منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر الكريم...
يسعدنا ويشرفنا أنضمامك الينا....
أضغط على تسجيل لتكون من أفراد أسرة
منتديات سدرة المنتـــــــهــــــــــــــــــى
منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر الكريم...
يسعدنا ويشرفنا أنضمامك الينا....
أضغط على تسجيل لتكون من أفراد أسرة
منتديات سدرة المنتـــــــهــــــــــــــــــى
منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى

حوار-برامج-أراء-نقاشات-شعر-أستفسارات -أفلام-تسليه-حواء-دين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه ارضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً برحمتك يا ارحيم الراحمين
المواضيع الأخيرة
» ProgDVB Plugins الشامل بكل ما يلزم من برامج تشغيل وتحرير
مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 10:29 pm من طرف ابوالشاطر

» البصرة تستغيث.....!!!!
مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 6:33 pm من طرف الامبراطور

» اختكم الصغيرة انظمت اليكم
مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 6:29 pm من طرف الامبراطور

» كيفية استخدام السيديا
مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 10:57 pm من طرف المغرم

» تعريب السيديا
مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 10:55 pm من طرف المغرم

» مختبرات وزارة الصناعة التونسية تشيد بمنتجات مراكز الهاشمي للأعشاب الطبيعية وتؤكد جودتها
مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2012 12:00 pm من طرف كرمه

» قصيدة للرادود ميرزا محمد الدرة
مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Emptyالخميس يونيو 14, 2012 10:49 pm من طرف الامبراطور

» الحسين ثائرا كما عرفته العظماء .. بقلمي
مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 4:54 pm من طرف المغرم

» موقع wazzub
مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Emptyالأحد مارس 18, 2012 10:33 pm من طرف حسام الظالمي

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر شعبية
    أيا ذا القلب لا تحزن فذاك الحب Infection
    عائلة الستاركوم( البلس و السوبر و الألترا)دي550 650 3100 3200 3500 560
    مفهوم الاخوة الايمانية
    ProgDVB Plugins الشامل بكل ما يلزم من برامج تشغيل وتحرير
    سجــــــــل دخولك بالصلاة على محمد وال بيت محمد
    العبه الامبراطور /ه
    توقع من اللي بيرد بعدك........
    لماذا نصلي على التربة الحسينية؟؟
    هذا ابن خير عباد الله كلهم ... هذا التقى النقي الطاهر العلم
    اهدي ورده لمن تحب
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    العبه الامبراطور /ه
    توقع من اللي بيرد بعدك........
    سجــــــــل دخولك بالصلاة على محمد وال بيت محمد
    أسأل وورط الي بعدك
    اهدي ورده لمن تحب
    نصف الكلمة’ أنت أنتي أكمله أكمليه
    الى يوصل رقم خمسه (5) يهدي اي شيء للعضو اللي يحب يهدي له
    العبه ناخذ عليها الاجر انشالله
    حكمــــــــــــــــــــــة اليوم...
    سجل دخولك هنا ببيت شعر أو دارمي أو مسج جميل
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    الجنوبية
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    غرام حسيني
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    المغرم
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    الامبراطور
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    الرحال
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    أميرة الحب
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    الواضح
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    ضوء الحب
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    ابو عقيله
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    المــــــــــ سه ـــــــا
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    غرام حسيني
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    الامبراطور
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    المغرم
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    الجنوبية
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    أميرة الحب
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    ضوء الحب
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    الواضح
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    الرحال
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    ابو عقيله
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    المــــــــــ سه ـــــــا
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_rcapمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_voting_barمناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة I_vote_lcap 
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 520 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو wassimone فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 17752 مساهمة في هذا المنتدى في 3009 موضوع
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 327 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 327 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 328 بتاريخ الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:45 pm
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم

     

     مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    المغرم
    نائب المديـر العــام
    نائب المديـر العــام
    المغرم


    ذكر
    عدد الرسائل : 1994
    الموقع : مع المتقين
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 787
    تاريخ التسجيل : 19/07/2008

    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Empty
    مُساهمةموضوع: مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة   مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Emptyالأربعاء يوليو 30, 2008 12:09 am



    مناظرة مؤمن الطاق (1) مع ابن أبي خدرة


    عن الاعمش قال : اجتمعت الشيعة والمحكّمة (2) عند أبي نعيم النخعي بالكوفة ، وأبو جعفر محمّد بن النعمان مؤمن الطاق حاضر.
    فقال ابن أبي خدرة : أنا أقرّر معكم ـ أيّتها الشيعة ـ أنّ أبابكر أفضل من عليّ وجميع أصحاب النبي ـ صلّى الله عليه وآله ـ بأربع خصال لا يقدر على دفعها أحد من الناس ، هو ثانٍ مع رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ في بيته مدفون ، وهو ثاني اثنين معه في الغار ، وهو ثاني اثنين صلّى بالنّاس آخر صلاة قبض بعدها رسول الله ـ ، صلّى الله عليه وآله ـ ، وهو ثاني اثنين الصّديق من الامّة.
    قال أبو جعفر مؤمن الطاق « رحمة الله عليه » : يابن أبي خدرة ، وأنا أقرر معك أنّ عليّاً ـ عليه السلام ـ أفضل من أبي بكر وجميع أصحاب النبي ـ صلّى الله عليه وآله ـ بهذه الخصال التي وصفتها ، وأنّها مثلبة لصاحبك وأُلزمك طاعة علي ـ عليه السلام ـ من ثلاث جهات ، من القرآن وصفاً ، ومن خبر رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ نصّاً ، ومن حجة العقل اعتباراً ، ووقع الاتفاق على ابراهيم النخعي ، وعلى أبي اسحاق السبيعي ، وعلى سليمان بن مهران الاعمش.
    فقال أبو جعفر مؤمن الطاق : أخبرني يابن أبي خدرة ، عن النبي ـ صّلى الله عليه وآله ـ أترك بيوته التي أضافها الله اليه ، ونهى الناس عن دخولها إلاّ بإذنه (3) ميراثاً لاهله وولده ؟ أو تركها صدقة على جميع المسلمين ؟ قل ماشئت ؟ فانقطع أبن أبي خدرة لمّا أورد عليه ذلك ، وعرف خطأ ما فيه.
    فقال أبو جعفر مؤمن الطاق : إن تركها ميراثاً لولده وأزواجه فإنّه قبض عن تسع نسوة ، وإنّما لعائشة بنت أبي بكر تسع ثمن هذا البيت الذي دفن فيه صاحبك ، ولم يصبها من البيت ذراع في ذراع ، وإن كان صدقة فالبليّة أطم وأعظم فإنّه لم يصب له من البيت إلاّ ما لادنى رجل من المسلمين ، فدخول بيت النبي ـ صلّى الله عليه وآله ـ بغير إذنه في حياته وبعد وفاته معصية إلاّ لعلي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ وولده ، فإنّ الله أحلّ لهم ما أحلّ للنبي ـ صلّى الله عليه وآله ـ.
    ثم قال : إنكم تعلمون أنّ النبي ‌ـ صلّى الله عليه وآله ـ أمر بسدّ أبواب جميع الناس التي كانت مشرعة إلى المسجد ما خلا باب عليّ (4) ـ عليه السلام ـ فسأله أبوبكر أن يترك له كوّة لينظر منها إلى رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ فأبى عليه ، وغضب عمه العبّاس من ذلك (5) فخطب النبيُّ ـ صلّى الله عليه وآله ـ خطبة ، وقال : إنّ الله تبارك وتعالى أمر لموسى وهارون أن تبوّا لقومكما بمصر بيوتاً وأمرهما أن لا يبيت في مسجدهما جنب ولا يقرب فيه النساء إلاّ موسى وهارون وذرّيتهما ، وإنّ عليّاً منّي هو بمنزلة هارون من موسى (6) ، وذرّيته كذريّة هارون ، ولا يحلُّ لاحدٍ أن يقرب النساء في مسجد رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ ولا يبيت فيه جنباً إلاّ عليُّ وذريّته ـ عليهم السلام ـ ، فقالوا بأجمعهم : كذلك كان (7).
    قال أبو جعفر : ذهب ربع دينك يابن أبي خدرة وهذه منقبة لصاحبي ليس لاحد مثلها ومثلبة لصاحبك ، وأمّا قولك : ( ثاني اثنين إذ هما في الغار ) (Cool أخبرني هل أنزل الله سكينته على رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ وعلى المؤمنين في غير الغار ؟
    قال : ابن أبي خدرة : نعم.
    قال أبو جعفر : فقد خرج صاحبك في الغار من السكينة وخصّه بالحزن ومكان عليّ ـ عليه السلام ـ في هذه اللّيلة (9) على فراش النبيّ ـ صلّى الله عليه وآله ـ وبذل مهجته دونه أفضل من مكان صاحبك في الغار.
    فقال الناس : صدقت.
    فقال أبو جعفر : يابن أبي خدرة ، ذهب نصف دينك ، وأما قولك ثاني اثنين الصدّيق من الامّة أوجب الله على صاحبك الاستغفار لعليّ بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ في قوله عزّ وجلّ : ( والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربّنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ) (10) إلى آخر الاية ، والذي ادّعيت إنّما هو شيء سمّاه الناس ، وقد قال عليّ ـ عليه السلام ـ على منبرالبصرة : أنا الصّديق الاكبر (11) آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر وصدّقت قبله. قال الناس : صدقت.
    قال أبو جعفر مؤمن الطاق : يا بن أبي خدرة ، ذهب ثلاثة أرباع دينك ، وأمّا قولك في الصّلاة بالناس ، كنت ادّعيت لصاحبك فضيلة لم تقم له ، وإنّها إلى التهمة أقرب منها إلى الفضيلة ، فلو كان ذلك بأمر رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ لما عزله عن تلك الصلاة بعينها ، أما علمت أنّه لما تقدّم أبوبكر ليصلّي بالّناس خرج رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ فتقدّم وصلّى بالنّاس وعزله عنها ، ولا تخلو هذه الصّلاة من أحد وجهين ، إمّا أن تكون حيلة وقعت منه فلمّا أحس النبي ـ صلّى الله عليه وآله ـ بذلك خرج مبادراً مع علّته فنحّاه عنها لكي لا يحتجّ بعده على أمّته فيكونوا في ذلك معذورين ، وإمّا أن يكون هو الذي أمره بذلك وكان ذلك مفوَّضا إليه كما في قصّة تبليغ براءة (12) فنزل جبرائيل ـ عليه السلام ـ وقال : لا يؤدّيها إلاّ أنت أو رجل منك ، فبعث عليّا ـ عليه السلام ـ في طلبه وأخذها منه وعزله عنها وعن تبليغها ، فكذلك كانت قصّة الصّلاة ، وفي الحالتين هو مذموم لانّه كشف عنه ما كان مستورا عليه ، وذلك دليل واضح لانّه لا يصلح للاستخلاف بعده ، ولا هو مأمون على شيء من أمر الدّين .
    فقال الناس : صدقت.
    قال أبو جعفر مؤمن الطاق : يابن أبي خدرة ذهب دينك كلّه وفُضحت حيث مدحت.
    فقال النّاس لابي جعفر : هات حجّتك فيما ادّعيت من طاعة عليّ ـ عليه السلام ـ.
    فقال أبو جعفر مؤمن الطاق : أمّا من القرآن وصفا فقوله عزّ وجلّ : ( يا أيّها الّذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) (13) فوجدنا عليّا ـ عليه السلام ـ بهذه الصفة في القرآن في قوله عزّ وجلّ : ( والصابرين في البأساء والضرّاء وحين البأس ) ـ يعني في الحرب والتعب ـ ( أولئك الّذين صدقوا وأولئك هم المتّقون ) (14) فوقع الاجماع من الامّة بأنّ عليّا ـ عليه السلام ـ أولى بهذا الامر من غيره لانه لم يفرّ عن زحف قط كما فرّ غيره في غير موضع.
    فقال النّاس : صدقت.
    وأمّا الخبر عن رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ نصّا فقال : إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلّوا بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي فإنّهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض (15) وقوله ـ صلّى الله عليه وآله ـ مَثَلُ أهل بيتي فيكم كَمَثل سفينة نوح من ركبها نجا ، ومن تخلّف عنها غرق ، ومن تقدّمها مرق ، ومن لزمها لحق (16) فالمتمسك بأهل بيت رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ هادٍ مهتدٍ بشهادة من الرّسول ـ صلّى الله عليه وآله ـ ، والمتمسّك بغيرهم ضالّ مضلّ.
    قال الناس : صدقت يا أبا جعفر.
    وأمّا من حجة العقل : فإنّ الناس كلّهم يستعبدون بطاعة العالم ووجدنا الاجماع قد وقع على عليّ ـ عليه السلام ـ أنّه كان أعلم أصحاب رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ وكان جميع الناس يسألونه ويحتاجون إليه ، وكان عليُّ ـ عليه السلام ـ مستغنيا عنهم (17) هذا من الشاهد والدّليل عليه من القرآن قوله عزّ وجلّ ( أفمن يهدي الى الحقِّ أحقُّ أن يُتّبع أمّن لا يهدِّى إلاّ أن يُهدى فما لكم كيف تحكمون ) (18) فما اتّفق يومٌ أحسن منه ودخل في هذا الامر عالَمٌ كثير (19).
    ____________
    (1) مؤمن الطاق : هو محمد بن علي بن النعمان بن ابي طريفة البجلي ، مولى الاحول ، ابو جعفر ، كوفي ، صيرفي ، يلقّب مؤمن الطاق ، وصاحب الطاق ، وكان كثير العلم حسن الخاطر ، سمي بالطاق لانه كان دكانه في طاق المحامل بالكوفة ، وله حكايات كثيرة مع ابي حنيفة ، عدّ من اصحاب الصادق والكاظم ـ عليهما السلام ـ ، توفي في رجب سنة 374.
    راجع : رجال النجاشي ص325 ، رقم : 886 ، رجال الطوسي ص302 رقم : 355 وص359 رقم : 18 ، سير أعلام النبلاء ج10 ، ص553 رقم : 187 ، الكنى والالقاب ج2 ص428.
    (2) المحكّمة الاولى او المحكميّة : اول فرقة من الخوارج انحازوا إلى حروراء بعد رجوع علي ـ عليه السلام ـ من صفين إلى الكوفة ، وهم يومئذٍ اثنا عشر ألفاً ، وزعيمهم عبد الله بن الكوّاء وشبث بن ربعي ، كان دينهم تكفير علي وعثمان وأصحاب الجمل وأصحابه والحكمين ، ثم إنّهم جوّزوا ان تكون الامامة في غير قريش. معجم الفرق الاسلامية ص214 ، الملل والنحل للشهرستاني ج1 ص106.
    (3) اشارة الى قوله تعالى : ( يا ايها الذين امنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا ان يؤذن لكم ). سورة الاحزاب : الاية 53.
    (4) قال زيد بن أرقم : كان لنفر من اصحاب رسول الله ابواب شارعة في المسجد فقال رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ : سدوا هذه الابواب الا باب علي ، فتكلم الناس في ذلك ، فقام رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد فاني أمرت بسد هذه الابواب إلا باب علي ، فقال فيه قائلكم ، واني والله ما سددت شيئاً ولا فتحته ، ولكني اُمرت بشيء فاتبعته.
    راجع : المستدرك للحاكم ج3 ص125 ، وصححه ، خصائص أميرالمؤمنين ـ عليه السلام ـ للنسائي الشافعي ص55 ح37 ، كفاية الطالب للكنجي الشافعي ص203 ، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص87 ، ترجمة الامام علي بن ابي طالب ـ عليهما السلام ـ من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ج1 ص278 ح324 و325 ، تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزي الحنفي ص41 ، مجمع الزوائد ج9 ص114 ، احقاق الحق ج5 ص546 ، الغدير للاميني ج3 ص202.
    (5) وروي انه اخرج رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ ـ عمه العباس وغيره من المسجد ، فقال له العباس : تخرجنا وتسكن علياً ؟ فقال : ما أنا أخرجتكم وأسكنته ، ولكن الله أخرجكم واسكنه. راجع : المستدرك للحاكم ج3 ص117 ، الغدير للاميني ج3 ص206.
    (6) تقدمت تخريجاته.
    (7) جاء في ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص88 ب17 هذا الحديث باختلاف يسير وهو : أن النبي ـ صلّى الله عليه وآله ـ قام خطيبا فقال : ان رجالاً يجدون في انفسهم شيئاً ان اسكنت عليا في المسجد واخرجتهم والله ما اخرجتهم ، واسكنته بل الله اخرجهم واسكنه.
    ان الله عز وجل اوحى الى موسى واخيه ان تبؤا لقومكما بمصر بيوتاً واجعلوا بيوتكم قبلة ، واقيموا الصلاة ثم امر موسى ان لا يسكن مسجده ولا ينكح فيه ولا يدخله جنب الا هارون وذريته ، وان عليا مني بمنزلة هارون من موسى وهو اخي ولا يحل لاحد ان ينكح فيه النساء الا علي وذريته فمن سأه فهاهنا واشار بيده نحو الشام.
    (Cool سورة التوبة : الاية 40.
    (9) وذلك أن رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ لما أراد الهجرة خلّف علي بن ابي طالب ـ عليه السلام ـ بمكة لقضاء ديونه ورد الودائع التي كانت عنده ، وأمره ليلة خرج الى الغار أن ينام على فراشه ، وقال له : اتشح ببردي الحضرمي الاخضر ، فإنّه لا يخلص اليك منهم مكروه إن شاء الله تعالى ففعل ذلك فأوحى الله الى جبرئيل وميكائيل ـ عليهما السلام ـ إني آخيت بينكما ، وجعلت عمر أحدكما أطول من عمر الاخر ، فأيكما يؤثر صاحبه بالحياة ؟ فاختارا كلاهما الحياة ، فأوحى الله عز وجل اليهما : أفلا كنتما مثل عليّ بن ابي طالب ، آخيت بينه وبين نبييّ محمدـ صلّى الله عليه وآله ـ فبات على فراشه ، يفديه بنفسه ويؤثره بالحياة ، اهبطا إلى الارض فاحفظاه من عدوه ، فنزلا فكان جبرئيل عند رأس علي وميكائيل عند رجليه ، وجبرئيل ينادي : بخ بخ من مثلك يابن أبي طالب يباهي الله عز وجل به الملائكة ؟ ! فأنزل الله عز وجل إلى رسوله وهو متوجه إلى المدينة في شأن علي : ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله ) سورة البقرة : الاية 207 ، أسد الغابة ج4 ص95.
    (10) سورة الحشر : الاية 10.
    (11) فرائد السمطين ج1 ص248 ح192 ، ترجمة امير المؤمنين من تاريخ ابن عساكر ج1 ص61 ، انساب الاشراف ج2 ص146 ح146.
    (12) تقدمت تخريجاته .
    (13) سورة التوبة : الاية 120.
    (14) سورة البقرة : الاية 177.
    (15) حديث الثقلين هو اشهر من أن يذكر وقد بلغ حد التواتر ، وقد اخرجه أكابر علماء السنة في كتبهم من الصحاح والسنن وممن رواه :
    صحيح الترمذي ج5 ص622 ح3788 دارالفكر وج2 ص308 ، أسد الغابة في معرفة الصحابة ج2 ص12 ، الدر المنثور للسيوطي ج6 ص7 وص306 ، ذخائر العقبى ص16 ، الصواعق المحرقة ص147 وص226 ، ط المحمديه وص89 ، ط الميمنية بمصر.
    فرائد السمطين ج2 ص142 ح436 ـ 441 ، مسند احمد بن حنبل ج3 ص14 وص17 وج5 ص182 ، صحيح مسلم ج4 ، ص1874 ح37 ، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص30 وص36 وص191 وص296 ، تفسير ابن كثير ج4 ، ص123 ، جامع الاصول لابن الاثير ج1 ، ص187 ، كنز العمال ج1 ص185 ح942 ـ 945 ، عبقات الانوار ج1 ، ص4.
    (16) قول النبيّ ـ صلّى الله عليه وآله ـ : ( ألا ان مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ) هو من الاحاديث المتواترة المشهورة.
    راجع : المستدرك ج3 ص150 ، نضم درر السمطين للترمذي الحنفي ص235 ، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص27 وص308 ط اسلامبول ، إسعاف الراغبين للصبّان الشافعي ص109 ط السعيدية وص102 ط العثمانية ، فرائد المسطين ج2 ص246 ح519.
    وجاء بلفظ آخر أيضاً ، يقول ـ صلّى الله عليه وآله ـ : ( مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ) تجده في : حلية الاولياء ج4 ص306 ، المناقب لابن المغازلي الشافعي ص132 ح173 ـ 176 ، ذخائر العقبى للطبري الشافعي ص20 ، مجمع الزوائد ج9 ص168 ، الجامع الصغير للسيوطي ج2 ص533 ح8162 ، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص193 ، مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي الحنفي ج1 ص104. وقد ورد حديث السفينة ايضاً بالفاظ أخرى ، راجع :
    المعجم الصغير للطبراني ج1 ص139 ، المستدرك للحاكم ج2 ص343 ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج1 ص218.
    وقال الشافعي في هذا المعنى :
    ولما رأيت الناس قد ذهبـت بهــم *** ‌مذاهبهم في أبحر الغي والجهـــل
    ركبت على أسم الله في سفـن النجا *** وهم أهل بيت المصطفى خاتم الرسل
    وامسكت حبـل الله وهو ولاؤهـم *** ‌كما قد أمرنـا بالتمسـك بالحبــل
    انظر : رشفة الصادي لابي بكر بن شهاب الدين الشافعي ص15.
    (17) قيل ـ للخليل بن احمد ـ ما الدليل على انّ عليّا ـ عليه السلام ـ امام الكل في الكل ؟
    قال : احتياج الكل اليه واستغناؤه عن الكل.
    وقيل له : ما تقول في علي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ ؟
    فقال : ما أقول في حق امرئٍ كتمت مناقبه اولياؤه خوفا واعداؤه حسدا ثم ظهر من بين الكتمانين ما ملأ الخافقين. ( سفينة البحار ج1 ، ص426 ) .
    (18) سورة يونس : الاية 35.
    (19) الاحتجاج للطبرسي ج2 ص378 ، بحار الانوار ج47 ص396 ح1 ، ضحى الاسلام لاحمد امين ج3 ص270 ، الامام الصادق والمذاهب الاربعة ج2 ص71.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    غرام حسيني
    المدير العام
    المدير العام
    غرام حسيني


    ذكر
    عدد الرسائل : 4535
    العمر : 51
    الموقع : ولاية علي عليه السلام
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 1437
    تاريخ التسجيل : 20/07/2008

    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة   مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Emptyالثلاثاء أغسطس 19, 2008 2:21 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://almustafa.hooxs.com/index.htm
    فؤاد
    عضــومتميز
    عضــومتميز



    ذكر
    عدد الرسائل : 318
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 24/07/2008

    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة   مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Emptyالأربعاء أغسطس 20, 2008 3:19 am


    يعطيك العافية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    المغرم
    نائب المديـر العــام
    نائب المديـر العــام
    المغرم


    ذكر
    عدد الرسائل : 1994
    الموقع : مع المتقين
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 787
    تاريخ التسجيل : 19/07/2008

    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة   مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة Emptyالسبت أغسطس 30, 2008 10:23 pm

    شكرا للاخ ضوء القمر على مروره
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مناظرة مؤمن الطاق >> مع ابن أبي خدرة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى :: 

    @ المنتدى الأسلامي @ :: النقاش الاسلامي

    -
    انتقل الى: