منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر الكريم...
يسعدنا ويشرفنا أنضمامك الينا....
أضغط على تسجيل لتكون من أفراد أسرة
منتديات سدرة المنتـــــــهــــــــــــــــــى
منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر الكريم...
يسعدنا ويشرفنا أنضمامك الينا....
أضغط على تسجيل لتكون من أفراد أسرة
منتديات سدرة المنتـــــــهــــــــــــــــــى
منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى

حوار-برامج-أراء-نقاشات-شعر-أستفسارات -أفلام-تسليه-حواء-دين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه ارضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً برحمتك يا ارحيم الراحمين
المواضيع الأخيرة
» ProgDVB Plugins الشامل بكل ما يلزم من برامج تشغيل وتحرير
ما هو حديث الغدير ؟ Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 10:29 pm من طرف ابوالشاطر

» البصرة تستغيث.....!!!!
ما هو حديث الغدير ؟ Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 6:33 pm من طرف الامبراطور

» اختكم الصغيرة انظمت اليكم
ما هو حديث الغدير ؟ Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 6:29 pm من طرف الامبراطور

» كيفية استخدام السيديا
ما هو حديث الغدير ؟ Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 10:57 pm من طرف المغرم

» تعريب السيديا
ما هو حديث الغدير ؟ Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 10:55 pm من طرف المغرم

» مختبرات وزارة الصناعة التونسية تشيد بمنتجات مراكز الهاشمي للأعشاب الطبيعية وتؤكد جودتها
ما هو حديث الغدير ؟ Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2012 12:00 pm من طرف كرمه

» قصيدة للرادود ميرزا محمد الدرة
ما هو حديث الغدير ؟ Emptyالخميس يونيو 14, 2012 10:49 pm من طرف الامبراطور

» الحسين ثائرا كما عرفته العظماء .. بقلمي
ما هو حديث الغدير ؟ Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 4:54 pm من طرف المغرم

» موقع wazzub
ما هو حديث الغدير ؟ Emptyالأحد مارس 18, 2012 10:33 pm من طرف حسام الظالمي

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر شعبية
    أيا ذا القلب لا تحزن فذاك الحب Infection
    عائلة الستاركوم( البلس و السوبر و الألترا)دي550 650 3100 3200 3500 560
    مفهوم الاخوة الايمانية
    ProgDVB Plugins الشامل بكل ما يلزم من برامج تشغيل وتحرير
    سجــــــــل دخولك بالصلاة على محمد وال بيت محمد
    العبه الامبراطور /ه
    توقع من اللي بيرد بعدك........
    لماذا نصلي على التربة الحسينية؟؟
    هذا ابن خير عباد الله كلهم ... هذا التقى النقي الطاهر العلم
    اهدي ورده لمن تحب
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    العبه الامبراطور /ه
    توقع من اللي بيرد بعدك........
    سجــــــــل دخولك بالصلاة على محمد وال بيت محمد
    أسأل وورط الي بعدك
    اهدي ورده لمن تحب
    نصف الكلمة’ أنت أنتي أكمله أكمليه
    الى يوصل رقم خمسه (5) يهدي اي شيء للعضو اللي يحب يهدي له
    العبه ناخذ عليها الاجر انشالله
    حكمــــــــــــــــــــــة اليوم...
    سجل دخولك هنا ببيت شعر أو دارمي أو مسج جميل
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    الجنوبية
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    غرام حسيني
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    المغرم
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    الامبراطور
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    الرحال
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    أميرة الحب
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    الواضح
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    ضوء الحب
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    ابو عقيله
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    المــــــــــ سه ـــــــا
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    غرام حسيني
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    الامبراطور
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    المغرم
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    الجنوبية
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    أميرة الحب
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    ضوء الحب
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    الواضح
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    الرحال
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    ابو عقيله
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    المــــــــــ سه ـــــــا
    ما هو حديث الغدير ؟ I_vote_rcapما هو حديث الغدير ؟ I_voting_barما هو حديث الغدير ؟ I_vote_lcap 
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 520 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو wassimone فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 17752 مساهمة في هذا المنتدى في 3009 موضوع
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 145 بتاريخ الجمعة نوفمبر 01, 2024 11:47 am
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم

     

     ما هو حديث الغدير ؟

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    المغرم
    نائب المديـر العــام
    نائب المديـر العــام
    المغرم


    ذكر
    عدد الرسائل : 1994
    الموقع : مع المتقين
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 787
    تاريخ التسجيل : 19/07/2008

    ما هو حديث الغدير ؟ Empty
    مُساهمةموضوع: ما هو حديث الغدير ؟   ما هو حديث الغدير ؟ Emptyالخميس ديسمبر 03, 2009 11:18 pm

    الاجابة للشيخ صالح الكرباسي
    يُعتبر
    حديث الغدير من الأحاديث التاريخية الهامة و المصيرية التي أدلى بها رسول
    الله ( صلَّى الله عليه و آله ) في السنة الأخيرة من حياته المباركة ، و
    هي من الأحاديث التي تثبت إمامة الإمام امير المؤمنين علي بن أبي طالب (
    عليه السَّلام ) و توجب ولايته على جميع المؤمنين بعد ولاية الله تعالى و
    ولاية رسوله المصطفى ( صلَّى الله عليه و آله ) بكل صراحة و وضوح .
    تواتر حديث الغدير :
    ثم إن حديث الغدير حديث متواتر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    رواه المحدثون عن أصحاب النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) و عن التابعين
    بصيغٍ مختلفة ، تؤكد جميعها على إمامة الإمام أمير المؤمنين ( عليه
    السَّلام ) ، لكون الجوهر الأصلي فيه واحد و إن اختلفت بعض العبارات .
    سبب تسميته :
    أما نسبة الحديث إلى الغدير فيعود سببه إلى أن النبي أدلى بهذا الحديث على أرض غدير خم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في اجتماع حاشد يضم ما يربو على مائة ألف من المسلمين و ذلك بعد رجوعه من أداء مناسك الحج في آخر سنة من حياته المباركة .
    هذا و قد صرّح الكثير من المفسرين بأن نزول آية التبليغ كان في يوم الغدير
    لدى رجوع النبي ( صلى الله عليه وآله ) من حجة الوداع في مكان يسمى بـ "
    غدير خم " ، و في ما يلي نشير إلى بعض من صرّح بذلك :
    1. أبو الفضل شهاب الدين محمود الآلوسي البغدادي ، المتوفى سنة 127 هجرية ، عن ابن عباس ، قال : نزلت الآية : ﴿ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    في علي حيث أمر الله سبحانه أن يخبر الناس بولايته ، فتخوّف رسول الله (
    صلى الله عليه وآله ) أن يقولوا حابى ابن عمه و أن يطعنوا في ذلك عليه ،
    فأوحى الله تعالى إليه ، فقام بولايته يوم غدير خم ، و أخذ بيده ، فقال
    رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " من كنت مولاه فهذا علي مولاه ،
    اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه " روح المعاني : 4 / 282 ، طبعة :
    دار الفكر / بيروت .
    2. أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري ، المتوفى سنة : 468 هجرية ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : " نزلت هذه الآية :﴿ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يوم غدير خم ، في علي بن أبي طالب رضي الله عنه " أسباب النزول : 115 ، طبعة : المكتبة الثقافية / بيروت .
    3. عبيد الله بن عبد الله بن أحمد ، المعروف بالحاكم الحسكاني من أعلام
    القرن الخامس الهجري : روى بإسناده عن ابن عباس في قوله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الآية ، قال : نزلت في علي ، أمر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أن
    يبلّغ فيه ، فأخذ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بيد علي فقال : " من
    كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه " شواهد
    التنزيل : 1 / 190 ، طبعة : منشورات الأعلمي / بيروت .
    4. فخر الدين الرازي ، المتوفى سنة : 604 هجرية : ذكر من جملة الوجوه الواردة في سبب نزول آية : ﴿ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    أنها نزلت في الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، و عَدَّه الوجه
    العاشر من الوجوه المذكورة ، قال : نزلت الآية في فضل علي بن أبي طالب (
    عليه السلام ) ، و لمّا نزلت هذه الآية أخذ بيده و قال : " من كنت مولاه
    فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه " ، فلقيه عمر فقال :
    هنيئاً لك يا ابن أبي طالب ، أصبحت مولاي و مولى كل مؤمن و مؤمنة .
    و هو قول ابن عباس و البراء بن عازب و محمد بن علي ، التفسير الكبير : 12 / 42 ، طبعة : دار الكتب العلمية / بيروت .
    5. جلال الدين السيوطي ، المتوفى سنة : 911 هجرية : روى بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال : " نزلت هذه الآية : ﴿ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يوم غدير خم في علي بن أبي طالب " الدر المنثور : 3 / 117 ، طبعة محمد أمين / بيروت .
    صيغ الحديث و رواته :
    و قد تناقلت المصادر الإسلامية السنية و الشيعية على حد سواء حديث الغدير
    في كتب التفسير و الحديث و التاريخ و الكلام و غيرها بأكثر من عشر صيغ و
    في ما يقارب المائة من الكتب المعتبرة المعتمدة .
    أما رواة حديث الغدير الذين تمكّن التاريخ من ضبط أسمائهم فهم : من
    الأصحاب ( 110 ) صحابياً و من التابعين ( 84 ) تابعياً ، و أما رواة هذا
    الحديث من العلماء و المحَدِّثين فيبلغ عددهم ( 370 ) راوياً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، كما ألّف علماء الإسلام كتبا مستقلة في هذا الحديث إذعاناً منهم بأهمية هذا الحديث و صحته و مصيريّة موضوعه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، و في ما يلي نذكر بعض النماذج التي أوردها علماء السنة في كتبهم رعاية للاختصار ، و من شاء التفصيل فليراجع مصادر الحديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    1. احمد بن حنبل : أبو عبد الله احمد بن حنبل بن هلال الشيباني ، المتوفى
    سنة : 241 هجرية ، عن البراء بن عازب ، قال : كنا مع رسول الله ( صلَّى
    الله عليه و آله ) في سفر فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا الصلاة جامعة ،
    وكُسح لرسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) تحت شجرتين فصلى الظهر و اخذ
    بيد علي ( رضي الله عنه ) فقال : " ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من
    أنفسهم " ؟
    قالوا : بلى .
    قال : " ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه " ؟
    قالوا بلى .
    فاخذ بيد علي فقال : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه " .
    فلقيه عمر بعد ذلك فقال له : هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت و أمسيت مولى كل مؤمن و مؤمنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    2. الخطيب البغدادي : أبو بكر احمد بن علي ، المتوفى سنة : 463 هجرية ، عن
    أبي هريرة ، قال : من صام يوم ثمان عشرة من ذي الحجة كتب له صيام ستين
    شهرا ، و هو يوم غدير خم لمّا اخذ رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله )
    بيد علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) فقال : " ألست أولى بالمؤمنين " ؟
    قالوا : بلى يا رسول الله .
    قال : " من كنت مولاه فعلي مولاه " .
    فقال عمر بن الخطاب : بخٍ بخٍ لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي و مولى كل مسلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    3. ابن حجر : احمد بن حجر الهيثمي ، المتوفى سنة : 974 هجرية ، أن النبي (
    صلَّى الله عليه و آله ) قال يوم غدير خم : " من كنت مولاه فعلي مولاه ،
    اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه ، و احب من احبه ، و ابغض من ابغضه ،
    و انصر من نصره ، و اخذل من خذله ، و أدر الحق معه حيث دار " .
    و قال ابن حجر حول حديث الغدير : انه حديث صحيح لا مرية فيه ، و قد أخرجه
    جماعة كالترمذي و النسائي و احمد ، و طرقه كثيرة جدا ، و من ثم رواه ستة
    عشر صحابيا ، و في رواية لأحمد أنه سمعه من النبي ( صلَّى الله عليه و آله
    ) ثلاثون صحابيا و شهدوا به لعلي لما نُوزع أيام خلافته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] … و كثيرا من أسانيدها صحاح و حِسان ، و لا التفات لمن قدح في صحته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    نقاط ذات أهمية عالية :
    و مما تقدّم يمكن استخلاص النقاط التالية :
    · أن رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) إنما أدلى بهذا الحديث بأمر من الله تعالى و ذلك بعد نزول آية التبليغ و هي : ﴿ يَا
    أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن
    لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ
    النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]> ، في يوم الغدير تحثّه على تنصيب الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) خليفةً له و إماماً للناس .
    · التدبر في الآية السابقة و لهجتها الصارمة بصورة عامة ، مضافا إلى التدبر في دلالة ﴿ ... وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يكشف لنا عن حساسية القضية و خطورة المسالة المطروحة .
    · إن انتخاب " غدير خم " الصحراء القاحلة التي يلفحها الهجير و تلتهب
    رمالها بوهج الظهيرة كمكان لإلقاء حديث الغدير ، و انتخاب المقطع الأخير
    من حياة الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) كزمان لإلقاء الحديث ، وانتخاب
    الاجتماع التاريخي الحاشد الذي يشكله الحجاج العائدون من بيت الله الحرام
    كمستمعين لهذا الخطاب التاريخي الهام ، إلى غيرها من الأمور إن عبرت عن
    شيء فإنما تعبّر عن أهمية ما أمر الله النبي ( صلَّى الله عليه و آله )
    بإبلاغه ، و هو تعيين المسار القيادي للامة الإسلامية دينيا و سياسيا .
    · عدم إبلاغ النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) الناسَ بولاية أمير المؤمنين
    ( عليه السَّلام ) يُعدّ مساويا لعدم تبليغ الرسالة الإلهية ، و هذا مما
    يُبين أهمية مسالة الإمامة و القيادة و يفهم هذا المعنى من قول الله تعالى
    : ﴿ ... وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    · إن المخطط الإلهي للحياة البشرية مخطط حكيم و كامل و لا يمكن أن يهمل
    مسالة قيادة الأمة الإسلامية بعد الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) بدون
    تخطيط أو يترك الأمة من غير راعٍ و ولي ، و هذا مما يدفع بالأمة إلى
    الانزلاق نحو هاوية الفتن والصراعات والتناقضات ، و يكون سبباً لإهدار
    أتعاب الرسالة ، و هو ما لا يقبله العقل السليم و لا يصدقه الشرع طبعاً .
    · إن نزول آية الإكمال و هي : ﴿ ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    في يوم الغدير بعد إبلاغ النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) الناسَ بولاية
    أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) لدليل واضح على أن
    اكتمال أهداف الرسالة و ضمان عدم وقوع انحرافٍ أو فراغٍ تشريعي أو قيادي
    أو سياسي بعد الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) ، إنما يتحقق في حالة
    استمرارية القيادة المنصوبة و المنصوص عليها من قبل الله .
    · و في ضوء ما تقدمت الإشارة إليه من النقاط يمكن أن نفهم عمق العلاقة بين النصوص القرآنية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    و الحدث التاريخي الكبير في يوم الغدير الذي تمّ من خلاله تعيين الخليفة و
    الإمام من قبل رب العالمين ، و بواسطة رسوله الأمين ( صلَّى الله عليه و
    آله ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    · و أخيرا : الحديث يحمل دلالة واضحة و صريحة على إمامة أمير المؤمنين علي
    بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) باعتباره المرشح الوحيد لتسلّم زمام الأمة
    بعد النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) ، و كونه الولي الشرعي المنصوب من
    قبل رب العالمين بواسطة سيد الأنبياء و المرسلين ( صلَّى الله عليه و آله
    ) .
    و هو الأمر الذي اعتبره الله عَزَّ و جَلَّ تكميلاً للرسالة و تتميماً للنعمة إذ قال : ﴿ ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    · للوقوف على تفاصيل حديث الغدير و ما يتعلق به و دراسته بصورة دقيقة وشاملة يمكن مراجعة الكتب التالية :
    1. الغدير في الكتاب و السنة و الأدب ، للعلامة الشيخ عبد الحسين الأميني ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) .
    2. المراجعات ، للعلامة السيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صرّح بتواتر حديث الغدير جماعة من علماء السنة ، كما اعترف جماعة بصحته ، نذكر منهم :
    1. الغزّالي : أبو حامد محمد بن محمد ، المتوفى سنة : 505 هجرية في كتابه : سر العالمين : 13، طبعة : مكتبة الجندي / مصر .
    2. شمس الدين الشافعي : أبو الخير شمس الدين بن محمد بن محمد بن الجزري ،
    المتوفى سنة : 833 هجرية في كتابه : أسنى المطالب : 47 ، طبعة : طهران /
    إيران .
    3. القسطلاني : في كتابه : شرح المواهب اللدنية : 7 / 13 ، طبعة : المطبعة الأزهرية / القاهرة .
    4. المنصور بالله : الحسين بن امير المؤمنين المنصور بالله ، القاسم بن
    محمد ، المتوفى سنة : 1050 هجرية في كتابه : هداية العقول إلى غاية السؤول
    في علم الأصول : 2/ 45 ، طبعة : صنعاء / اليمن .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    غدير خم : موضع بين مكة المكرمة و المدينة المنورة على مقربة من الجحفة
    التي هي من المواقيت التي يُحرِم منها الحجاج للحج أو العمرة .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 67 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 67 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 67 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 67 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 67 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    لمعرفة أسماء رواة حديث الغدير يراجع : الغدير في الكتاب و السنة و الأدب
    ، لمؤلفه القدير العلامة الشيخ عبد الحسين الأميني ( قدَّس الله نفسه
    الزَّكية ) ، المتوفى سنة : 1390 هجرية .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمعرفة أسماء المؤلفين في حديث الغدير يراجع : الغدير في الكتاب و السنة والأدب : 1/ 152- 157 .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المصادر التي ذكرت حديث الغدير كثيرة جداً لا مجال لذكرها ، لكننا هنا نُشير إلى بعضها كما يلي :
    1. مسند احمد بن حنبل : 4 / 368 ، طبعة : دار صادر / بيروت .
    2. خصائص أمير المؤمنين للنسائي : 98 ، طبعة بيروت .
    3. السيرة الحلبية : 3 / 274 ، طبعة : دار إحياء التراث العربي / بيروت .
    4. كنز العمال : 5/ 290 ، طبعة : منشورات التراث الإسلامي / حلب .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مسند احمد بن حنبل : 4/ 281 ، طبعة : دار صادر / بيروت .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تاريخ بغداد : 8/ 290 ، طبعة : دار الكتب العلمية / بيروت .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تجدر الإشارة هنا إلى أن الإمام امير المؤمنين ( عليه السلام ) عندما
    نُوزِعَ في الخلافة جَمَعَ الناس في "الرحبة " و استشهدهم قائلا : انشد
    الله كل امرئ إلا قام و شهد بما سمع ـ أي بما سمع من رسول الله يوم الغدير
    ـ و لا يقم إلا من رآه بعينه و سمعه بأذنيه ، فقام ثلاثون صحابيا فيهم
    اثنا عشر بدريا ، فشهدوا … يقول العلامة السيد عبد الحسين شرف الدين (
    قدَّس الله نفسه الزَّكية ) : و لا يخفى أن يوم الرحبة إنما كان في خلافة
    امير المؤمنين ، و قد بويع سنة خمس و ثلاثين ، و يوم الغدير إنما كان في
    حجة الوداع سنة عشر ، فبين اليومين ـ في أقل الصور ـ خمس و عشرين سنة ،
    كان في خلالها طاعون عمواس ، و حروب الفتوحات و الغزوات على عهد الخلفاء
    الثلاثة ، و هذه المدة ـ و هي ربع قرن ـ بمجرد طولها و بحروبها و غاراتها
    ، و بطاعون عمواسها الجارف ، قد أفنت جُل من شهد يوم الغدير من شيوخ
    الصحابة و كهولهم ، و من فتيانهم المتسرعين ـ في الجهاد ـ إلى لقاء الله
    عَزَّ و جَلَّ و رسوله ( صلى الله عليه وآله ) حتى لم يبق منهم حيّا
    بالنسبة إلى من مات إلا القليل و الأحياء كانوا منتشرون في الأرض …
    المراجعات : 172 ، طبعة : دار المرتضى .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الصواعق المحرقة في الرّد على أهل البدع و الزندقة : 64 ، طبعة : القاهرة .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 67 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 67 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 67 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 3 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المراد من النصوص القرآنية الآيات التالية :
    1. آية التبليغ و هي : ﴿ يَا
    أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن
    لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ
    النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 67 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].).
    2. آية الإكمال و هي : ﴿ ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 3 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].).
    3. الآيات الأوائل من سورة المعارج ، و هي : ﴿ سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ * لِّلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ * مِّنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 70 ) ، الآيات : 1 - 3 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].)
    ، و لقد صرّح غير واحدٍ من المفسرين و المحدثين بنزول العذاب على جابر بن
    النضر بن الحارث بن كلدة العبدري ـ أو غيره على خلاف ـ و هلاكه ، و القصة
    يرويها الحافظ أبو عبد الله الهروي كالتالي : لمّا بلغ رسول الله ( صلى
    الله عليه وآله ) غدير خم ما بلغ ، و شاع ذلك في البلاد ، أتى جابر بن
    النضر بن الحارث بن كلدة العبدري ، فقال : يا محمد أمرتنا من الله أن نشهد
    أن لا إله إلا الله ، و أنك رسول الله ، و بالصلاة و الصوم و الحج و
    الزكاة فقبلنا منك ، ثم لم ترض بذلك حتى رفعت بضبع ابن عمّك ففضلته علينا
    ، و قلت : من كنت مولاه فعلي مولاه ، فهذا شيء منك أم من الله ؟ فقال رسول
    الله ( صلى الله عليه وآله ) : " و الذي لا إله إلا هو إن هذا من الله "
    فولى جابر يريد راحلته و هو يقول : اللهم إن كان ما يقول محمد حقاً فأمطر
    علينا حجارةً من السماء ، أو أتنا بعذاب أليم ، فما وصل إليها ـ أي إلى
    الراحلة ـ حتى رماه الله بحجرٍ فسقط على هامته و خرج من دبره و قتله ، و
    أنزل الله تعالى:﴿ سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 70 ) ، الآية : 1 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].)
    الآية ، الغدير في الكتاب و السنة والأدب : 1 / 239 ، للعلامة الشيخ عبد
    الحسين الأميني ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) ، و قد ذكر المؤلف مجموعة من
    المصادر التي ذكرت أن الآية نزلت بهذه المناسبة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    صرّح الكثير من المفسرين و المؤرخين بنزول هذه الآية في الإمام علي ( عليه
    السلام ) في يوم الغدير و في ما يلي نشير إلى بعض من صرّح منهم بذلك ، على
    سبيل المثال لا الحصر :
    1. أبو الفضل شهاب الدين محمود الآلوسي البغدادي ، المتوفى سنة 127 هجرية ، عن أبي سعيد الخدري قال : إن هذه الآية : ﴿ ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 3 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].).
    نزلت بعد أن قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( كرّم الله وجهه
    ) في غدير خم : " من كنت مولاه فعلي مولاه " فلما نزلت ، قال : " الله
    أكبر على إكمال الدين و إتمام النعمة و رضاء الرب برسالتي و ولاية علي (
    كرّم الله وجهه ) بعدي " ، روح المعاني : 4 / 91 ، طبعة دار الفكر بيروت .
    2. أبو المؤيد ، الموفق بن أحمد بن محمد المكي الخوارزمي ، المتوفى سنة :
    568 هجرية ، روى بإسناده ، عن أبي سعيد الخدري قال : إن رسول الله ( صلى
    الله عليه وآله ) لما دعا الناس إلى علي ( عليه السلام ) في غدير خم و أمر
    بما تحت الشجرة من الشوك فقُمّ ، و ذلك يوم الخميس ، فدعا علياً فأخذ
    بضبعيه فرفعهما حتى نظر الناس إلى بياض إبطي رسول الله ( صلى الله عليه
    وآله ) ثم لم يتفرقوا حتى نزلت هذه الآية : ﴿ ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 3 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].).
    فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " الله أكبر على إكمال الدين و
    إتمام النعمة و رضى الرب برسالتي و الولاية لعلي من بعدي " مناقب علي بن
    أبي طالب : 135 ، طبعة : قم / إيران .
    3. أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الشافعي المعروف بابن عساكر ،
    المتوفى سنة : 571 ، روى بإسناده عن أبي هريرة قال : من صام ثمانية عشر من
    ذي الحجة كتب له صيام ستين شهراً ، و هو يوم غدير خم لما أخذ النبي ( صلى
    الله عليه وآله ) بيد علي فقال : " ألست ولي المؤمنين " ؟ قالوا : بلى يا
    رسول الله ، قال : " من كنت مولاه فعلي مولاه " ، فقال عمر بن الخطاب : بخ
    بخ لك يابن أبي طالب أصبحت مولاي و مولى كل مسلم ، فأنزل الله : ﴿ ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 3 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].) ، تاريخ ابن عساكر : ترجمة الامام علي ( عليه السلام ) : 2 / 78 ، طبعة : دار الفكر / بيروت .
    4. ابن الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي ، المتوفى سنة : 774 هجرية ، قال في تفسيره : إن الآية : ﴿ ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 3 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].).
    نزلت على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في مسيره إلى حجة الوداع ،
    تفسير القرآن العظيم : 2 / 15 ، طبعة : دار المعرفة / بيروت .
    5. جلال الدين بن عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة : 911 هجرية
    ، روى في تفسيره عن أبي سعيد الخدري قال : لمّا نصب رسول الله ( صلى الله
    عليه وآله علياً يوم غدير خم ، فنادى له بالولاية ، هبط جبريل عليه بهذه
    الآية : ﴿ ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 3 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].) ، الدر المنثور : 3 / 19 ، و روى أيضا عن أبي سعيد الخدري في كتابه الإتقان قال : إن الآية : ﴿ ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 3 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].).
    نزلت يوم غدير خم ، الإتقان في علوم القرآن : 1 / 54 ، طبعة دار إحياء
    العلوم / بيروت . إلى غير ذلك ممن صرّح بذلك و لا مجال هنا لذكرهم
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( 5 ) ، الآية : 3 ، الصفحة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    غرام حسيني
    المدير العام
    المدير العام
    غرام حسيني


    ذكر
    عدد الرسائل : 4535
    العمر : 51
    الموقع : ولاية علي عليه السلام
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 1437
    تاريخ التسجيل : 20/07/2008

    ما هو حديث الغدير ؟ Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما هو حديث الغدير ؟   ما هو حديث الغدير ؟ Emptyالخميس ديسمبر 03, 2009 11:29 pm

    بارك الله فيك
    ونبارك لكم ولكل البشرية
    بعيد الغدير الاغر
    والحمد لله على اكمال الدين بتنصيب أمير المؤمنين
    سلام الله عليه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://almustafa.hooxs.com/index.htm
     
    ما هو حديث الغدير ؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى :: 

    @ المنتدى الأسلامي @ :: النقاش الاسلامي

    -
    انتقل الى: