منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر الكريم...
يسعدنا ويشرفنا أنضمامك الينا....
أضغط على تسجيل لتكون من أفراد أسرة
منتديات سدرة المنتـــــــهــــــــــــــــــى

منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى

حوار-برامج-أراء-نقاشات-شعر-أستفسارات -أفلام-تسليه-حواء-دين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه ارضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً برحمتك يا ارحيم الراحمين
المواضيع الأخيرة
» ProgDVB Plugins الشامل بكل ما يلزم من برامج تشغيل وتحرير
الأحد ديسمبر 01, 2013 10:29 pm من طرف ابوالشاطر

» البصرة تستغيث.....!!!!
الإثنين فبراير 11, 2013 6:33 pm من طرف الامبراطور

» اختكم الصغيرة انظمت اليكم
الإثنين فبراير 11, 2013 6:29 pm من طرف الامبراطور

» كيفية استخدام السيديا
السبت أكتوبر 20, 2012 10:57 pm من طرف المغرم

» تعريب السيديا
السبت أكتوبر 20, 2012 10:55 pm من طرف المغرم

» مختبرات وزارة الصناعة التونسية تشيد بمنتجات مراكز الهاشمي للأعشاب الطبيعية وتؤكد جودتها
الثلاثاء يوليو 24, 2012 12:00 pm من طرف كرمه

» قصيدة للرادود ميرزا محمد الدرة
الخميس يونيو 14, 2012 10:49 pm من طرف الامبراطور

» الحسين ثائرا كما عرفته العظماء .. بقلمي
الأربعاء يونيو 06, 2012 4:54 pm من طرف المغرم

» موقع wazzub
الأحد مارس 18, 2012 10:33 pm من طرف حسام الظالمي

المواضيع الأكثر شعبية
أيا ذا القلب لا تحزن فذاك الحب Infection
ProgDVB Plugins الشامل بكل ما يلزم من برامج تشغيل وتحرير
هذا ابن خير عباد الله كلهم ... هذا التقى النقي الطاهر العلم
لماذا نصلي على التربة الحسينية؟؟
Hollywood FX Gold 4.5.8.rar الى هواة المونتاج والموثرات الفديوية
سجــــــــل دخولك بالصلاة على محمد وال بيت محمد
العبه الامبراطور /ه
توقع من اللي بيرد بعدك........
أسأل وورط الي بعدك
عجائن ومخبوزات
المواضيع الأكثر نشاطاً
العبه الامبراطور /ه
توقع من اللي بيرد بعدك........
سجــــــــل دخولك بالصلاة على محمد وال بيت محمد
أسأل وورط الي بعدك
اهدي ورده لمن تحب
نصف الكلمة’ أنت أنتي أكمله أكمليه
الى يوصل رقم خمسه (5) يهدي اي شيء للعضو اللي يحب يهدي له
العبه ناخذ عليها الاجر انشالله
حكمــــــــــــــــــــــة اليوم...
سجل دخولك هنا ببيت شعر أو دارمي أو مسج جميل
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الجنوبية
 
غرام حسيني
 
المغرم
 
الامبراطور
 
الرحال
 
أميرة الحب
 
الواضح
 
ضوء الحب
 
ابو عقيله
 
المــــــــــ سه ـــــــا
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
غرام حسيني
 
الامبراطور
 
المغرم
 
الجنوبية
 
أميرة الحب
 
ضوء الحب
 
الواضح
 
الرحال
 
ابو عقيله
 
المــــــــــ سه ـــــــا
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 514 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو sara soo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 17752 مساهمة في هذا المنتدى في 3009 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 1:33 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 البصرة عاصمة الثقافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنوبية
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1468
العمر : 44
السٌّمعَة : 2
نقاط : 2502
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

مُساهمةموضوع: البصرة عاصمة الثقافة   السبت أبريل 18, 2009 10:46 am

البصرة عاصمة للثقافة بين الواقع والطموح

شبّه معظم المثقفين والفنانين الحالة التي مرت بها البصرة قبل صولة الفرسان بالحالة التي مرت بها الثقافة الانسانية في القرون الوسطي ،لان هذه المدة المظلمة التي عاشتها المدينة ، لم نر لها مثيلا في التاريخ ، حيث حرمت كل الانشطة الثقافة وخصوصا الانشطة الفنية كالغناء والموسيقي والرسم والنحت ، رافق هذه الحركة الدراماتيكية هجرة اعداد كبيرة من فناني هذه المدينة التي تتميز بنشاطها الفني ، كما ان هذا النشاط يتميز ايضا بقربه من احاسيس ومشاعر الانسان العراقي عموما ، والانسان البصري خصوصا، لذا نري ان كل الفعاليات الفنية البصرية، هي محل اعتزاز وقبول من كل الشعب العراقي ،وحتي العربي ، حيث تزور هذه الفعاليات الفنية معظم الدول العربية ،نظرا لما تتميز تلك الفعاليات ،وهو الجمع بين الفن العراقي الاصيل ، والفنون العربية ،وهو الفن البحري الذي تنفرد به محافظة البصرة، ان هذه الخصوصية للبصرة يمكن استخدامها في الاستثمار السياحي ففي هذه المدينة الكثير من المواقع السياحية ،اني اري ان مشروع المدينة الرياضية في البصرة ، يعد مشروعا عقيما مالم يرافقه الاستثمار السياحي ،ومن اهم شروط نجاح هذا الاستثمار ، هو وجود الانشطة الفنية المرافقة ، تلك الانشطة يميزها جمهورها العريض العراقي والعربي. ان نجاح فعاليات البصرة عاصمة الثقافية العراقية ،يعتمد علي الجدية في اظهار هذا المهرجان الي ارض الواقع، وذلك باعادة احياء كل الانشطة الثقافية والفنية الي عالم الوجود بعد ان غيبتها المدة المظلمة مرت بها بصرة العراق الفيحاء .يتخوف الشارع البصري من ان تكون هذه الفعاليات بمثابة سحابة ، لن تترك اثرا ايجابيا علي المشهد الثقافي والفني ، لهذه المدينة ،التي تعد ذاكرة للثقافة العراقية والعربية والانسانية ،لما تحمله من اثار تاريخية وثقافية ، يمكن ان تكون بوابة العراق للعالم ،فقد كانت الكثير من الوفود القادمة ، معظم دول العالم الاسلامية وغير الاسلامية ، تزور الاثار الدينية والثقافية والتاريخية في هذه المدينة الغنية جدا بتراثها الثقافي والفني والتاريخي والانساني ، والذي لو استغل استغلالا مدروسا وجديا ، لتفوقت ايراداته علي ايرادات نفط البصرة ، التي ربما تنخفض الي اكثر من ذلك بعد حين، وحسنا فعل رئيس الوزراء ،عندما اعلن علي انه ،عازم علي توفير ايرادات اخري غير النفط . وفعلا يمكن ان يبعدنا الاستثمار الثقافي الفني عن شبح الازمة المالية التي بدأت تظهر اثارها السلبية علي الكثير من دول العالم، هذا يعني ان العراق كدولة يمكن ان يتخلص من اكثر مشاكله عن طريق هذه الفعاليات ، ومنها مشاعر الاحباط واليأس واللامبالاة التي ظهرت علي سلوك الانسان العراقي ،في تلك المدة المظلمة التي مرت بها رئة العراق،أي كما يقول المثل الشعبي العراقي (حجارة بعصفورين ) فالدولة تحصل علي ايرادات تعينها في تنفيذها مشاريعها ، كما تتخلص من اثار البطالة ،وايضا يمكن استخدام هذه الفعاليات كعلاج نفسي ،من اثار الصدمات النفسية الناتجة عن الحروب والحصار ، وافرازات المرحلة المظلمة التي عاشتها البصرة ،هذه الاهداف يمكن ان تتحقق ، عندما لاتكون فعاليات البصرة عاصمة للثقافة العراقية محصورة بين اربع جدران ،يجب ان تقام في الهواء الطلق ، وان لاتكون مجرد فعاليات للولائم ،او استعراض لافراد الحمايات الخاصة !!
[ منقول من جريدة الزمان للكاتب كريم فارس ]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غرام حسيني
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4535
العمر : 43
الموقع : ولاية علي عليه السلام
السٌّمعَة : 3
نقاط : 1437
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: البصرة عاصمة الثقافة   السبت أبريل 18, 2009 1:36 pm

بارك الله بك أختي
ورداً على كاتب الموضوع ..أقول....
كلنا يعرف المأساة التي مرت بها هذه المحافظة المظلومة
وسنترك الحديث عن الماضي
لنخوض في مستقبل هذه المدينة
حسب أعتقادي أن للفنون في ثقافات الشعوب أهمية من ناحية التراث !!!
أما من ناحية الامتهان لهذه الفنون ومنها (( الضرب بالدفوف والرقص المشين))
وهذا ما نراه في حفلات صاخبة تقام الان بعد ((صولة الفرسان))
ولا أعرف هل أن الصولة لاتفرق بين القتل بالرشاش والقتل بالاخلاق وسوء الادب
لماذا مشروع المدينة الرياضية لا يمكن له النجاح دون .... السياحة ؟؟ وما هي السياحة يا سيدي الكاتب ؟؟؟
هل هي الرقص على الكورنيش والتخلي عن كل مبادئنا الاسلامية
وبسبب الفن الذي تدعية يباح لنا شرب الخمور على ضفاف شط العرب ؟؟؟
سبحان الله .. أهاكذا تورد الابل يا كاتب الموضوع ..
نعم أن تنشيط ورعاية السياحة وتقويتها ... يكون بأنشاء أماكن سياحية
مثل اعادة بناء وترميم ((الخطوة )) مكان واقعة الجمل
وتطوير الاماكن الاثرية والدينية ...
نعم ورعاية الفن والفنانيين الفلكلوريين والرسامين والشعراء والادباء
وليس ..((فرقة أم علي ))
شكراً لك أختي الجنوبية على نقل هذا الموضوع المهم جداً
وأنا أعرف أنك معي في رأيي وليس مع رأي كاتب الموضوع
موفقة لكل خير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لبيــــــــــــــك يا حسيـــــــــــــــــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almustafa.hooxs.com/index.htm
الجنوبية
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1468
العمر : 44
السٌّمعَة : 2
نقاط : 2502
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: البصرة عاصمة الثقافة   السبت أبريل 18, 2009 4:58 pm

لقد عطرت الموضوع بتصحيح المعلومة الذي نقلتها لكم .. الذي توصلت له ان المهرجان هذا للنشيد الوطني واكيد اسم البصرة عاصمة الثقافة مو للفن فقط البصرة غنية بالتاريخ والثقافة والمقدسات .
لاعلم الي عن ظروف صولة الفرسان لأني مغتربة .. واكيد اني اناصفك الراي والثقافة مو الفن لكن هناك معالم واثار ومقدسات واهمها خطوة الامام عليه السلام .. واتمنى من اخوتي رواد المنتدى يدعمون قسم البصرة الفيحاء بمواضيعهم واتمنى يتعطر هل موضوع بارء اخواني الاعضاء ...

جزاك الله كل خير عن ايضاحك وتميزك بمتابعة المواضيع .. الذي دائما تعطر مواضيعنا به
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الامبراطور
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2043
العمر : 33
الموقع : دولة الامام المنتظر (عج)
السٌّمعَة : 2
نقاط : 580
تاريخ التسجيل : 28/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: البصرة عاصمة الثقافة   الخميس أبريل 23, 2009 12:36 am


عاشت ايدك وصح لسانك يا ضوء القمر
وشكرا لك اختي على نقل هذا الموضوع


لبيك يارسول الله
لبيك يا حبيب الله




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almustafa.hooxs.com/forum.htm
 
البصرة عاصمة الثقافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى :: 

@ المنتديات الترفيهية @ :: منتدى البصـرة الفيحاء

-
انتقل الى: