل الله منهنّ شيئاً انصرفن متعجبات (كيف غفل عن اغتنام هذه الفرصة
    اسئل الله ان يجعلنا و أياكم من المصلين الراجين رحمة
    الله وغفرانه
    شكرا اخي ضوء القمر
    شكرا اخي ابو عقيلة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.al-amal.ws/vb/index.php
     
    تأريخ الصلاة و تشريعها ومعناها و القبله
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى :: 

    @ المنتدى الأسلامي @ :: الدين الاسلامي

    -
    انتقل الى: