منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر الكريم...
يسعدنا ويشرفنا أنضمامك الينا....
أضغط على تسجيل لتكون من أفراد أسرة
منتديات سدرة المنتـــــــهــــــــــــــــــى
منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر الكريم...
يسعدنا ويشرفنا أنضمامك الينا....
أضغط على تسجيل لتكون من أفراد أسرة
منتديات سدرة المنتـــــــهــــــــــــــــــى
منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى

حوار-برامج-أراء-نقاشات-شعر-أستفسارات -أفلام-تسليه-حواء-دين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه ارضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً برحمتك يا ارحيم الراحمين
المواضيع الأخيرة
» ProgDVB Plugins الشامل بكل ما يلزم من برامج تشغيل وتحرير
آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 10:29 pm من طرف ابوالشاطر

» البصرة تستغيث.....!!!!
آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 6:33 pm من طرف الامبراطور

» اختكم الصغيرة انظمت اليكم
آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 6:29 pm من طرف الامبراطور

» كيفية استخدام السيديا
آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 10:57 pm من طرف المغرم

» تعريب السيديا
آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 10:55 pm من طرف المغرم

» مختبرات وزارة الصناعة التونسية تشيد بمنتجات مراكز الهاشمي للأعشاب الطبيعية وتؤكد جودتها
آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2012 12:00 pm من طرف كرمه

» قصيدة للرادود ميرزا محمد الدرة
آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Emptyالخميس يونيو 14, 2012 10:49 pm من طرف الامبراطور

» الحسين ثائرا كما عرفته العظماء .. بقلمي
آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 4:54 pm من طرف المغرم

» موقع wazzub
آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Emptyالأحد مارس 18, 2012 10:33 pm من طرف حسام الظالمي

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر شعبية
    أيا ذا القلب لا تحزن فذاك الحب Infection
    مفهوم الاخوة الايمانية
    عائلة الستاركوم( البلس و السوبر و الألترا)دي550 650 3100 3200 3500 560
    ProgDVB Plugins الشامل بكل ما يلزم من برامج تشغيل وتحرير
    سجــــــــل دخولك بالصلاة على محمد وال بيت محمد
    العبه الامبراطور /ه
    لماذا نصلي على التربة الحسينية؟؟
    هذا ابن خير عباد الله كلهم ... هذا التقى النقي الطاهر العلم
    توقع من اللي بيرد بعدك........
    اهدي ورده لمن تحب
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    العبه الامبراطور /ه
    توقع من اللي بيرد بعدك........
    سجــــــــل دخولك بالصلاة على محمد وال بيت محمد
    أسأل وورط الي بعدك
    اهدي ورده لمن تحب
    نصف الكلمة’ أنت أنتي أكمله أكمليه
    الى يوصل رقم خمسه (5) يهدي اي شيء للعضو اللي يحب يهدي له
    العبه ناخذ عليها الاجر انشالله
    حكمــــــــــــــــــــــة اليوم...
    سجل دخولك هنا ببيت شعر أو دارمي أو مسج جميل
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    الجنوبية
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    غرام حسيني
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    المغرم
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    الامبراطور
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    الرحال
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    أميرة الحب
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    الواضح
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    ضوء الحب
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    ابو عقيله
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    المــــــــــ سه ـــــــا
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    غرام حسيني
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    الامبراطور
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    المغرم
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    الجنوبية
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    أميرة الحب
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    ضوء الحب
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    الواضح
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    الرحال
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    ابو عقيله
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    المــــــــــ سه ـــــــا
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_rcapآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_voting_barآداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. I_vote_lcap 
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 520 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو wassimone فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 17752 مساهمة في هذا المنتدى في 3009 موضوع
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 63 بتاريخ الإثنين فبراير 26, 2024 7:11 am
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم

     

     آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي.

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الواضح
    عضو خبير
    عضو خبير
    الواضح


    ذكر
    عدد الرسائل : 747
    العمر : 44
    الموقع : بلدي العراق
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 289
    تاريخ التسجيل : 29/07/2008

    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Empty
    مُساهمةموضوع: آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي.   آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Emptyالجمعة مايو 22, 2009 10:15 pm

    آدب التهيؤ النفسي


    إن للعبادات ملكوتا وباطنا.. فليس الحج هذه الحركات التي يؤديها الحجاج فحسب!.. وباطن الصلاة، ليس هذه الحركات المعهودة فحسب!.. وروايات النبي -صلى الله عليه وعلى آله- وأهل البيت (ع)، تؤشر إشارة من بعيد بل من قريب إلى هذه الحقيقة.. ولعل هذا الحديث، مما يلقي الضوء على هذا المجال، قال أمير المؤمنين (ع): (لو يعلم المصلي ما يغشاه من جلال الله، ما سره ان يرفع رأسه من السجود).. وقال الصادق (ع): (إذا قام المصلي إلى الصلاة، نزلت عليه الرحمة من أعنان السماء إلى الأرض، وحفّت به الملائكة، وناداه ملك: لو يعلم هذا المصلي، ما في الصلاة ما انفتل)!.. أي أنه ما ترك الصلاة لو التفت إلى ملكوت الصلاة، والمعاني التي تحملها الصلاة بين يدي الله عز وجل.

    إن على الإنسان أن يعيش حالة من الترقب للصلاة، فالإنسان المؤمن الذي يريد أن يصل إلى ملكوت الصلاة، لا بد وأن يعيش هذا الهاجس قبل دخول الوقت، مترقبا للصلاة بكل شوق.. إن الأمور الكبرى في الحياة، والمعاني السامية تبدأ بالتلقين، وتتحول إلى واقع، وعلى الإنسان أن لا يملّ من التلقين المستمر.. فالسير إلى الله -عز وجل- حركة معاكسة لطبيعة الإنسان لجهتين: لوجود قوة دافعة.. ولوجود قوة مانعة.

    علينا ان نعلم أن هناك قوة دافعة، تدفع الإنسان الذي يريد أن يصل إلى الله -عز وجل- إلى اتجاه معاكس لما يريده ، أي تدفعه إلى: الميل إلى شهوات الدنيا، والتثاقل إلى الأرض، وتقديم العاجل على الآجل، وتقديم اللذة على الفكرة، وتقديم المصلحة الآنية على المصلحة المستقبلية.. أضف إلى ذلك أن العبادة هي تعامل وتفاعل مع عالم الغيب، والغيب إذا بقي غيبا محضا، فإنه لم يعد داعيا لحركة الإنسان.. فالذي يؤمن بالله وبالمبدأ والمعاد؛ ولكن لا يعيش حقيقة شهودية في قلبه، فإن من الطبيعي أن لا يسير إلى الله -عز وجل- سيراً حثيثاً؛ ومن الطبيعي أن يحاول معاكسة التيار.. فالسباح الذي يريد أن يسبح خلاف التيار، يحتاج فى أول الأمر إلى تكلف ومعاناة ومجاهدة، إلى أن يتعود ركوب الموجة وتجاوز العقبات.

    وعليه، فإن مسألة الدخول في بحر الصلاة، تحتاج إلى تهيؤ نفسي مسبق.. فقبل دخول الوقت، يا حبذا لو يجعل الإنسان حائلا بينه وبين الصلاة؛ أي منطقة برزخية حائلة بين العالمين: فلا هي صلاة، ولا هي تعامل مع البشر.. ولهذا يلاحظ بأن القرآن الكريم، يؤكد على هذه الحقيقة: ألا وهو التسبيح قبل طلوع الشمس، وقبل الغروب.. فعلى الإنسان أن يجلس في المصلى قبل أن تغرب الشمس، وفي مكان يهيئ نفسه للدخول بين يدي الله -عز وجل- بذكر بعض التسبيحات، والتهليلات، وباقي المستحبات بحيث يخرج تدريجياً من جو التفاعل مع عناصر هذه الدنيا.

    ومن هنا فإن صلاة المؤمن تبدأ قبل الوقت بفترة طويلة، فالصلحاء والأولياء يعدون أنفسهم للقاء المولى قبل ساعة او ما يقرب منه .. بينما عامة الناس يفاجؤهم الوقت مفاجأة ولعلهم يتمنون فى قرارة أنفسهم أن لا يدخل عليهم الوقت؛ لكيلا يفسد عليهم لهوهم!.. وإذا كان ولا بد أن يصلي في المنزل -لا في بيت من بيوت الله عز وجل- فعليه أن يهيأ مكانا فارغا للعبادة فى منزله إثباتا لترقبه وميله إلى لقاء مولاه.

    إن اتخاذ مكان ثابت فى المنزل للصلاة بين يدى الله تعالى، لمن دواعي التوجه، والتركيز، والإقبال على رب العالمين!.. فمن المستحب أن يجعل الإنسان في بيته، محلاً خاصاً للصلاة بين يدي الله عز وجل، إذ كلما جاء إلى المصلى، تذكر ساعات إقباله، إذ لعله بالأمس، أو قبل أيام كان خاشعاً في هذا المكان، ولعل دموعه كانت جارية على خديه.. ومن المعلوم أن هذا الجو مفعم بأجواء الروح والريحان؛ فكلما دخل هذا المكان، أحس بتلك الأجواء، ولهذا نقرأ في القرآن الكريم: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً}.. فمن هذه الآية يبدو أن مريم، اتخذت محراباً ومكاناً ثابتاً، للعبادة بين يدي الله سبحانه وتعالى.. فتبين بما ذكرنا أن هذه الفترة الحائلة بين العمل اليومي وبين الصلاة مسألة مهمة.
    تــــــــــــابع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الواضح
    عضو خبير
    عضو خبير
    الواضح


    ذكر
    عدد الرسائل : 747
    العمر : 44
    الموقع : بلدي العراق
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 289
    تاريخ التسجيل : 29/07/2008

    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي.   آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Emptyالجمعة مايو 22, 2009 10:34 pm

    وإن من صور التهيؤ المقترحة: أن يسجد الإنسان بين يدي الله عز وجل، قبل دخول الوقت في سجود عبادي تأملي.. فإننا -مع الأسف- نتخذ السجود وسيلة للعبادة وللذكر فحسب، وقد يتحول السجود إلى حركة بدنية محضة، لإظهار التذلل بين يدي الله عز وجل؛ ولكن حقيقة السجود، حقيقة جامعة مستوعبة.. فما المانع أن يعيش الإنسان أجواء مختلفة: من التذلل، والمناجاة، والتأمل فيما سيقبل عليه من اللقاء بين يدي الله عز وجل؟!..

    إن من موجبات التوفيق والتهيؤ للصلاة الخاشعة، مراقبة السلوك بين الفريضتين.. أي أن من موجبات التوفيق للصلاة، هي مراقبة السلوك بين الحدين.. فمن المعلوم ان الذنب السابق للصلاة؛ يؤثر على توجه الإنسان، فعندما يأتي إلى الصلاة، يأتي وهو يعيش جوا من أجواء البعد عن الله عز وجل.. وهناك تعبير جميل في كتب الأخلاق مفاده : ان من يلطخ نفسه بالعسل، ثم يقترب من بيت الزنابير، فإن من الطبيعي أن تهجم عليه الزنابير، لتلدغه في كل بقعة من بقاع جسده؛ لأن العسل الذى لطخ به بدنه يغري مثل هذه الزنابير.

    ان هذا المثال مقدمة للقول: بأن الشياطين تستهوي هذا الإنسان العاصي المنهمك في لذاته ، وفي معاصيه وغفلاته.. وعليه، فإنه عندما يقف للصلاة بين يدي الله عز وجل، تهجم عليه الشياطين والأوهام والخواطر الحقة منها والباطلة.. بحيث ينتهي من الصلاة، وهو لا يفقه كلمة من كلمات صلاته، وإلا فما هي دواعي الشك في الصلاة؟..

    إن الشكوك الصلاتية لها حلول فقهية واضحة، حيث يبنى على الاكثر مثلا ويأتى بصلاة الاحتياط.. ولكن أصل عروض الشك حالة سلبية عند الخواص!.. فليس من المقبول أن يصاب المؤمن المتوجه في صلاته، بحالات الشك والذهول، بحيث يصل الأمر إلى أن يشك بين الركعة الثانية والركعة الرابعة مثلا!.. فالركعة الثانية فيها قنوت ومناجاة مع رب العالمين، فيقال في الركعة الثانية: من الطبيعى أن الإنسان يأخذ عزه ودلاله في الحديث مع الله عز وجل.. بينما الركعة الرابعة: فيها رائحة الوداع، بما تستلزمه من الهم والغم؛ إذ إن الانسان بعد لحظات سينتهي من لقاء الله عز وجل.. فعالم القنوت عالم يغاير تماماً عالم التشهد والتسليم، فكيف يخلط المؤمن بين الركعة الثانية، وبين الركعة الرابعة؟!.. بل حتى الركعة الثالثة؟!..

    وعليه فإن الشك الكثير في الصلاة، والسهو الكثير فيها، علامة على نوع من أنواع الإدبار فيها، وعدم التوجه الكامل للمضامين الصلاتية، وعدم الانغماس فى بحرها.

    والحقيقة التى لا يمكن إنكارها أن الإنسان في حياته يحتاج إلى من يبث إليه همومه، إذ إن من الطبيعى أن نقول: أن الذي لا أنيس له، ولا صديق له، ولا متنفس له، ولا مفزع له في الحياة ، قد يعيش فى بعض الحالات: حالة الكبت، والتبرم، ثم الانفجار، وبعد ذلك الانهيار الكامل.. فإذا كان الإنسان العادي يتخذ بين فترة وأخرى من هو سبيل وذريعة لتفريغ الهموم، فلماذا لا يتخذ من الصلاة مثل هذه المحطة، لتفريغ همومه وذلك مع القدير على كشف كل كربة.

    وقد ورد في روايات أهل البيت (عليهم السلام)، أن أئمة أهل البيت والنبي (ص) وذريته الطاهرين، كانوا يفزعون إلى الصلاة كلما أهمهم أمر.. والمؤمن يجب أن يكون كذلك، ليس في المسجد فحسب!.. وإنما في الحالات المختلفة كجوف الليل، ووضح النهار، وفى السوق ، وفي المنزل، فعندما يكون في قمة الغضب واليأس والنظرة السوداوية في الحياة، يذهب ويتخذ زاوية من المنزل، ليتكلم مع رب العالمين تكلم المستغيث اللهفان!.

    نعم، إذا جعل الإنسان الصلاة ذريعة للحديث مع الله عز وجل؛ تحولت الصلاة إلى أحلى محطة من محطات الأنس.. وتحولت الصلاة في حياة البعض إلى محطة للتلذذ والارتياح، تلك المحطة التي لا تقارن بمحطات التلذذ المادي بالمتاع الزائل، الذي تفنى لذته ويبقى وزره!..



    منقول للفائدة من موقع السراج وهي محاضرة لسماحة الشيخ المربي حبيب الكاظمي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الواضح
    عضو خبير
    عضو خبير
    الواضح


    ذكر
    عدد الرسائل : 747
    العمر : 44
    الموقع : بلدي العراق
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 289
    تاريخ التسجيل : 29/07/2008

    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي.   آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Emptyالجمعة مايو 22, 2009 10:41 pm

    وإن من صور التهيؤ المقترحة: أن يسجد الإنسان بين يدي الله عز وجل، قبل دخول الوقت في سجود عبادي تأملي.. فإننا -مع الأسف- نتخذ السجود وسيلة للعبادة وللذكر فحسب، وقد يتحول السجود إلى حركة بدنية محضة، لإظهار التذلل بين يدي الله عز وجل؛ ولكن حقيقة السجود، حقيقة جامعة مستوعبة.. فما المانع أن يعيش الإنسان أجواء مختلفة: من التذلل، والمناجاة، والتأمل فيما سيقبل عليه من اللقاء بين يدي الله عز وجل؟!..

    إن من موجبات التوفيق والتهيؤ للصلاة الخاشعة، مراقبة السلوك بين الفريضتين.. أي أن من موجبات التوفيق للصلاة، هي مراقبة السلوك بين الحدين.. فمن المعلوم ان الذنب السابق للصلاة؛ يؤثر على توجه الإنسان، فعندما يأتي إلى الصلاة، يأتي وهو يعيش جوا من أجواء البعد عن الله عز وجل.. وهناك تعبير جميل في كتب الأخلاق مفاده : ان من يلطخ نفسه بالعسل، ثم يقترب من بيت الزنابير، فإن من الطبيعي أن تهجم عليه الزنابير، لتلدغه في كل بقعة من بقاع جسده؛ لأن العسل الذى لطخ به بدنه يغري مثل هذه الزنابير.

    ان هذا المثال مقدمة للقول: بأن الشياطين تستهوي هذا الإنسان العاصي المنهمك في لذاته ، وفي معاصيه وغفلاته.. وعليه، فإنه عندما يقف للصلاة بين يدي الله عز وجل، تهجم عليه الشياطين والأوهام والخواطر الحقة منها والباطلة.. بحيث ينتهي من الصلاة، وهو لا يفقه كلمة من كلمات صلاته، وإلا فما هي دواعي الشك في الصلاة؟..

    إن الشكوك الصلاتية لها حلول فقهية واضحة، حيث يبنى على الاكثر مثلا ويأتى بصلاة الاحتياط.. ولكن أصل عروض الشك حالة سلبية عند الخواص!.. فليس من المقبول أن يصاب المؤمن المتوجه في صلاته، بحالات الشك والذهول، بحيث يصل الأمر إلى أن يشك بين الركعة الثانية والركعة الرابعة مثلا!.. فالركعة الثانية فيها قنوت ومناجاة مع رب العالمين، فيقال في الركعة الثانية: من الطبيعى أن الإنسان يأخذ عزه ودلاله في الحديث مع الله عز وجل.. بينما الركعة الرابعة: فيها رائحة الوداع، بما تستلزمه من الهم والغم؛ إذ إن الانسان بعد لحظات سينتهي من لقاء الله عز وجل.. فعالم القنوت عالم يغاير تماماً عالم التشهد والتسليم، فكيف يخلط المؤمن بين الركعة الثانية، وبين الركعة الرابعة؟!.. بل حتى الركعة الثالثة؟!..

    وعليه فإن الشك الكثير في الصلاة، والسهو الكثير فيها، علامة على نوع من أنواع الإدبار فيها، وعدم التوجه الكامل للمضامين الصلاتية، وعدم الانغماس فى بحرها.

    والحقيقة التى لا يمكن إنكارها أن الإنسان في حياته يحتاج إلى من يبث إليه همومه، إذ إن من الطبيعى أن نقول: أن الذي لا أنيس له، ولا صديق له، ولا متنفس له، ولا مفزع له في الحياة ، قد يعيش فى بعض الحالات: حالة الكبت، والتبرم، ثم الانفجار، وبعد ذلك الانهيار الكامل.. فإذا كان الإنسان العادي يتخذ بين فترة وأخرى من هو سبيل وذريعة لتفريغ الهموم، فلماذا لا يتخذ من الصلاة مثل هذه المحطة، لتفريغ همومه وذلك مع القدير على كشف كل كربة.

    وقد ورد في روايات أهل البيت (عليهم السلام)، أن أئمة أهل البيت والنبي (ص) وذريته الطاهرين، كانوا يفزعون إلى الصلاة كلما أهمهم أمر.. والمؤمن يجب أن يكون كذلك، ليس في المسجد فحسب!.. وإنما في الحالات المختلفة كجوف الليل، ووضح النهار، وفى السوق ، وفي المنزل، فعندما يكون في قمة الغضب واليأس والنظرة السوداوية في الحياة، يذهب ويتخذ زاوية من المنزل، ليتكلم مع رب العالمين تكلم المستغيث اللهفان!.

    نعم، إذا جعل الإنسان الصلاة ذريعة للحديث مع الله عز وجل؛ تحولت الصلاة إلى أحلى محطة من محطات الأنس.. وتحولت الصلاة في حياة البعض إلى محطة للتلذذ والارتياح، تلك المحطة التي لا تقارن بمحطات التلذذ المادي بالمتاع الزائل، الذي تفنى لذته ويبقى وزره!..



    منقول للفائدة من موقع السراج وهي محاضرة لسماحة الشيخ المربي حبيب الكاظمي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    غرام حسيني
    المدير العام
    المدير العام
    غرام حسيني


    ذكر
    عدد الرسائل : 4535
    العمر : 50
    الموقع : ولاية علي عليه السلام
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 1437
    تاريخ التسجيل : 20/07/2008

    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي.   آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي. Emptyالسبت مايو 23, 2009 1:37 am

    وفقك الله لكل خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://almustafa.hooxs.com/index.htm
     
    آداب التهيــــــــــــــــــــؤ النفسي.
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى :: 

    @ المنتدى الأسلامي @ :: الدين الاسلامي

    -
    انتقل الى: