الرحال عضو خبير
عدد الرسائل : 688 العمر : 63 السٌّمعَة : 0 نقاط : 73 تاريخ التسجيل : 16/08/2008
| موضوع: هل إحياء ذكرى ولادة أولياء الله شركٌ وبدعة ؟ السبت نوفمبر 01, 2008 1:21 am | |
| هل إحياء ذكرى ولادة أولياء الله شركٌ وبدعة ؟ الجواب : إحياء ذكرى أولياء الله المخلصين وعباده المقرّبين نظير إقامة حفلات البهجة والسرور بمناسبة ذكريات ولاداتهم ، وإن كانت مسألة واضحة عند العلماء والحكماء ، لكنّا نذكر فيما يلي أدلّة جوازها ; رفعاً للشبهة عن الأذهان . 1ـ إبراز المحبّة لهمحثّ القرآن الكريم المسلمين على حبّ النبيّ(صلى الله عليه وآله) وأهل بيته الطاهرين(عليهم السلام) بقوله عزّ من قائل :)قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . )ولا شكّ ولا ريب أنّ إحياء ذكريات أهل البيت (عليهم السلام) مظهر من مظاهر إبراز المحبّة لهم، وهذا الأمر مرضيّ ومقبول في النظرة القرآنيّة. 2ـ تعظيم رسول الله (صلى الله عليه وآله)عدّ القرآن الكريم نصرة النبيّ(صلى الله عليه وآله) وتعظيمه ميزاناً ومعياراً للسعادة والفوز، وذلك في قوله تعالى :) فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَ عَزَّرُوهُ وَ نَصَرُوهُ وَ اتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . )فيستفاد من الآية المذكورة بوضوح أنّ تعظيم النبيّ(صلى الله عليه وآله) أمر مطلوب وحسن في النظرة الإسلاميّة ، فإقامة الاحتفالات التي تحيي ذكر النبيّ في القلوب وتعظّمه مما يرضي الربّ تبارك وتعالى ، فإن الآية ذكرت أربع صفات للفائزين هي :أـ الإيمان به ، في قوله : ) فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ ( .ب ـ اتّباع النور الذي معه ، في قوله : ) وَ اتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ(.ج ـ نصرته ، في قوله : ) وَ نَصَرُوهُ ( .د ـ تعظيمه وتبجيله ، في قوله : ) وَ عَزَّرُوهُ ( .وعليه فاحترام النبيّ وتعظيمه وتبجيله ـ مضافاً إلى الإيمان به ونصرته واتّباعه ـ أمر ضروري ، والاحتفال بذكرى النبيّ(صلى الله عليه وآله) امتثال لقوله تعالى : ) وَ عَزَّرُوهُ ( . 3ـ إحياء ذكرى النبيّ اتّباع وتأسٍّ بالله تعالىقال تعالى في محكم كتابه الكريم معظِّماً للنبيّ(صلى الله عليه وآله) :) وَ رَفَعْنا لَكَ ذِكْرَكَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . )فعلى ضوء هذه الآية يريد سبحانه وتعالى أن يرفع ويُعظّم ذكر النبيّ(صلى الله عليه وآله) في أرجاء العالم ، بل إنّ الله سبحانه يعظّم نبيّه خلال آيات عديدة من القرآن الكريم .فنحن تبعاً للكتاب العزيز نعظّم نبيّنا ونبجّله من خلال الاحتفالات والمناسبات المختلفة ، والتي نبيّن فيها فضله ، ومقامه السامي ، وبهذا نتأسّى ونتّبع ما جاء عن ربّنا تبارك وتعالى .ومن الواضح أنّ هدف المسلمين من إحياء ذكرى النبيّ(صلى الله عليه وآله) في الاحتفالات والمناسبات المختلفة ليس إلاّ رفع ذكره وإعلاء شأنه(صلى الله عليه وآله) . 4ـ نزول الوحي ليس بأقلّ من نزول المائدة من السماءقال تعالى في محكم كتابه حكاية عن لسان نبيّه عيسى(عليه السلام) :) قالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللّهُمَّ رَبَّنا أَنْزِلْ عَلَيْنا مائِدَةً مِنَ السَّماءِ تَكُونُ لَنا عِيدًا لاَِوَّلِنا وَ آخِرِنا وَ آيَةً مِنْكَ وَ ارْزُقْنا وَ أَنْتَ خَيْرُ الرّازِقِينَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . )فطلب عيسى(عليه السلام) من الله سبحانه أن ينزل عليهم مائدة من السماء ، وأمر عيسى قومه أن يتخذوا يوم نزولها يوم عيد .والآن نطرح السؤال التالي : إذا كان نبيّ مكرّم يتّخذ يوم نزول المائدة ـ والتي فيها لذّة النفس ـ يوم عيد ، فإذا اتّخذ المسلمون يوم ولادة النبيّ(صلى الله عليه وآله) ـ وهو منجي البشريّة أجمع وسبب حياتهم الحقيقيّة ـ أو يوم مبعثه يوم عيد ، فهل هو شرك وبدعة ؟ ! 5ـ سيرة المسلمينيقيم المسلمون منذ قديم الأيام احتفالات بمناسبة ولادة النبيّ(صلى الله عليه وآله) لأجل إحياء ذكراه وتعظيمه .يقول حسين بن محمد الديار بكري في كتابه «تاريخ الخميس» :«لا يزال أهل الإسلام يحتفلون بشهر مولده، ويعملون الولائم، ويتصدّقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويظهرون السرور، ويزيدون في المبرّات، ويعتنون بقراءة مولده الشريف، ويظهر عليهم من كراماته كلّ فضل عظيم»[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .وبهذا البيان اتّضح جواز وحسن إقامة الاحتفالات لإحياء ذكرى أولياء الله من خلال القرآن الكريم وسيرة المسلمين من القديم . وبه يتّضح وهن من يزعم أنّ الاحتفال بذكرى أولياء الله بدعة ; فإنّ البدعة ما حكم بجوازه مطلقاً أو في ظرف معين مع عدم وجود دليل على جوازه من الكتاب والسنّة ، مع أنّ حكم المسألة مستفاد من الكتاب ومن سيرة المسلمين المستمرّة من القديم إلى يومنا هذا .مع أنّ إقامة هذه الاحتفالات والشعائر إنّما هو لإبراز الاحترام لأولياء الله ، مع الاعتقاد بأنهم عبيد محتاجون لله .وعلى هذا فما يفعله الشيعة من الاحتفالات وإحياء ذكرى أولياء الله لا ينافي التوحيد بل هو منسجم معه تماماً .وبه يتّضح بطلان ووهن زعم من يزعم أنّ الاحتفال بذكرى أولياء الله بدعة وشرك . | |
|
الواضح عضو خبير
عدد الرسائل : 747 العمر : 45 الموقع : بلدي العراق السٌّمعَة : 3 نقاط : 289 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: هل إحياء ذكرى ولادة أولياء الله شركٌ وبدعة ؟ السبت نوفمبر 01, 2008 3:01 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين المطهرين ::::::::::::::::::::::: :: ::: : كل الشكر لك أخي الرحال لما بيّنت لنا وجزاك الله خير الجزاء وجعلك من معظمي شعائر الله تبارك وتعالى | |
|
الرحال عضو خبير
عدد الرسائل : 688 العمر : 63 السٌّمعَة : 0 نقاط : 73 تاريخ التسجيل : 16/08/2008
| موضوع: رد: هل إحياء ذكرى ولادة أولياء الله شركٌ وبدعة ؟ السبت نوفمبر 01, 2008 5:24 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اَلْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي جَعَلَ الْحَمْدَ مِفْتَاحاً لِذِكْرِهِ
وَخَلَقَ الأشْيَاءَ نَاطِقَةً بِحَمْدِهِ
وَشُكرِهِ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ
الْمُشتَقِّ اسْمُهُ مِنْ اسْمِهِ الَْمحْمُودِ
وَعَلى آلهِ الطَّاهِرينَ اُولِي الْمَكارِمِ وَالْجُودِ
الحمد لله على افضاله وآلائه، والشكر على جميل نعمائه،
والصلوة والسلام على سيد السفراء الالهيين، وأشرف البرية أجمعين،
وعلى آله مشاكي الدجى ومصابيح الهدى
يا من ذكره شرف للذاكرين، ويا من شكره فوز للشاكرين،
ويا من طاعته نجاة للمطيعين، صل على محمد وآله
، واشغل قلوبنا بذكرك عن كل ذكر، وألسنتنا بشكرك عن كل شكر
وجوارحنا بطاعتك عن كل طاعة، فإن قدرت لنا فراغا من شغل
فاجعله فراغ سلامة لا تدركنا فيه تبعة ولا تلحقنا فيه سأمة.
اللهم صل على محمد و ال محمد
الاخ الفاضل الواضح شكرا لاطلاعك على الموضوع وجزاك الله خير | |
|
غرام حسيني المدير العام
عدد الرسائل : 4535 العمر : 51 الموقع : ولاية علي عليه السلام السٌّمعَة : 3 نقاط : 1437 تاريخ التسجيل : 20/07/2008
| موضوع: رد: هل إحياء ذكرى ولادة أولياء الله شركٌ وبدعة ؟ الأحد نوفمبر 02, 2008 11:37 pm | |
| | |
|
الرحال عضو خبير
عدد الرسائل : 688 العمر : 63 السٌّمعَة : 0 نقاط : 73 تاريخ التسجيل : 16/08/2008
| موضوع: رد: هل إحياء ذكرى ولادة أولياء الله شركٌ وبدعة ؟ الإثنين نوفمبر 03, 2008 12:53 am | |
| سم الله الرحمن الرحيم لله كما هو أهله وأفضل صلواته على أشرف خلقه محمد الأمين وعترته سفن النجاة الميامين سيما بقية الله في أرضه أرواحنا فداه، وبعد.. فهذا العبد الفاني الغريق في بحر الغفلة المستسقي ربّه وابل جوده وطوله والمستمطر غمام فضله، يقول: لا ريب في أن أهم ما يوجب النجاة من الهلكة في الدارين هو تزكية النفس وحملها على الفضائل وإبعادها عن الرذائل وإحياء الميول المعنوية الموجودة في الأعماق والتحلي بمكارم الأخلاق إذ أنها معيار الكمال الحقيقي ومصدر السعادة حياك الله حبيبي ضوء القمر اطلاله رائعه | |
|
الامبراطور المشرف العام
عدد الرسائل : 2043 العمر : 40 الموقع : دولة الامام المنتظر (عج) السٌّمعَة : 2 نقاط : 580 تاريخ التسجيل : 28/07/2008
| موضوع: رد: هل إحياء ذكرى ولادة أولياء الله شركٌ وبدعة ؟ الجمعة نوفمبر 07, 2008 10:49 pm | |
| جزاك الله خيرا بارك اله فيك | |
|
الرحال عضو خبير
عدد الرسائل : 688 العمر : 63 السٌّمعَة : 0 نقاط : 73 تاريخ التسجيل : 16/08/2008
| موضوع: رد: هل إحياء ذكرى ولادة أولياء الله شركٌ وبدعة ؟ الجمعة نوفمبر 07, 2008 11:36 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم لله كما هو أهله وأفضل صلواته على أشرف خلقه محمد الأمين وعترته سفن النجاة الميامين سيما بقية الله في أرضه أرواحنا فداه، وبعد.. فهذا العبد الفاني الغريق في بحر الغفلة المستسقي ربّه وابل جوده وطوله والمستمطر غمام فضله، يقول: لا ريب في أن أهم ما يوجب النجاة من الهلكة في الدارين هو تزكية النفس وحملها على الفضائل وإبعادها عن الرذائل وإحياء الميول المعنوية الموجودة في الأعماق والتحلي بمكارم الأخلاق إذ أنها معيار الكمال الحقيقي ومصدر السعادة حياك الله حبيبيالامبراطور | |
|