الرحال عضو خبير
عدد الرسائل : 688 العمر : 63 السٌّمعَة : 0 نقاط : 73 تاريخ التسجيل : 16/08/2008
| موضوع: هل القسم بغير الله شرك الخميس أكتوبر 30, 2008 12:57 pm | |
| الجواب : لابدّ من تفسير عنواني «التوحيد» و «الشرك» على ضوء الكتاب والسنّة الشريفة ; فإنّهما خير معيار لمعرفة الحق من الباطل والتوحيد من الشرك .وعليه فمن الحريّ بنا أن نعرض كلّ الأفكار والأفعال على هذا المقياس القويم أعني مقياس الوحي وسيرة النبيّ(صلى الله عليه وآله) لنميز السليم القويم من المعيب والمعوج .وإليك أدلّتنا الواضحة ـ من خلال الكتاب والسنّة ـ على جواز الحلف بغير الله :1ـ أقسم الباري سبحانه وتعالى في آيات كثيرة بمخلوقات نظير : «حياة النبيّ» و «نفس الإنسان» و «القلم» الذي هو مظهر للكتابة و «الشمس» و «القمر» و «النجم» و «النهار» و «الليل» و «السماء» و «الأرض» و «الزمان» و «الجبال» و «البحار» ، وإليك بعض هذه الآيات :أـ ) لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .ب ـ ) وَ الشَّمْسِ وَ ضُحاها (1 ( وَ الْقَمَرِ إِذا تَلاها (2( وَ النَّهارِ إِذا جَلاّها (3) وَ اللَّيْلِ إِذا يَغْشاها (4( وَ السَّماءِ وَ ما بَناها (5) وَ الاَْرْضِ وَ ما طَحاها (6) وَ نَفْس وَ ما سَوّاها (7( فَأَلْهَمَها فُجُورَها وَ تَقْواها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].ج ـ ) وَ النَّجْمِ إِذا هَوى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. )د ـ ) ن وَ الْقَلَمِ وَ ما يَسْطُرُونَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. )هـ ـ ) وَ الْعَصْرِ (1) إِنَّ الاِْنْسانَ لَفِي خُسْر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ) و ـ ) وَ الْفَجْرِ (1) وَ لَيال عَشْر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ز ـ ) وَ الطُّورِ (1( وَ كِتاب مَسْطُور (2( فِي رَقّ مَنْشُور (3 ( وَ الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4( وَ السَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5( وَ الْبَحْرِ الْمَسْجُورِ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. )كما نراه سبحانه أقسم بمخلوقات مختلفة في السور التالية : «النازعات» و «المرسلات» و «البروج» و «الطارق» و «البلد» و «التين» و «الضحى» .فلا شك ولا ريب أنّ القسم بغير الله لو كان شِركاً بالله سبحانه لما بادر القرآن الكريم ـ الذي هو رمز التوحيد الخالد ـ للقَسَم بشيء من المذكورات ، وإذا كان القَسَم من خصائص الباري سبحانه لبيّنته الآيات الكريمة لئلاّ يقع الناس في الاشتباه .2ـ يرى جميع المسلمين أنّ النبيّ اُسوة لهم ، ويرون سيرته في حياته ميزاناً قويماً لتقييم الأعمال صحيحها من فاسدها . مع أننا نجد علماء المسلمين ومحدّثيهم رووا في صحاحهم ومسانيدهم موارد كثيرة أقسم النبيّ(صلى الله عليه وآله) بغير الباري سبحانه وتعالى .فروى أحمد بن حنبل ـ رئيس المذهب الحنبلي ـ في مسنده :«إنّ بشيراً سأل النبيّ(صلى الله عليه وآله) أصوم يوم الجمعة ولا أكلم ذلك اليوم أحداً فقال النبيّ(صلى الله عليه وآله) لا تصم يوم الجمعة إلاّ في أيام هو أحدها أو في شهر وأما أن لا تكلم أحداً فلعمري لأن تكلّم بمعروف وتنهى عن منكر خير من أن تسكت»[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].وروى مسلم في صحيحه :«جاء رجل إلى النبيّ(صلى الله عليه وآله) فقال يا رسول الله أي الصدقة أعظم أجراً فقال : أما وأبيك لتنبأنّه أن تصدق وأنت صحيح شحيح ، تخشى الفقر وتأمل البقاء . ..»[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .فالذين يتّهمون جمعاً كثيراً من المسلمين بالشرك بسبب اعتقادهم جواز القَسَم بغير الله كيف يوجّهون أمثال هذه الروايات ؟ !3ـ نحن نجد أنّ أصحاب رسول الله(صلى الله عليه وآله)والمقرّبين إليه ـ مضافاً إلى ما نجده في كتاب الله وسيرة رسوله ـ كانوا يحلفون بغير الله سبحانه ، فهذا وصيّه وصهره عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) يُقسم في مواطن كثيرة بنفسه الشريفة وذلك في قوله :«ولعمري ليضعفن لكم التيه من بعدي أضعافا»[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وقوله :«ولعمري لئن لم تنزع عن غيّك وشقاقك لتعرفنّهم عن قليل يطلبونك»[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .ومن الواضح أنّه لا مجال للاجتهاد والاستحسان مع كثرة النصوص الواردة ، ولا يوجد دليل يمكن أن يخطّئ الكتاب العزيز وسيرة نبيّنا الكريم وأصحابه المقرّبين كأمير المؤمنين ويسقطها عن الحجّيّة ويتهمها بالشرك .النتيجة :يتبيّن من الأدلّة المذكورة بوضوح أنّ القَسَم بغير الله سبحانه جائز شرعاً في نظر الكتاب العزيز وسنّة النبيّ(صلى الله عليه وآله) وسيرة المؤمنين ، بل هو من الاُصول المسلّمة عندهم ، وأنّه لا ينافي التوحيد أصلاً .وعلى هذا الأساس إذا ورد في شيء من الروايات ما ينافي بظاهره جواز القَسَم بغير الله فلابدّ من الإعراض عن ظاهره وتوجيهه وتأويله بما يوافق صريح الكتاب والسنّة الثابتة .وإليك فيما يلي نصّ رواية مبهمة ، والجواب عنها :روى البخاري عن ابن عمر :«أنّه ادرك عمر بن الخطاب في ركب وهو يحلف بأبيه ، فناداهم رسول الله(صلى الله عليه وآله) : ألا إنّ الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، فمن كان حالفاً فليحلف بالله ، وإلاّ فليصمت»[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .فهذه الرواية لا يمكنها أن تقوم مقابل الكتاب العزيز والسنّة الشريفة ، ومع ذلك فإنّ وجه الجمع بينها وبين الأدلّة المذكورة سابقاً هو أنّ آباء عمر لم يكونوا موحّدين ، بل كانوا من عبَدة الأوثان ، وعابد الوثن لا يستحقّ أن يقسَم به ، فنهي الرواية عن القسَم بالآباء لعدم أهليّتهم لذلك .
عدل سابقا من قبل الرحال في الجمعة أكتوبر 31, 2008 12:28 am عدل 3 مرات | |
|
الامبراطور المشرف العام
عدد الرسائل : 2043 العمر : 40 الموقع : دولة الامام المنتظر (عج) السٌّمعَة : 2 نقاط : 580 تاريخ التسجيل : 28/07/2008
| موضوع: رد: هل القسم بغير الله شرك الخميس أكتوبر 30, 2008 4:18 pm | |
| | |
|
الرحال عضو خبير
عدد الرسائل : 688 العمر : 63 السٌّمعَة : 0 نقاط : 73 تاريخ التسجيل : 16/08/2008
| موضوع: رد: هل القسم بغير الله شرك الجمعة أكتوبر 31, 2008 12:02 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم لله كما هو أهله وأفضل صلواته على أشرف خلقه محمد الأمين وعترته سفن النجاة الميامين سيما بقية الله في أرضه أرواحنا فداه، وبعد.. فهذا العبد الفاني الغريق في بحر الغفلة المستسقي ربّه وابل جوده وطوله والمستمطر غمام فضله، يقول: لا ريب في أن أهم ما يوجب النجاة من الهلكة في الدارين هو تزكية النفس وحملها على الفضائل وإبعادها عن الرذائل وإحياء الميول المعنوية الموجودة في الأعماق والتحلي بمكارم الأخلاق إذ أنها معيار الكمال الحقيقي ومصدر السعادة حياك الله حبيبي الامبراطور لك كل الود | |
|
الواضح عضو خبير
عدد الرسائل : 747 العمر : 45 الموقع : بلدي العراق السٌّمعَة : 3 نقاط : 289 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: هل القسم بغير الله شرك الجمعة أكتوبر 31, 2008 12:37 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلّ على محمدٍ وآله الطيبين الطاهرين المطهرين ..................................... بوركت وسلمت يداك وجزيت خير الجزاء سيدي الرحال. | |
|
الرحال عضو خبير
عدد الرسائل : 688 العمر : 63 السٌّمعَة : 0 نقاط : 73 تاريخ التسجيل : 16/08/2008
| موضوع: رد: هل القسم بغير الله شرك السبت نوفمبر 01, 2008 1:10 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم لله كما هو أهله وأفضل صلواته على أشرف خلقه محمد الأمين وعترته سفن النجاة الميامين سيما بقية الله في أرضه أرواحنا فداه، وبعد.. فهذا العبد الفاني الغريق في بحر الغفلة المستسقي ربّه وابل جوده وطوله والمستمطر غمام فضله، يقول: لا ريب في أن أهم ما يوجب النجاة من الهلكة في الدارين هو تزكية النفس وحملها على الفضائل وإبعادها عن الرذائل وإحياء الميول المعنوية الموجودة في الأعماق والتحلي بمكارم الأخلاق إذ أنها معيار الكمال الحقيقي ومصدر السعادة حياك الله حبيبي الواضح الله يحفظك بحق يعسوب الدين وقائد الغر المحجلين دمت بود | |
|
غرام حسيني المدير العام
عدد الرسائل : 4535 العمر : 51 الموقع : ولاية علي عليه السلام السٌّمعَة : 3 نقاط : 1437 تاريخ التسجيل : 20/07/2008
| موضوع: رد: هل القسم بغير الله شرك السبت نوفمبر 01, 2008 10:35 pm | |
| | |
|
الرحال عضو خبير
عدد الرسائل : 688 العمر : 63 السٌّمعَة : 0 نقاط : 73 تاريخ التسجيل : 16/08/2008
| موضوع: رد: هل القسم بغير الله شرك الأحد نوفمبر 02, 2008 8:28 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم لله كما هو أهله وأفضل صلواته على أشرف خلقه محمد الأمين وعترته سفن النجاة الميامين سيما بقية الله في أرضه أرواحنا فداه، وبعد.. فهذا العبد الفاني الغريق في بحر الغفلة المستسقي ربّه وابل جوده وطوله والمستمطر غمام فضله، يقول: لا ريب في أن أهم ما يوجب النجاة من الهلكة في الدارين هو تزكية النفس وحملها على الفضائل وإبعادها عن الرذائل وإحياء الميول المعنوية الموجودة في الأعماق والتحلي بمكارم الأخلاق إذ أنها معيار الكمال الحقيقي ومصدر السعادة حياك الله حبيبي ضوء القمر لك كل الود
| |
|