منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر الكريم...
يسعدنا ويشرفنا أنضمامك الينا....
أضغط على تسجيل لتكون من أفراد أسرة
منتديات سدرة المنتـــــــهــــــــــــــــــى
منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر الكريم...
يسعدنا ويشرفنا أنضمامك الينا....
أضغط على تسجيل لتكون من أفراد أسرة
منتديات سدرة المنتـــــــهــــــــــــــــــى
منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى

حوار-برامج-أراء-نقاشات-شعر-أستفسارات -أفلام-تسليه-حواء-دين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه ارضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً برحمتك يا ارحيم الراحمين
المواضيع الأخيرة
» ProgDVB Plugins الشامل بكل ما يلزم من برامج تشغيل وتحرير
التوسل والتبرك والزيارة Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 10:29 pm من طرف ابوالشاطر

» البصرة تستغيث.....!!!!
التوسل والتبرك والزيارة Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 6:33 pm من طرف الامبراطور

» اختكم الصغيرة انظمت اليكم
التوسل والتبرك والزيارة Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 6:29 pm من طرف الامبراطور

» كيفية استخدام السيديا
التوسل والتبرك والزيارة Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 10:57 pm من طرف المغرم

» تعريب السيديا
التوسل والتبرك والزيارة Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 10:55 pm من طرف المغرم

» مختبرات وزارة الصناعة التونسية تشيد بمنتجات مراكز الهاشمي للأعشاب الطبيعية وتؤكد جودتها
التوسل والتبرك والزيارة Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2012 12:00 pm من طرف كرمه

» قصيدة للرادود ميرزا محمد الدرة
التوسل والتبرك والزيارة Emptyالخميس يونيو 14, 2012 10:49 pm من طرف الامبراطور

» الحسين ثائرا كما عرفته العظماء .. بقلمي
التوسل والتبرك والزيارة Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 4:54 pm من طرف المغرم

» موقع wazzub
التوسل والتبرك والزيارة Emptyالأحد مارس 18, 2012 10:33 pm من طرف حسام الظالمي

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر شعبية
    أيا ذا القلب لا تحزن فذاك الحب Infection
    مفهوم الاخوة الايمانية
    عائلة الستاركوم( البلس و السوبر و الألترا)دي550 650 3100 3200 3500 560
    ProgDVB Plugins الشامل بكل ما يلزم من برامج تشغيل وتحرير
    سجــــــــل دخولك بالصلاة على محمد وال بيت محمد
    العبه الامبراطور /ه
    لماذا نصلي على التربة الحسينية؟؟
    هذا ابن خير عباد الله كلهم ... هذا التقى النقي الطاهر العلم
    توقع من اللي بيرد بعدك........
    اهدي ورده لمن تحب
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    العبه الامبراطور /ه
    توقع من اللي بيرد بعدك........
    سجــــــــل دخولك بالصلاة على محمد وال بيت محمد
    أسأل وورط الي بعدك
    اهدي ورده لمن تحب
    نصف الكلمة’ أنت أنتي أكمله أكمليه
    الى يوصل رقم خمسه (5) يهدي اي شيء للعضو اللي يحب يهدي له
    العبه ناخذ عليها الاجر انشالله
    حكمــــــــــــــــــــــة اليوم...
    سجل دخولك هنا ببيت شعر أو دارمي أو مسج جميل
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    الجنوبية
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    غرام حسيني
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    المغرم
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    الامبراطور
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    الرحال
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    أميرة الحب
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    الواضح
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    ضوء الحب
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    ابو عقيله
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    المــــــــــ سه ـــــــا
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    غرام حسيني
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    الامبراطور
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    المغرم
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    الجنوبية
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    أميرة الحب
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    ضوء الحب
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    الواضح
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    الرحال
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    ابو عقيله
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    المــــــــــ سه ـــــــا
    التوسل والتبرك والزيارة I_vote_rcapالتوسل والتبرك والزيارة I_voting_barالتوسل والتبرك والزيارة I_vote_lcap 
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 520 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو wassimone فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 17752 مساهمة في هذا المنتدى في 3009 موضوع
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 63 بتاريخ الإثنين فبراير 26, 2024 7:11 am
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم

     

     التوسل والتبرك والزيارة

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الرحال
    عضو خبير
    عضو خبير
    الرحال


    ذكر
    عدد الرسائل : 688
    العمر : 63
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 16/08/2008

    التوسل والتبرك والزيارة Empty
    مُساهمةموضوع: التوسل والتبرك والزيارة   التوسل والتبرك والزيارة Emptyالسبت نوفمبر 21, 2009 4:13 am

    الثالث والعشرون : المحدث الخبير الحر العاملي ( صاحب الوسائل ) وصحة الزيارة الجامعة


    قال في كتابه الايقاظ من الهجعة في البرهان على الرجعة ص233 - 234 ومابعد
    (( الباب التاسع في جملة من الأحاديث المعتمدة الواردة في الإخبار بوقوع الرجعة لجماعة من الشيعة وغيرهم من الرعية ، وما يدل على إمكانها وعدم جواز إنكارها والأحاديث في ذلك كثيرة جدا ، وقد وقفت في هذه الأيام على شئ كثير ولم أورد الجميع لما مر ، بل اقتصرت من ذلك على أحاديث :
    الأول : ما رواه الشيخ الجليل رئيس المحدثين أبو جعفر ابن بابويه في كتاب " من لا يحضره الفقيه " وفي " عيون الأخبار " والشيخ الجليل رئيس الطائفة أبو جعفر الطوسي في كتاب " التهذيب " بأسانيدهما الصحيحة عن محمد بن إسماعيل البرمكي ، عن موسى بن عبد الله النخعي ، قال : قلت لعلي بن محمد بن علي بن موسى ( عليهم السلام ) : علمني قولا أقوله بليغا كاملا إذا زرت واحدا منكم . فقال : " إذا صرت إلى الباب فقف واشهد الشهادتين - وذكر الزيارة الجامعة - إلى أن قال : " فثبتني الله أبدا ما بقيت على موالاتكم ، وجعلني ممن يقتص آثاركم ، ويسلك سبيلكم ، ويهتدي بهداكم ، ويحشر في زمرتكم ، ويكر في رجعتكم ، ويملك في دولتكم ، ويشرف في عافيتكم ، ويمكن في أيامكم ، وتقر عينه غدا برؤيتكم ".))
    الرابع والعشرون : الشيخ بشير النجفي : الزيارة الجامعة معتبرة عندنا




    س: هل أن الزيارات الواردة بخصوص أهل البيت كلها مسندة عن الإمام المعصوم وبالتالي لابد من الأخذ بما يجيء فيها؟

    وما المقصود بالفقرة الورادة في الزيارة الجامعة (أرواحكم في الأرواح وأسماؤكم بالأسماء)؟

    ج: بسمه سبحانه: شأن الزيارات المروية شأن سائر الروايات التي فيها ـ ما هو معتبر وما هو غير معتبر يعلمها أهل الخبرة وأما زيارة الجامعة الكبيرة فهي معتبرة عندنا، وأما المقصود بقوله: أن أرواح الأئمة عليهم السلام مع تلك الأرواح للأنبياء والرسل في حظيرة القدس، والمقصود من قوله: أسماؤكم بالأسماء، أن كل أسم إذا كان مغايراً للمسمى فهي تعني الصفات المكتسبة والموهوبة والناشئة من ذواتهم المقدسة فحينئذ أن صفاتكم وسماتكم كالصفات والسمات أهل العليين وأن كان الاسم عين المسمى كما هو مختار بعض المحققين فهي تعني ذواتهم المقدسة بما لها من الكمالات بأقسامها وأنواعها فمعنى الفقرة حينئذ إن ذوات الأئمة مع من حضي الكأس الأوفى من القرب الإلهي في مقعد صدق عند مليك مقتدر وهذا مجمل القول وعنوان المباحث التي طرحت حول الفقرتين وغيرها من فقرات هذه الزيارة الشريفة والله العالم.




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    الخامس والعشرون : الشيخ جواد الكربلائي

    زيارة الجامعة مشهورة ومتلقاة بالقبول ، وهي من احسن الزيارات التي ذكرت فيها شؤون الولاية وبيان حقائقها الالهية :

    يقول في كتابه الانوار الساطعة في شرح الزيارة الجامعة ج1 ص199 – 200
    (( ثم اني لما رأيت الزيارة الجامعة الكبيرة التي يغني عن بيان فضيلتها شهرتها بين علماء الشيعة ( رضوان الله تعالى عليهم ) وتلقيهم اياها بالقبول ، وعملهم بها ، فهي أحسن الزيارات التي ذكرت فيها شؤون الولاية ، وصفات الامامة وبيان حقائقها الالهية كما انها تضمنت الكثير من فضائل أهل البيت ومناقبهم ، مالم يتضمن غيرها من الزيارات ..... وقد أعرضنا عن ذكر سند هذه الزيارة وبيان تصحيحه ، لأنها بلغت في القبول والشهرة إلى حدّ أغنانا عن ذلك ، على أنه قد تعرض له بعضهم بما لا مزيد عليه .))

    والمؤلف شرحه يقع في خمسة مجلدات



    السادس والعشرون : السيد ياسين الموسوي

    فانه كتب رسالة اثبت فيها صحة سند زيارة الجامعة واسماها ( سند زيارة الجامعة ) وقسم رسالته الى ثلاثة فصول :

    الفصل الاول : حكاية السيد الرشتي ( التي ذكرناها في اول مشاركة ) ومكاشفة المولى التقي المجلسي . ، فهو بعد ان ذكرهما قال :
    (( ومع ان في القصتين ما يصلح للاستدلال على صحة الصدور وقوة السند فاننا غضننا الطرف عن ذلك مكتفين بذكرها في المقدمة في الفصل الاول .)) ص9

    الفصل الثاني : حقق فيها سند الزيارة ، واثبت صحة السند صناعياً قال :
    (( وتضمن الفصل الثاني تحقيق سند الزيارة ضمن قواعد الدراية وعلم الرجال .)) ص9

    وقال بعد ان ذكر طرق الزيارة واثبت صحتها :
    (( خلاصة البحث : إنّ سند الطوسي بقوة الحَسَنْ إن لم يكن حسناً ، وذلك لان موسى بن عبد الله النخعي الذي قد يحسن حدساً ، وذلك أنّ مثل هذا الرجل الذي يعلّم مثل تلك المعارف العالية لايمكنه الا ان يكون امامياَ ثقة ، وقد نهجهذا المنهج العلامة المامقاني في التنقيح ، فإن صححناه بـ ( موسى بن عمران النخعي ) فسوف يكون السند صحيحاً وإلا فعلى أقل تقدير أن نرى ما رآه الشيخ المامقاني بحسنه ، ونحن على اطئنان من أنّ موسى بن عبد الله النخعي هو موسى بن عمران النخعي .
    وكذلك حكم سند الصدوق رضي الله عنه في الفقيه ، وذلك انّ سند الشيخ هو نفسه سند الصدوق في الفقيه .
    وأما سند الشيخ الصدوق رضي الله عنه في عيون أخبار الرضا فهو صحيح
    وذلك لتوثيق شيوخه اما بالجملة او بالتفصيل - على تفاصيل ليس هنا محل ذكره .
    ومحمد بن ابي عبد الله الكوفي ثقة من الابواب
    ومحمد بن اسماعيل البرمكي هو صاحب الصومعة ثقة .
    وموسى بن عمران ثقة ايضا على المبنى .
    فتكون الزيارة من حيث الاسناد صحيحة .)) ص37 - 38

    الفصل الثالث : فقد عقده لبيان منهاهج وطرق تصحيح صدور الزيارة فقد قال :
    (( وللعلماء طرق اخرى لتصحيح سند الزيارة وصدورها غير طريقنا المتقدم ومن وتلك الطرق العلمية لتصحيح سندها او اثبات صدورها عن اهل بيت الوحي والطهارة سلام الله عليهم اجمعين :

    1- ماذكره العلامة محمد تقي المجلسي في شرحه على الفقيه حينما ذكر ما حصل هل من مكاشفة ورؤيته لبقية الله الاعظم ارواحنا له الفداء وامضائه على نسبة الزيارة الى جده الامام الهادي عليه السلام ..( ثم ذكر المكاشفة )

    2- إنئّ فصاحتها وعلو معانيها تأبى أن تصدر من غير اهل البيت عليهم السلام أمراء البيان والمعاني .( ثم ذكر كلام السيد شبر والشعراني )

    3- إنّ شهرتها عند الشيعة تغني عن البحث في سندها

    4- وهناك من يذهب الى تصحيح سند الرواية لاعتماد الشيخ الصدوق عليها لايرادها في كتاب الفقيه الذي جعله حجة بينه وبين الله عز وجل ...

    5- بادعاء الاجماع المركب على صحة هذه الرواية ...

    6- دعوى الاجماع ..

    7- توثيق موسى النخعي بالطريق الاتي ( وذكر طرق لذلك )

    ثم قال : اوقول : هذا تمام الكلام فيما اردنا ذكره سند الزيارة الشريفة وانت خبير على ما حققناه ونقلناه من كلمات اهل الفن وبيناه صدق المجلسيين اعلى الله تعالى مقامهما بانها اصح سندا ...)) سند زيارة الجامعة ص 40 - 47


    السابع والعشرون : العلامة الشعراني

    الظن الحاصل بصدور زيارة الجامعة اقوى مما يحصل من الاسناد الصحيح

    فقد قال في حواشيه على الوافي : (( ومع ذلك فالزيارة الجامعة مشتملة على معاني بعيدة كل البعد أن يختلج ببال الرواة مثل نفس هذه الفقرات " وذكركم في الذاكرين " والظن الحاصل بصدور هذه الزيارة من اهل بيت العصمة صلوات الله عليهم أقوى مما يحصل من الاسناد الصحيح .))
    الوافي ج8 ص245 الطبعة الحجرية ( نقلناه من كتاب سند زيارة الجامعة ص41 للسيد ياسين الموسوي )




    الثامن والعشرون : السيد محمد باقر الحكيم

    زيارة الجامعة من اوسع الزيارت الجامعة واشهرها ، ومضامينها عالية

    قال في كتابه دور اهل البيت في بناء الجماعة الصالحة ج2 ص218 -219
    (( الزيارات الجامعة
    عرفنا فيما سلف أن هناك زيارة خاصة في أوقات معينة وعامة يزار بها في كل وقت الامام المخصوص ، ويوجد مضافاً إلى هذه الزيارات التي تخص كل إمام ، زيارات عامة يعبر عنها (بالجامعة) ، يزار بها جميع الائمة من اهل البيت(عليهم السلام) ، وفي كل مشاهدهم ومشاهد ذريتهم دون استثناء .
    وتتضمن هذه الزيارات الجامعة نصوصاً رائعة من ناحية البناء اللغوي ، ومضامين عالية وكلية من حيث محتواها المعنوي .
    ولعل أشهر هذه الزيارات الجامعة هي الزيارات التالية :
    الاولى : الزيارة المعروفة بـ (امين اللّه) وهي من اكثر هذه الزيارات اختصاراً ، وهي في غاية الاعتبار ـ كما يقول عنها العلاّمة القمي ـ وادقها مضموناً ، وهي تجمع ـ على اختصارها ـ بين الزيارة والدعاء للنفس والمناجاة للّه تعالى . وقد سبقت الاشارة إليها .
    الثانية : زيارة الجامعة الكبيرة المروية عن مولانا وسيدنا الامام علي بن محمد الهادي(عليهما السلام) ، وهي اوسع الزيارات الجامعة وأشهرها ، وقد قال عنها العلاّمة المجلسي إنها أصح الزيارات سنداً ، وأعمها مورداً ، وافصحها لفظاً ، وأبلغها معنىً ، وأعلاها شأناً .
    وقد تصدى الكثير من العلماء الاعلام لشرحها وتفسيرها وتأويل ما ورد فيها مما يوجب الايهام ، وفكّوا معانيها المغلقة دفعاً للاعتراض ورداً للانتقاد ، ومنهم العلاّمة المجلسي الاب والد صاحب البحار ، وكذلك السيد محمد بن عبد الكريم الطباطبائي البروجردي المعروف ، والسيد عبد اللّه شبر وغيرهم من الاعلام .
    الثالثة : الزيارة الجامعة لائمة المؤمنين التي رواها السيد ابن طاووس في مصباح الزائر عن الائمة الطاهرين(عليهم السلام) ، وذُكر لها آداب عند السفر ، وهي ذات مضامين عقائدية واجتماعية وسياسية عالية تأتي بالدرجة الثانية بعد الزيارة الجامعة الكبيرة ، وقد ذكرها العلاّمة المجلسي بعنوان الزيارة الخامسة .))

    التاسع والعشرون : الشيخ علي الاحمدي الميانجي ووصيته بقراءة زيارة الجامعة

    قال في كتابه مكاتيب الائمة، ج‏1، ص: 17
    (( أوصيكم بالتقوى واجتناب المعاصي . وأدعوكم إلى أن توطّدوا ارتباطكم بأهل البيت عليهم السلام يوماً بعد يوم. وتوسّلوا بهم على الدَّوام ولو بقراءة الزيارة الجامعة، أو زيارة أمين اللَّه، أو زيارة عاشوراء. اشكوا إليهم همومكم ، وتوسّلوا بهم، ولا تطرقوا باباً غير بابهم، وكونوا على صِلَةٍ دائمة بالإمام المهدي عليه السلا م.))


    ................................................................................................

    الثلاثون : يقول الشيخ بهجت قدس سره :

    (( قراءة زيارة الجامعة الكبيرة ودعاء كميل في ليالي الجمعة في كربلاء والنجف كانت بمثابة الأمور اللازمة للأخيار ))
    در محضر بهجت ج3/55 النص مترجم من الفارسية للعربية

    ................................................................................................

    زيارة عاشوراء والزيارة الجامعة صحيحتان

    السيد علي السيستاني
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.al-amal.ws/vb/index.php
    الرحال
    عضو خبير
    عضو خبير
    الرحال


    ذكر
    عدد الرسائل : 688
    العمر : 63
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 16/08/2008

    التوسل والتبرك والزيارة Empty
    مُساهمةموضوع: التوسل والتبرك والزيارة   التوسل والتبرك والزيارة Emptyالسبت نوفمبر 21, 2009 4:16 am

    الواحد والثلاثون : السيد محسن الامين العاملي

    قال في كتابه مفاتيح الجنات ج2 ص175
    (( الثالثة الزيارة الجامعة الكبيرة : رواها الشيخ الطوسي في التهذيب وهي احسن الزيارات الجامعة متنا وسندا ، واكملها ، ورواها الصدوق وغيره باسناد معتبر عن موسى بن عبد الله النخعي انه قال للرضا (ع) : ....)




    الثاني والثلاثون : اية الله السيد محمد الحسيني الميلاني

    يقول في كتابه القيم معجم الكلام ص80

    (( الجامعة التعريف : زيارة الجامعة المأثورة عن الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام يزار بها الائمة المعصومين عليهم السلام وهما من افضل الزيارات واجمعها واكملها واشرفها لها مضامين راقية ومعاني عظيمة ذكرها ارباب الادعية ، وعلماء الطائفة في كتبهم ، وهي موجودة في مفاتيح الجنان .)) انتهى كلامه رفع مقامه





    الثالث والثلاثون : المرجع المرحوم السيد محمد الوحيدي

    زيارة الجامعة دون كلام الخالق ، وفوق كلام المخلوق

    يقول في كتابه انوار الولاية الساطعة في شرح الزيارة الجامعة ص7 ومابعده

    (( .... لا يخفى على اصحاب البصيرة ، وأرباب الكمال والدقة ، أن الزيارة الجامعة الكبيرة من اعظم الزيارات وأحسنها وتشهد فصاحة ألفاظها وبلاغة فقراتها ، وعلو مضامينها وعباراتها أنها تنبع من عين صافية من ينابيع الوحي والإلهام ، وتدل على أنها واردة من أئمة الدين ومظاهر علوم رب العالمين (عليهم السلام) لانها دون كلام الخالق وفوق كلام المخلوق .
    وتشتمل فقراتها على اشارات لطيفة هي أدلة وبراهين متعلقة باصول الدين ، وأسرار الأئمة الطاهرين عليهم السلام ، وتحتوي على لمحات من فضائل ومناقب أولياء الدين ، وتتضمن بعض الحقوق الحقة لاولى الامر الذين امر الله عزوجل بطاعتهم ، واهل البيت رغّب رب العزة والجلالة على متابعتهم ، وذوي القربى الذين اوجب مودتهم ، وأهل الذكر الذين أكد القران الكريم من بمسألتهم من خلال العديد الايات القرانية ، والاحاديث النبوية والاسرار الالهية ، والعلوم الغيبية ، والمكاشفات الحقيقة والحكم الربانية .....
    واعلم ان هذه الزيارة الشريفة منقولة من اساطين الدين وحملة علوم الائمة الاطهار عليهم السلام ، واشتهرت بين العلماء واخيار الشيعة ، وتلقوها بقبول حسن وتدل معانيها الشافية ، ومبانيها العالية ، ودلائلها الحقة ، وشواهدها الصادقة ، على صدورها من عترة سيد المرسلين (ص) ، وهذه الزيارة الشريفة تحتوي على الفصاحة المضمونة والبلاغة المكنونة ، وما يغني عن ملاحظة سندها ، كسائر كلامهم (ع) مثل " نهج البلاغة " و " الصحيفة السجادية " واكثر الدعوات والمناجاة المشهورة .... ))







    الرابع والثلاثون : اية الله الشيخ محمد حمود العاملي

    اجاب عن السؤال الذي وجه اليه في شبكة أنصار الحسين عليه السلام :

    2- سند زيارة عاشوراء وزيارة الجامعة غير تام فضلاً عن الملاحظة على مضامينهما من الإشتمال على اللعن الذي لم يعهد صدور مثلهمن أهل البيت عليهم السلام ، ومخالفة بعض الفقرات لظاهر الكتاب العزيز.

    والجواب :

    تقدَّم الجواب عن زيارة عاشوراء فلا نعيد ، وأما زيارة الجامعة فسندها معتبر وفي غاية الإشتهار ، وعلى فرض ضعف السند –وفرض المحال ليس بمحالٍ-فإنَّه مجبورٌ بعمل المشهور فيصبح قويَّاً..مضافاً إلى شيءٍ كنا قد ذكرناه مراراً ولا بدَّ للإخوة أن يفهموه ويتقنوه جيداً لأنَّه ينفع في المحاورات الدينيَّة وهو أنَّه لا يشترط صحة السند في باب الأدعيَّة والزيارات وقصص التاريخ،فلو أنَّ زيارة ضعيفةٌ سنداً فيصح الأخذ بها والعمل بمضمونها بإتفاق فقهاء الإماميَّة جميعاً،فالتشكيك بضعف سند زيارة عاشوراء والجامعة هو للإيهام على العوام البسطاء ...

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    الخامس والثلاثون : المرجع محمد الشاهرودي :

    لابأس بالاعتقاد بما جاء في الزيارة الجامعة


    (( الغلوّ هو الاعتقاد بأن الانبياء والائمة يخلقون ويرزقون الناس (وامثال ذلك) من دون استمداد من الله تعالى ، وأما الاعتقاد بأن الله تعالى قد أعطى للائمة أو الانبياء القدرة على ان يخلقوا ويرزقوا أو يعلموا الغيب وأمثال ذلك مع قدرته تعالى على أن يسلب منهم (عليهم السلام) هذه القدرة ، وقادر على أن يمنعهم من ذلك ، فهذا الاعتقاد ليس غلوّا و ليس هو التفويض الممنوع القائل به اليهود ، والذي ورد اللعن لقائله في الاية الشريفة ، وذلك لان اليهود كانوا يعتقدون أن عزيراً خالق بدون إذن الله تعالى ، بمعنى انه تعالى أعطاه القدرة على الخلق ، ثم اصبح مكتوف اليد لايمكنه منعه ولا التصرف المضاد ، وهذا كفر وزندقة .
    ولكن اعتقادنا أن الله تعالى أقدر الانبياء والائمة (عليهم السلام)على خوارق العادة كالخلق والاماتة والاحياء ، ولكن في كل آن يستمدون العون والقدرة من الله تعالى وهو يفيض عليهم هذه القدرة كما يمكنه أن يمنع من تصرفهم ، فهم يخلقون ويرزقون بإذنه تعالى كما ورد في القرآن بالنسبة الى عيسى (على نبينا وآله وعليه السلام) : «وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني فتنفخ فيها فتكون طيراً بإذني ، وتبرء الاكمه والابرص بإذني ، وإذ تخرج الموتى بإذني »
    وقوله تعالى : «ومانقمواإلاّ أن أغناهم الله ورسوله من فضله »
    وقوله تعالى عن وزير سليمان بن داود (عليه السلام) : «أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك» .
    وقوله تعالى : «فالمدبرات أمراً» حيث أسند الخلق والابراء والاغناء والتدبير الى نفس النبي او الوزير أو الملائكة لا إلى الله بشفاعته ودعائه ، فالانبياء والائمة يباشرون هذه الاعمال كما يباشر ملك الموت قبض الارواح لكن بإذن الله تعالى وإقداره .
    ومن هنا تارة أسند قبض الروح الى الله تعالى - لانه بإذنه - في قوله تعالى : «الله يتوفى الانفس حين موتها» ، وآخرى أسند الى ملك الموت : «قل يتوفاكم ملك الموت» كما أسند الى نفس الملائكة والرسل أيضاً في قوله تعالى «الذين تتوفاهم الملائكة» ، و «حتى إذا جائتهم رسلنا يتوفونهم» .
    وروي في بصائر الدرجات باب : «الائمة يحيون الموتى ويبرؤن الاكمه باذن الله»
    عن ابي بصير قال : «دخلت على أبي عبد الله وأبي جعفر (عليهما السلام)وقلت لهما : انتما ورثة رسول الله(صلى الله عليه وآله) ؟ قال نعم . قلت : فرسول الله (صلى الله عليه وآله)وارث الانبياء ، علمَ كل ماعلموا ، فقال لي : نعم ، فقلت : انتم تقدرون على ان تحيوا الموتى وتبرؤوا الاكمه والابرص ؟ فقال لي : نعم بإذن الله ثم قال : أدنُ مني يا أبا محمد ، فمسح يده على عيني ووجهي وابصرت الشمس والسماء والارض والبيوت وكل شيء في الدار ، قال : تحب أن تكون هكذا ولك ماللناس وعليك ماعليهم يوم القيامة أو تعود كما كنت ولك الجنة خالصاً ؟ قلت : أعود كما كنت ، فمسح على عيني فعدت كما كنت . قال علي : فحدثت به إبن أبي عمير ، فقال : «أشهد أن هذا حق كما أن النهار حق» .
    وورد عنهم (عليهم السلام) : «نزلونا عن الربوبية وقولوا فينا ماشئتم» .
    وعلى ضوء ماتقدم فلا بأس بالاعتقاد بما جاء في زيارة الجامعة الكبيرة ، فمثلاً جملة : «اياب الخلق اليكم وحسابهم عليكم» لاينافي قوله تعالى : «ان الينا ايابهم ، ثم ان علينا حسابهم» فان عمل الائمة حيث كان باذن الله «عباد مكرمون لايسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون» صح اسناده اليهم والى الله ايضا كما اسند الاماتة في القرآن تارة الى الله وتارة الى ملك الموت واخرى الى الملائكة ، وليس ذلك غلوّاً ، ولعل وجه التكبير مأة مرة قبل قراءة الزيارة ان هذه الاوصاف المذكورة لاترقِّي الائمة الى مقام الله تعالى ولا تجعلهم شركاء له ، وذلك لان الله تعالى اكبر واعظم مقاماً منهم(عليهم السلام) ، وليسوا في عرضه تعالى بل كلما يفعلون فهو باذنه تعالى، بل احتمل المجلسي (قدس سره)- كما في المفاتيح - ان وجه هذه التكبيرات دفع الغلو حيث تميل طباع الناس اليه .
    وأمّا قوله تعالى : «يد الله مغلولة . . .» فهي لاتشمل القائلين بان الله فوّض الى الائمة عليهم السلام هذه الامور بدون أن تسلب القدرة منه تعالى ، وكان ذلك باذنه كما مرت الايات الناطقة بالنسبة الى عيسى ومحمد (صلى الله عليه وآله)و وزير سليمان ، وهذا غير التفويض الذي يقول به اليهود وهو سلب القدرة من الله تعالى كما تقدم تفصيله .
    وأمّا الولاية التكوينية للائمة (عليهم السلام) فهو انهم عليهم السلام يمكنهم التصرف في الامور التكوينية كالخلق والاماتة والاحياء وشفاء المرضى ، لكن باذن الله وقدرته ولا يمكنهم مباشرة هذه الاعمال بدون ارادة الله ومشيئته واذنه ، وهذا لامانع منه عقلا ، وقد ثبت بالايات والروايات .

    وأدل دليل على الولاية التكوينية للائمة والانبياء ماتقدم من قول الله تعالى لعيسى : «واذ تخلق . . .» وقوله تعالى : «ومانقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله» والاتيان بعرش بلقيس في لحظة من قبل آصف بن برخيا الذي كان عنده علم من الكتاب، فكيف بالائمة الذين لهم علم الكتاب ، فان قوله تعالى : «قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب» فُسّر بعليّ (عليه السلام) .


    المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    اللهم صل على محمد وال محمد


    اللهم عجل لوليك الفرج



    السابع والثلاثون:

    المرجع آيت الله العظمى السيد عبد الكريم الموسوي الأردبيلي دام ظله العالي




    نص الاستفتاء:


    اللهم صل على محمد وآل محمد


    اللهم عجل لوليك الفرج



    آية الله العظمى السيد عبد الكريم الموسوي الأردبيلي مد ظله العالي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.al-amal.ws/vb/index.php
    الرحال
    عضو خبير
    عضو خبير
    الرحال


    ذكر
    عدد الرسائل : 688
    العمر : 63
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 16/08/2008

    التوسل والتبرك والزيارة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التوسل والتبرك والزيارة   التوسل والتبرك والزيارة Emptyالسبت نوفمبر 21, 2009 4:18 am

    لزيارة الثانية: رواها الصدوق وغيره بإسناد معتبر عن النـَّخعيّ قال: قلت لعلي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام: علمني يابن رسول الله قولاً أقوله بليغاً كاملاً، إذا أردت أن أزور واحداً منكم، فقال: "إذا صرت إلى الباب فقف وقل: "أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لاشريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله"، وأنت على غسل، فإذا دخلت ورأيت القبر فقف وقل: " الله أكبر، الله أكبر" ثلاثين مرّة، ثم امش قليلاً وعليك السكينة والوقار، وقارب بين خطاك، ثم قف وكبّر الله عز وجل ثلاثين مرّة، ثم ادن من القبر وكبّر الله أربعين مرّة تمام المئة تكبيرة، ثم قل: (( السلام عليكم يا أهل بيت النبوّة وموضع الرسالة، ومختلف الملائكة ومهبط الوحي، ومعدن الرحمة وخزان العلم ....)) الخ.


    اضاف عاشق المعرفة،

    وأضيف كلمة لفقيهٍ من الطراز الأول ، وهو سماحة آية الله العظمى ، الفقيه الأصولي ، الشيخ محمد طاهر آل شبير الخاقاني ( طيب الله تربته الزكية ) ، حيث يقول في كتابه ( الكلم الطيب ) - المطبوع عن دار الباقيات / قم المقدسة / 1429 هـ - الصفحة : 141 ما أقطف منه العبارت التالية :

    1 / " وأنَّ كثيراً من الزيارات مما يعتقد الإنسان بصحة سندها واعتباره ، كزيارة أبي عبد الله ( عليه السلام ) المعروفة بوارث ، وكزيارة الجامعة ، وليس في الجامعة ما يتوهم فيه الغلو أصلاً " .

    2 / " وأقصى ما تدل عليه زيارة الجامعة أنهم ( عليهم السلام ) ليسوا إلا وسائط التكوين والتشريع ، وهذا في الحقيقة من الحكماء العارفين هدمٌ لقواعد الغلو " .

    3 / " والحاصل : أنَّ ما وردَ في كتب الأدعية والزيارات لأهل البيت ( عليهم السلام ) ولخاتم الرسل ( صلى الله عليه وآله ) مختلفٌ ، فبعضٌ في غاية الاعتبار وصحة السند ، ومتواتر النقل ، كما ورد في زبور آل محمد ( عليهم السلام ) وهي ( السجادية ) المعروفة ، وهكذا زيارة ( وارث ) و ( أمين الله ) و ( الجامعة ) ، وما كان بهذا النسق والمنوال " .




    التاسع والثلاثون : السيد علي الحسيني الصدر

    سند زيارة الجامعة معتبر في النفس ومقرر من مقام القدس

    قال في كتابه ( في رحاب الزياة الجامعة ص19 ) بعد ان ذكر الحديث ووثق رجال سندها في الهامش :

    (( والسند تام ، بل ان هذه الزيارة لاتحتاج الى ملاحظة السند لان فصاحة مشحونها ، وبلاغة مضمونها تغني عن ذلك ، كنهج البلاغة العلوية ، والصحيفة المباركة السجادية ، كما افاده السيد شبر قدس سره .
    هذا مضافا الى سنده القريب والعجيب ، المتقدم فيما افاده والد العلامة المجلسي - وهو الثقة العدل - : انه قررها سندا ومتنا مولانا صاحب الزمان ارواحنا فداه في المكاشفة التي تقدم نقلها ..
    فالسند معتبر في النفس ، ومقرر من مقام القدس .)) انتهى كلامه







    اضاف المحقق الحيدري

    > الأربعون في المهدي عجل اللّه تعالي فرجه الشريف وقصة الجزيرة الخضراء

    للسيد جلال الموسوي:

    أهمية الزيارة الجامعة وشرفها حتى ورد ان كبار علمائنا كانوا لا يزورون الائمة (عليهم السلام) الّا بها لفضلها وشرفها. وأمّا التشكيك في سندهاـ نعوذ باللّه ـ فهو من تخرصات قليلي الاطلاع والتوفيق .فقد ذكر العلامة المجلسي (أعلى اللّه مقامه)«انها من اصح الزيارة سندا واعمّها موردا وافصحها لفظا وابلغها معنى واعلاها شأنا».


    واكمل حسن العلوي:

    مع العلامة المجلسي مجددا :

    ذكرنا سابقا نص عبارته من بحار الانوار ، وقد صحح سند الحديث وعبر عنها بأنها من اصح الزيارات سندا ، واعمها موردا و...

    والان مع عبارة اخرى له يصحح فيها سند الزيارة في كتابه زاد المعاد ص296 حيث يقول :

    (( واما زيارة سائر الائمة عن قريب او بعيد فافضلها زيارة الجامعة التي رواها ابن بابويه واخرون بسند معتبر من ان شخصا سأل الامام الهادي عليه السلام : ...))





    وهذا توثيق من بحار الانوار ج99 ص144




    السادس والثلاثون: تلميذ السيد الخوئي رضوان الله عليه والمواضبة على قراءة هذه الزيارة العظيمة

    جاء في مقدمة كتاب مصباح الفقاهة للسيد الخوئي رضوان الله عليه وهو يتحدث عن حالات آية الله الشيخ محمد علي التوحيدي رحمه الله تلميذ السيد الخوئي رضوان الله عليه مانصّه:

    كان رحمه الله في التوكل والاعتماد على الله في جميع شؤون حياته ممتاز في أقرانه ، ومحبته بأهل بيت العصمة والطهارة ( عليهم السلام ) أيضا وافر ، وفي مدة إقامته في مدينة قم لا يترك زيارة كريمة أهل البيت ( عليها السلام ) وقراءة زيارة الجامعة بعد صلاة العشاء ، وفي التصرف في سهم الإمام ( عليه السلام ) يحتاط غاية الاحتياط ، وكان رحمه الله منيع الطبع ويحافظ شؤون الروحانية بغاية الامكان .



    رضوان الله عليكم ياتلامذة مرجعنا العظيم، وقاتل الله من أنكر حجية عمل الأصحاب بهذه الزيارة العظيمة!


    السابع والثلاثون: الشيخ المفيد رضوان الله عليه يجزم بصدور هذه الزيارة العظيمة من الإمام علي بن محمد الهادي صلوات الله وسلامه عليه


    جاء في كتاب المسائل العكبرية ص27 مانصّه:

    4 - ويؤيد هذا المعنى ما ورد في زيارة الجامعة الكبيرة - التي علمها الإمام علي بن محمد الهادي عليهما السلام موسى بن عبد الله النخعي - : عصمكم الله من الزلل ، وآمنكم من الفتن . وطهركم من الدنس ، وأذهب عنكم الرجس " وطهركم تطهيرا .


    الثامن والثلاثون: محمد باقر بن محمد أكمل المعروف بالوحيد البهبهاني رضوان الله عليه في الزيارة الجامعة الكبيرة مايشهد بكونها من الأئمة عليهم السلام


    جاء في الفوائد الرجالية ص 59

    واعلم أن الامارات والقرائن كثيرة سيظهر لك بعضها في الكتاب ومن القرائن لحجية الخبر وقوع الاتفاق على العمل به أو على الفتوى به أو كونه مشهورا بحسب الرواية أو الفتوى أو مقبولا مثل مقبولة عمر بن حنظلة أو موافقا للكتاب أو السنة أو الاجماع أو حكم العقل أو التجربة مثل ما ورد في خواص الآيات والاعمال والأدعية التي خاصيتها مجربة مثل قراءة آخر الكهف للانتباه في الساعة التي تراد وغير ذلك أو يكون في متنه ما يشهد بكونه من الأئمة عليهم السلام مثل خطب نهج البلاغة ونظائرها والصحيفة السجادية ودعاء أبى حمزة والزيارة الجامعة الكبيرة إلى غير ذلك


    تذكرت حديثاً رواه إمامهم البخاري! يقول: من مات مفارقاً للجماعة مات ميتة الجاهلية!


    اللهم فاشهد؛ دعوناهم للحق فما وعوا!


    التاسع والثلاثون: العلامة الفقيه الأصولي الرجالي الأديب الآية الحجة الحاج السيد علي البروجردي الجابقلي ـ على لسان السيد المرعشي رض ـ



    في كتابه طرائف المقال ج 2 ص 268 مانصه:

    واعلم أن الامارات والقرائن على المدح وقبول الرواية والترجيح في مقام المعارضة كثيرة ، اقتصرنا على هذا المقدار مراعاة للاختصار.
    فمن جملة القرائن لحجية الخبر الواقع وقوع الاتفاق على العمل به، أو على الفتوى به، أو كونه مشهورا بحسب الرواية أو الفتوى، أو مقبولا مثل مقبولة عمر بن حنظلة، أو موافقا للكتاب أو السنة أو الاجماع أو حكم العقل، أو التجربة مثل ما ورد في خواص الآيات والأدعية والأعمال التي خاصيتها مجربة، مثل قراءة آخر سورة الكهف للانتباه في الساعة التي يراد وغير ذلك، أو يكون في متنه ما يشهد بكونه من الأئمة، مثل نهج البلاغة ونظائرها، والصحيفة السجادية ودعاء أبي حمزة والزيارة الجامعة إلى غير ذلك.
    وبالجملة ينبغي للمجتهد التنبه لما نبهنا عليه ، وطلب الهداية من الله تعالى.


    قاتل الله المشككين في مقام هؤلاء القائلين بصحة زيارة العارفين



    الأربـعـون: العلامة آية الله الشيخ الأميني ـ صاحب الغدير ـ وحفظه للزيارة الجامعة الكبيرة عن ظهر غيب ـ

    جاء فيي كتاب ربع قرن مع العلامة الأميني للحاج حسين الشاكري رحمه الله ص 288، مانصّه:

    زياراته لمراقد الأئمة الطاهرين:
    كان من عادته ( رحمه الله ) أن يقصد الزيارة وحده، لا يرضى أن يتبعه أحد، ومعظم زياراته تكون ليلية، وعندما يدخل الحرم المطهر يتنكر للناس ولا يتحدث مع أي أحد مهما كان، وكان يحفظ زيارة الجامعة الكبيرة عن ظهر قلب، وكان يقرأ زيارة " أمين الله " باستمرار، ويرتفع صوته بالبكاء والنحيب أثناء زيارته، وكذا الدعاء، لا سيما عند زيارته لمرقد الإمام سيد الشهداء الحسين بن علي ( عليهما السلام )، وقبل الشروع وقصد الزيارة يغتسل بالأغسال المستحبة ويتطهر بالوضوء، كما أنه لا تفوته صلاة الفريضة عن أول وقتها.



    آية الله العظمى الشيخ محمّد حسين كاشف الغطآء قدس سره الشريف في كتابه الفردوس الأعلى في جوابه على سؤال آية الله السيد محمّد علي القاضي الطبطبائي قدس سره

    ورد في الصفحة 103 من كتاب فردوس الأعلى , طبعة المحجة البيضآء , في المسآئل الإثنا عشر , السؤال التاسع :

    السؤال التاسع

    كيف يمكن التوفيق بين قوله تعالى ( ثم إن علينا حسابهم ) و قوله عليه الصلاة و السلام في زيارة الجامعة المشهورة : " و حسابهم عليكم "

    الجواب

    هذا سهل واضح , و ما أكثر التوسع في لغة العرب و أنواع الكناية و المجاز فتقول : بني الأمير المدينة , و نقول : بنى العمّال المدينة .
    الأول تسبيبا و تشريفا , و الثاني مباشرة و عملا , و الله سبحانه هو الذي يأمر أنبياءه و أوصياءهم بمحاسبة الخلق . فيكون حسابهم عليه أمرا و إشرافا و إحاطة , و الأنبياء محاسبون معاشرة , و ولاية , و يصح نسبة الحساب من هذه الحيثيات إلى الله جل شأنه من جهة و إلى الأئمة عليهم السلام من جهة أخرى .



    الثامن والأربعون* : العلامة الفيلسوف والحكيم الإلهي والمفسّر الكبير آية الله السيد محمد حسين الطباطبائي قدس سره .

    وأنقله من شرح نهاية الحكمة / الطبعة الأولى / مؤسسة المعارف الإسلامية /الجزء الأول ص 36 , للشيخ محمد مهدي المؤمن حفظه المولى من كل سوء .



    محل الشاهد:
    "ينقل عن صهره وتلميذه آية الله الشهيد قدوسي [الشيخ علي القدوسي] أن العلامة قدس سره كان يواظب على قراءة زيارة عاشوراء سيما في شهري محرم وصفر دون إنقطاع وكان ذا اهتمام خاص بزيارة الجامعة الكبيرة لا يصده عن المواظبة على قراءتها شيء ولا يشغله عنها أمر من أمور الدنيا "


    التاسع والاربعون : آية الله العظمى المرجع السيد شهاب الدين المرعشي رضي الله عنه .



    قال السيد -قدس سره- في وصيته لابنه كما في كتابه الاجازة الكبرى ص527 :
    " وأوصيه بمداومة قرائة زيارة الجامعة الكبيرة ولو في الاسبوع مرة "


    الخمسون : آية الله العظمى الشيخ مرتضى الانصاري نوّر الله مرقده .




    قال الشيخ عبدالعظيم المهتدي البحراني في كتابه قصص وخواطر ص68 :
    " كان المرحوم آية الله مرتضى الانصاري قدس سره يتتشرف بزيارة الامام علي عليه السلام في كل يوم فيقف ازاء الضرييح الشريف ويقرا زيارة الجامعة الكبيرة ، التي تعتبر من افضل الزيارات وأطولها وذات مضامين عالية ومفاهيم رفيعة ."


    من إجابات سماحة آية الله العظمى الشيخ الميرزا محمد حسين النائيني قدس سره الشريف المتوفى سنة 1355 هـ ،


    وهو أستاذ العلماء المحققين وفقهاء الطائفة الراحلين من أمثال السيد الخوئي والسيد الحكيم والسيد الكلبايكاني والسيد شريعتمداري والعلامة السيد الطباطبائي والعلامة الشيخ الأميني والسيد الشاهرودي والشيخ حسين الحلي وغيرهم .


    من كتاب الفتاوى الصادرة عن الفقيه الأعظم إمام المحققين المجدد الميرزا محمد حسين الغروي النائيني .
    تنظيم وتعليق حفيده الشيخ جعفر الغروي النائيني .
    / الجزء 3 / ط الأولى 1429 هـ / الناشر دار الهدى – قم المقدسة .


    والشيخ جعفر الغروي النائيني هو أحد علماء العلماء المقيمين في مدينة قم المقدسة وهو حفيد الشيخ الميرزا النائيني رحمه الله وهو كذلك صهر سيدنا المعظم السيد الخوئي رحمه الله تعالى

    سؤال رقم 2016
    س : هل الإمام عليه السلام يعلم الغيب ؟

    ج : هذه المسألة وإن كانت مما لم يكلف الله عباده بمعرفته والخوض فيه وليست موردا للاستفتاء والتقليد ، لكن لا يخفى أن الغيب عكس الشهود وهو عبارة عن كل أمر مستور ، ومقتضى بعض الروايات المعتبرة الصحيحة أن جميع العالم بما فيه من المجردات بمراتبها والماديات بأنواعها عند الإمام – صلوات الله عليه – كحلقة في يد أحدنا يقلبها كيف يشاء ، ومضمون هذه الرواية المباركة ومحصل مفادها هو المستفاد من عدة الروايات الأخر البالغة حد الاستفاضة ، وهو المنطبق على مضامين جملة مما تضمنته الزيارة الجامعة الكبيرة وغيرها من الزيارات المعتبرة أسانيدها والمتلقاة بالقبول عند وجوه العصابة ، وقضية ذلك هي إحاطة علومهم بجميع العالم إحاطة ذاتية وهذا هو الذي تقتضيه ولايتهم المطلقة على ما في العالم ، ولا يخفى ما في التمثيل بالحلقة في كف أحدنا يقلبها كيف يشاء من الدلالة على ما ذكر من الإحاطة بما في قوسي الصعود والنزول ، وعلى هذا فليس شيء مما كان أو يكون إلى يوم القيامة من الغيب بالنسبة إليهم - صلوات الله عليهم - ويختص بما كان مستورا عنهم بما لا يعلمه إلا الله تعالى ، والله العالم .

    5 محرم 1349 هـ .

    من كتاب الفتاوى - الجزء الثالث ص 552 وما بعدها .





    مقتبس من موضوع كتبه الأخ الفاضل عبد الحميد , على الرابط التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    من إجابات سماحة آية الله العظمى الشيخ الميرزا محمد حسين النائيني قدس سره الشريف المتوفى سنة 1355 هـ ،


    وهو أستاذ العلماء المحققين وفقهاء الطائفة الراحلين من أمثال السيد الخوئي والسيد الحكيم والسيد الكلبايكاني والسيد شريعتمداري والعلامة السيد الطباطبائي والعلامة الشيخ الأميني والسيد الشاهرودي والشيخ حسين الحلي وغيرهم .


    من كتاب الفتاوى الصادرة عن الفقيه الأعظم إمام المحققين المجدد الميرزا محمد حسين الغروي النائيني .
    تنظيم وتعليق حفيده الشيخ جعفر الغروي النائيني .
    / الجزء 3 / ط الأولى 1429 هـ / الناشر دار الهدى – قم المقدسة .


    والشيخ جعفر الغروي النائيني هو أحد علماء العلماء المقيمين في مدينة قم المقدسة وهو حفيد الشيخ الميرزا النائيني رحمه الله وهو كذلك صهر سيدنا المعظم السيد الخوئي رحمه الله تعالى

    سؤال رقم 2016
    س : هل الإمام عليه السلام يعلم الغيب ؟

    ج : هذه المسألة وإن كانت مما لم يكلف الله عباده بمعرفته والخوض فيه وليست موردا للاستفتاء والتقليد ، لكن لا يخفى أن الغيب عكس الشهود وهو عبارة عن كل أمر مستور ، ومقتضى بعض الروايات المعتبرة الصحيحة أن جميع العالم بما فيه من المجردات بمراتبها والماديات بأنواعها عند الإمام – صلوات الله عليه – كحلقة في يد أحدنا يقلبها كيف يشاء ، ومضمون هذه الرواية المباركة ومحصل مفادها هو المستفاد من عدة الروايات الأخر البالغة حد الاستفاضة ، وهو المنطبق على مضامين جملة مما تضمنته الزيارة الجامعة الكبيرة وغيرها من الزيارات المعتبرة أسانيدها والمتلقاة بالقبول عند وجوه العصابة ، وقضية ذلك هي إحاطة علومهم بجميع العالم إحاطة ذاتية وهذا هو الذي تقتضيه ولايتهم المطلقة على ما في العالم ، ولا يخفى ما في التمثيل بالحلقة في كف أحدنا يقلبها كيف يشاء من الدلالة على ما ذكر من الإحاطة بما في قوسي الصعود والنزول ، وعلى هذا فليس شيء مما كان أو يكون إلى يوم القيامة من الغيب بالنسبة إليهم - صلوات الله عليهم - ويختص بما كان مستورا عنهم بما لا يعلمه إلا الله تعالى ، والله العالم .

    5 محرم 1349 هـ .

    من كتاب الفتاوى - الجزء الثالث ص 552 وما بعدها .





    مقتبس من موضوع كتبه الأخ الفاضل عبد الحميد , على الرابط التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    جاء في كتاب ( سيماء الصالحين ) للشيخ رضا مختاري ، بترجمة الشيخ حسين الكوراني ، من مطبوعات دار البلاغة / بيروت ، سنة 1413 هـ ، الصفحة 154 :

    " مثلاً : زيارة الجامعة ، كان الإمام - أي : الإمام الخميني - يقرأ هذه الزيارة طيلة خمسة عشر سنة ، كلّ ليلة ، إلا في الليالي التي كان يذهب فيها إلى كربلاء ، أو أنه يكون مريضاً مرضاً شديداً ، بحيث لا يمكنه الانتقال من داخل البيت إلى غرفة الاستقبال ، كانَ كلَّ ليلة وفي ساعة خاصة يقف بإزاء ضريح مولى المتقين ويقرأ زيارة الجامعة ، الزيارة التي تحتاج قراءتها إلى ساعة تقريباً ، إلا أنَّ الإمام يشعر عند قرائتها أنه واقف بين يدي أئمته المعصومين يبيّن ما هو حقهم ، إنها في الحقيقة دورةٌ في التعريف بالإمام ( عليه السلام ) ، وإنه لأمر ذو دلالة كبيرة أن الإمام التزم بها طيلة خمسة عشر عاماً ... والآن حيث الإمام في طهران فإنه يؤدي هذه الزيارات بشكل آخر " .


    سماحة السيد الخوئي - قدس الله نفسه الزكية - .
    الإعتقاد بالمضامين التي جاءت في الزيارة الجامعة الكبيرة صحيح ، يوافق عقيدة المؤمن .
    "الغلاة هم الذين غلوا في النبي أو الأئمة أو بعضهم ( سلام الله عليهم أجمعين ) بأن أخرجوهم عما نعتقد في حقهم من كونهم وسائط ووسائل بين الله وبين خلقه ، وكونهم وسيلة لوصول النعم من الله إليهم ، حيث أن ببركتهم حلت النعم على العباد ، ورفع عنهم الشرور ، قال الله سبحانه : ( وابتغوا إليه الوسيلة ) كأنه التزموا بكونهم شركاء لله تعالى في العبودية والخلق والرزق ، أو أن الله تعالى حل فيهم ، أو أنهم يعلمون الغيب بغير وحي أو الهام من الله تعالى ، أو القول في الأئمة ( ع ) أنهم كانوا أنبياء ، والقول بتناسخ أرواح بعضهم إلى بعض ، أو القول بأن معرفتهم تغني عن جميع التكاليف ، وغير ذلك من الأباطيل . وعليه فالاعتقاد بأن للأئمة مقاما لا يبلغه ملك مقرب ، ولا نبي مرسل - ما عدا نبينا محمد ( ص ) - أو الاعتقاد بالمضامين التي جاءت في الزيارة الجامعة الكبيرة بنوعها صحيح ، يوافق عقيدة المؤمن ....... "
    صراط النجاة ج 3 - ص 418 .

    الكلمة التالية لسماحة آية الله العظمى ، المرجع الديني العظيم ، الشيخ محمد أمين زين الدين ( طيب الله ثراه ) والتي جاءت في كتاب ( بين السائل والفقيه ) الصفحة / 87 ، قال : " الزيارة الجامعة المعروفة ، المتلقاة بالقبول لدى عامة الشيعة وخاصتهم ، من غير رادٍ لها ، ولا معارض فيها " .


    الشيخ عباس القمي ، ووالد العلامة المجلسي - رضوان الله تعالى عليهم -
    وفي الختام نسئلكم الدعاء
    الرحال الموسوي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.al-amal.ws/vb/index.php
    غرام حسيني
    المدير العام
    المدير العام
    غرام حسيني


    ذكر
    عدد الرسائل : 4535
    العمر : 50
    الموقع : ولاية علي عليه السلام
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 1437
    تاريخ التسجيل : 20/07/2008

    التوسل والتبرك والزيارة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التوسل والتبرك والزيارة   التوسل والتبرك والزيارة Emptyالإثنين نوفمبر 23, 2009 1:02 pm

    نحن لدعائكم أحوج سيدنا الغالي
    ووفقك ربي لكل خير
    تقبل مروري المتواضع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://almustafa.hooxs.com/index.htm
    الجنوبية
    مشرفة
    مشرفة
    الجنوبية


    انثى
    عدد الرسائل : 1468
    العمر : 51
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 2502
    تاريخ التسجيل : 15/03/2009

    التوسل والتبرك والزيارة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التوسل والتبرك والزيارة   التوسل والتبرك والزيارة Emptyالإثنين نوفمبر 23, 2009 1:33 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الرحال
    عضو خبير
    عضو خبير
    الرحال


    ذكر
    عدد الرسائل : 688
    العمر : 63
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 16/08/2008

    التوسل والتبرك والزيارة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التوسل والتبرك والزيارة   التوسل والتبرك والزيارة Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2009 4:51 am

    بسمة تعالى
    الف شكر لمروركم
    ولكم الاجر والثواب
    والثبات على المنهج الحق
    وكتبكم الله مع المجاهدين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.al-amal.ws/vb/index.php
     
    التوسل والتبرك والزيارة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى :: 

    @ المنتدى الأسلامي @ :: النقاش الاسلامي

    -
    انتقل الى: