منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر الكريم...
يسعدنا ويشرفنا أنضمامك الينا....
أضغط على تسجيل لتكون من أفراد أسرة
منتديات سدرة المنتـــــــهــــــــــــــــــى
منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر الكريم...
يسعدنا ويشرفنا أنضمامك الينا....
أضغط على تسجيل لتكون من أفراد أسرة
منتديات سدرة المنتـــــــهــــــــــــــــــى
منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى

حوار-برامج-أراء-نقاشات-شعر-أستفسارات -أفلام-تسليه-حواء-دين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه ارضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً برحمتك يا ارحيم الراحمين
المواضيع الأخيرة
» ProgDVB Plugins الشامل بكل ما يلزم من برامج تشغيل وتحرير
ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 10:29 pm من طرف ابوالشاطر

» البصرة تستغيث.....!!!!
ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 6:33 pm من طرف الامبراطور

» اختكم الصغيرة انظمت اليكم
ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 6:29 pm من طرف الامبراطور

» كيفية استخدام السيديا
ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 10:57 pm من طرف المغرم

» تعريب السيديا
ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 10:55 pm من طرف المغرم

» مختبرات وزارة الصناعة التونسية تشيد بمنتجات مراكز الهاشمي للأعشاب الطبيعية وتؤكد جودتها
ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2012 12:00 pm من طرف كرمه

» قصيدة للرادود ميرزا محمد الدرة
ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالخميس يونيو 14, 2012 10:49 pm من طرف الامبراطور

» الحسين ثائرا كما عرفته العظماء .. بقلمي
ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 4:54 pm من طرف المغرم

» موقع wazzub
ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالأحد مارس 18, 2012 10:33 pm من طرف حسام الظالمي

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر شعبية
    أيا ذا القلب لا تحزن فذاك الحب Infection
    عائلة الستاركوم( البلس و السوبر و الألترا)دي550 650 3100 3200 3500 560
    مفهوم الاخوة الايمانية
    ProgDVB Plugins الشامل بكل ما يلزم من برامج تشغيل وتحرير
    سجــــــــل دخولك بالصلاة على محمد وال بيت محمد
    العبه الامبراطور /ه
    توقع من اللي بيرد بعدك........
    لماذا نصلي على التربة الحسينية؟؟
    هذا ابن خير عباد الله كلهم ... هذا التقى النقي الطاهر العلم
    اهدي ورده لمن تحب
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    العبه الامبراطور /ه
    توقع من اللي بيرد بعدك........
    سجــــــــل دخولك بالصلاة على محمد وال بيت محمد
    أسأل وورط الي بعدك
    اهدي ورده لمن تحب
    نصف الكلمة’ أنت أنتي أكمله أكمليه
    الى يوصل رقم خمسه (5) يهدي اي شيء للعضو اللي يحب يهدي له
    العبه ناخذ عليها الاجر انشالله
    حكمــــــــــــــــــــــة اليوم...
    سجل دخولك هنا ببيت شعر أو دارمي أو مسج جميل
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    الجنوبية
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    غرام حسيني
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    المغرم
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    الامبراطور
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    الرحال
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    أميرة الحب
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    الواضح
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    ضوء الحب
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    ابو عقيله
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    المــــــــــ سه ـــــــا
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    غرام حسيني
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    الامبراطور
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    المغرم
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    الجنوبية
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    أميرة الحب
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    ضوء الحب
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    الواضح
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    الرحال
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    ابو عقيله
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    المــــــــــ سه ـــــــا
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_rcapما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_voting_barما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. I_vote_lcap 
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 520 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو wassimone فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 17752 مساهمة في هذا المنتدى في 3009 موضوع
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 162 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 162 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 228 بتاريخ الإثنين نوفمبر 25, 2024 11:47 am
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم

     

     ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة بحد ذاتها نص وليست شورى.

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الواضح
    عضو خبير
    عضو خبير
    الواضح


    ذكر
    عدد الرسائل : 747
    العمر : 45
    الموقع : بلدي العراق
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 289
    تاريخ التسجيل : 29/07/2008

    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Empty
    مُساهمةموضوع: ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة بحد ذاتها نص وليست شورى.   ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالسبت سبتمبر 06, 2008 5:03 pm

    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة بحد ذاتها نص وليست شورى.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الله تعالى في كتابه الكريم {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ } البقرة124.
    {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ }الأنبياء73
    {وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ }القصص5
    {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ }السجدة24.
    من هذه الآيات الكريمة: نرى أن الإمامة مسألة جعل . وليست مسألة اختيار.وأنها مسألة عهد من الله تبارك وتعالى تصيب من يشاء هو من عباده. ولا يحق لأحد أن يتدخل بشؤون الله سبحانه.



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الواضح
    عضو خبير
    عضو خبير
    الواضح


    ذكر
    عدد الرسائل : 747
    العمر : 45
    الموقع : بلدي العراق
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 289
    تاريخ التسجيل : 29/07/2008

    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة بحد ذاتها نص وليست شورى.   ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالسبت سبتمبر 06, 2008 5:29 pm

    هل أن الإمام عدل الكتاب؟
    للإجابة على هذا السؤال نحتاج إلى عرض موجز لبعض الآيات الكريمة من القرآن الكريم.
    {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }التوبة105
    نسأل سؤال على هذه الآية وهو من له حق رؤية أعمال العباد إذا لم يكن إماماً؟ أو بعبارة أخرى من له الحق إن لم يكن مؤذوناً من قبل الله تعالى.
    أكيدا وبلا شك لا بد أن يكون مؤذوناً أولا، لكي يكون له الحق في الاطلاع على الأعمال.
    ولعل معترضاً يقول رؤية أعمال العباد في يوم القيامة وليست في الدنيا.
    نقول له الآية الكريمة(.. وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ } يس12.
    كما قال تعالى: {وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ }النمل75.
    من هاتين الآيتين الكريمتين نستنتج أن الإمام عدل الكتاب وأن الإمام له الحق وله الإذن في الإطلاع على أعمال العباد.وهذا ما يؤيد معتقدنا في أن الأئمة يرون ويسمعون كلامنا وأنهم سلام الله تعالى عليهم تعرض عليهم أعمال العباد كل يوم خميس أو كل يوم اثنين وكل يوم خميس.
    وهذا بشكل موجز وإلا فإن للكتابة في هذا الموضوع مكان آخر فيه تفصيل أكثر .
    تقبلوا مني هذه المشاركة المتواضعة.
    وعذرا للإطالة.
    تحياتي لكم جميعاً.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    غرام حسيني
    المدير العام
    المدير العام
    غرام حسيني


    ذكر
    عدد الرسائل : 4535
    العمر : 51
    الموقع : ولاية علي عليه السلام
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 1437
    تاريخ التسجيل : 20/07/2008

    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة بحد ذاتها نص وليست شورى.   ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالأحد سبتمبر 07, 2008 12:49 am


    موضوع في غاية الاهميه
    وقد وفقني الله وبتسديد اهل البيت سلام الله عليهم
    أن أنقل للجميع موضوعين مهمين في هذا الخصوص
    واليك سيدي الفاضل روابطهما
    مع فائق شكري وامتناني
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الف شكر على موضوعك القيم وبارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://almustafa.hooxs.com/index.htm
    الرحال
    عضو خبير
    عضو خبير
    الرحال


    ذكر
    عدد الرسائل : 688
    العمر : 63
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 16/08/2008

    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة بحد ذاتها نص وليست شورى.   ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالأحد سبتمبر 07, 2008 3:24 am

    شكرا لك اخي الفاضل لك هذه الادله المنقوله على لسان اخواننا اهل السنه وكتبهم
    أدلة إمامة الإمام علي بن أبي طالب :

    انقسم العلماء في تفسيرهم لأدلة إمامة سيدنا الإمام علي بن أبي طالب إلى فريقين ،
    الواحد : يرى أنها كانت بمثابة توجيهات من النبي صلى الله عليه وسلم ،
    والآخر : يرى أنها كانت نصا - بل نصوصا - من النبي صلى الله عليه وسلم
    .
    فأما عن الفريق الأول - وتمثله جمهرة كبيرة من المسلمين من أهل السنة ، أو قل من غير الشيعة ، يقول الأستاذ العقاد : مهما اختلف الرواة في تأويل الأحاديث النبوية في فضل الإمام علي ومحبته ومنزلته عند الله ونبيه صلى الله عليه وسلم - وهي تعد
    بالعشرات - فالذي يسعك أن تجزم به من وراء اختلافهم ، أن عليا كان من أحب الناس إلى النبي ، إن لم يكن أحبهم إليه على الإطلاق
    .

    لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ، يغمر بالحب كل من أحاط به ، من الغرباء والأقربين ، فأي عجب أن يخص بالحب من بينهم إنسانا ، كان ابن عمه ، الذي كفله وحماه ، وكان ربيبه الذي أوشك أن يتبناه ، وكان زوج ابنته العزيزة عنده ، وكان
    بديله في الفراش ليلة الهجرة ، التي هم المشركون فيها بقتل من يبيت في فراشه ، وكان نصيره ، الذي أبلى أحسن البلاء في جميع غزواته ، وتلميذه الذي علم من فقه الدين ، ما لم يعلمه ناشئ في سنه ؟ حب النبي صلى الله عليه وسلم ، لهذا الإنسان -
    الإمام علي - حقيقة لا حاجة بها إلى تأويل ، ولا إلى تفسير النصوص ، لأنها حقيقة طبيعية ، أو حقيقة بديهية ، قائمة من وراء كل خلاف .

    ومما لا خلاف فيه كذلك ، أنه صلى الله عليه وسلم ، كان لا يكتفي بحبه إياه ، بل كان يسره ويرضيه ، أن يحببه إلى الناس ، وكان يسوءه ويغضبه أن يسمع من يكرهه ويجفوه .
    وكثيرا ما كان النبي صلى الله عليه وسلم ، يرد على من يشكو الإمام علي بقوله الشريف : ( علي مني وأنا منه ، وهو ولي كل مؤمن بعدي ) ، أو بقوله الشريف : ( أيها




    ج 2 - ص 34
    الناس ، لا تشكو عليا ، فوالله إنه لجيش في ذات الله ) .
    ويلوح لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان يحب الإمام علي ، وكان يحببه إلى الناس ، ليمهد له سبيل الخلافة في وقت من الأوقات ، لكن على أن يختاره الناس طواعية وحبا ، لا أن يكون اختياره حقا من حقوق العصبية الهاشمية ، فإنه - عليه
    الصلاة والسلام - قد اتقى هذه العصبية ، جهد اتقائه ، ولم يحذر خطرا على الدين ، أشد من حذره أن يحسبه الناس سبيلا إلى الملك والدولة في بني هاشم - أو في غيرهم - وقد حرم صلى الله عليه وسلم ، نفسه من حظوظ الدنيا ، وأقصى معظم بني هاشم عن الولاية والعمالة ، لينفي هذه الظنة ، ويدع الحكم للناس ، يختارون من يرضونه له ، بالرأي والمشيئة .

    فالتزم في التمهيد للإمام علي وسائل ملموحة ، لا تتعدى التدريب والكفالة، إلى التقديم والوكالة، أرسله في سرية إلى ( فدك ) لغزو قبيلة بني سعد اليهودية ، وأرسله إلى اليمن للدعوة إلى الإسلام ، وأرسله إلى ( منى ) ليقرأ على الناس سورة براءة
    ، ويبين لهم حكم الدين في حج المشركين ، وزيارة بيت الله الحرام ، وأقامه على المدينة ، حين خرج المسلمون إلى غزوة تبوك . ولم يفته - مع هذا كله - أن يلمح الجفوة بينه وبين بعض الناس ، وأن يكله إلى السن تعمل عملها مع الأيام ، ويكلهم في شأنه إلى ما ارتضوه ، عسى أن تسنح الفرصة لمزيد من الألفة بينهم وبينه
    .

    ثم يقول الأستاذ العقاد : هذا - فيما نعتقد - أصح علاقة يتخيلها العقل ، وتنبئ عنها الحوادث بين النبي صلى الله عليه وسلم ، وبين ابن عمه العظيم ، وربما كانت أصح العلاقات المعقولة ، لأنها هي وحدها العلاقة الممكنة المأمونة ، وكل ما عداها فهو
    بعيد من الإمكان ، بعده من الأمان ، فهو يحبه ، ويمهد له ، وينظر إلى غده ، ويسره أن يحبه الناس ، كما أحبه ، وأن يحين الحين الذي يكلون فيه أمورهم إليه
    .




    ج 2 - ص 35
    وما عدا ذلك فليس بالممكن ، وليس بالمعقول ، ليس بالممكن أن يكره له التقدم والكرامة ، وليس بالممكن أن يحبها له ، وينسى في سبيل هذا الحب حكمته الصالحة للدين والخلافة .
    وإذا كان قد رأى الحكمة في استخلافه ، فليس بالممكن أن يرى ذلك ، ثم لا يجهر به في مرض الوفاة وبعد حجة الوداع .
    وإذا كان قد جهر به ، فليس بالممكن أن يتألب أصحابه على كتمان وصيته ، وعصيان أمره ، إنهم لا يريدون ذلك مخلصين ، وإنهم إن أرادوه لا يستطيعونه بين جماعة المسلمين ، وإنهم إن استطاعوه لا يخفى شأنه ببرهان ، ولو بعد حين .

    فكل أولئك ليس بالممكن ، وليس بالمعقول ، وإنما الممكن والمعقول هو الذي كان ، وهو الحب والإيثار ، والتمهيد لأوانه ، حتى يقبله المسلمون ، ويتهيأ له الزمان ( 1 ) .
    هذا فضلا عن أن النبي صلى الله عليه وسلم ، إنما كان يخاف على ذريته وأهله ( 2 ) ، فإنه عليه الصلاة والسلام ، قد وتر كثيرا من الناس ، وعلم أنه - إن مات - وترك ابنته وولدها سوقة ، ورعية تحت أيدي الولاة ، كانوا بعرض خطر عظيم ،
    فما زال يقرر لابن عمه - أي الإمام علي - قاعدة الأمر بعده ، حفظا لدمه ودماء أهل بيته ، فإنهم إذا كانوا ولاة الأمر ، كانت دماؤهم أقرب إلى الصيانة والعصمة ، مما إذا كانوا سوقة تحت يد وال من غيرهم ، فلم يساعده القضاء والقدر ، وكان من الأمر ما كان ، ثم أفضى أمر ذريته من بعده إلى ما قد علمنا ( 3 ) .





    *
    هامش *
    ( 1 ) العقاد : عبقرية الإمام ص 162 - 166 .
    ( 2 )
    روي أن الحباب بن المنذر الأنصاري قال يوم السقيفة : منا أمير ومنكم أمير ، إننا والله ما ننفس عليكم هذا الأمر أيها الرهط ، ولكنا نخاف أن يليه بعدكم من قتلنا آباءهم وأبناءهم وإخوانهم ( شرح نهج البلاغة 2 / 53 ) - وقد حدث ذلك يوم الحرة 63 ه‍ ، كما حدث في كربلاء مع ( آل بيت النبي عام 61 ه‍ ) .
    ( 3 )
    ابن أبي الحديد : شرح نهج البلاغة 2 / 53 ، وانظر 2 / 54 . ( * )





    ج 2 - ص 36
    على أن فريقا آخر من المسلمين - على رأسهم الشيعة الإمامية - إنما يرون أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قد أوصى إلى علي عليه السلام ، وأن الوصية كانت تلميحا وتصريحا ، وأن هناك كثيرا من العوامل التي أدت إلى إخفاء نص الوصية ، لعل
    من أهمها : الخصومات السياسية ، وخاصة تلك التي كانت بين هاشم وبني أمية ، ومن المعروف - كما أشرنا من قبل - أن معاوية بن أبي سفيان قد أمر الناس في العراق والشام وغيرهما بسب الإمام علي والبراءة منه ، وخطب بذلك على منابر
    الإسلام ، كما منع الناس من إظهار فضائله ورواية الحديث عنه، بل وأعلن للناس جميعا ( أن برئت الذمة ممن روى حديثا في مناقب علي وأهل بيته ، ثم أمر بأن لا يجيزوا لأحد من شيعة الإمام علي وأهل بيته شهادة . . . الأمر الذي فصلناه من قبل .
    ومن الواضح أن فضائل الإمام علي ، وما ورد في حقه من نصوص ، مما يثير سخط الولاة ونقمتهم على من يتصدى لذكرها ، الأمر الذي حدث مع عمرو بن الحمق الخزاعي ، وحجر بن عدي - وهما صحابيان جليلان - وغيرهما كثير ، مثل ميثم
    التمار ورشيد الهجري ، والإمام النسائي ، والكميت ودعبل ، وغيرهم من محبي الإمام علي وآل البيت ، وجرأتهم في التحدث بفضائل أهل البيت ، وخاصة الإمام علي .

    تقبل مروري الله يعطيك العافيه خادمكم ملك الحزن
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.al-amal.ws/vb/index.php
    غرام حسيني
    المدير العام
    المدير العام
    غرام حسيني


    ذكر
    عدد الرسائل : 4535
    العمر : 51
    الموقع : ولاية علي عليه السلام
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 1437
    تاريخ التسجيل : 20/07/2008

    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة بحد ذاتها نص وليست شورى.   ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالثلاثاء سبتمبر 09, 2008 12:12 am


    بارك الله فيك لتواصلك المستمر
    ولرفد الموضوع بالحجج والبراهين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://almustafa.hooxs.com/index.htm
    عبد الله
    عضــو جديد
    عضــو  جديد



    ذكر
    عدد الرسائل : 19
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 05/08/2008

    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة بحد ذاتها نص وليست شورى.   ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالثلاثاء سبتمبر 09, 2008 9:53 pm

    ان الامامة جعل من الله .اي تعيين من الله ولا دخل لايمخلوق فيها ولا دخل
    حتى النبي (صلى الله عليه وآله)

    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. 34924_1158492522
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    غرام حسيني
    المدير العام
    المدير العام
    غرام حسيني


    ذكر
    عدد الرسائل : 4535
    العمر : 51
    الموقع : ولاية علي عليه السلام
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 1437
    تاريخ التسجيل : 20/07/2008

    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة بحد ذاتها نص وليست شورى.   ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالثلاثاء سبتمبر 09, 2008 10:27 pm


    أخي عبد الله
    السلام عليكم
    وارجو أن يعذرني اخي الواضح
    لان الموضوع موضوعه وهو أولى بالرد
    على كل التعليقات
    ولكني ساتطفل على موضوعه قليلاً وارجو سماحه لي
    أخي عبد الله
    أنت شيعي موالي وتقول أن الامامه جعل من الله
    وهذا لا خلاف عليه
    ولكن .. ولكن .. تذكر ولكن
    نحن واحد من مذاهب المسلمين الاخرى نتعبد الله بمذهب أهل البيت سلام الله عليهم وقد جبلنا بالفطره على حب أهل بيت الرساله
    الا أن غيرنا يقولون أستناداً للاية القرانيه

    ((وأمرهم شورى بينهم ))
    أننا على ضلالة وأن الامامه تلفيق وكذب على الله
    ولهذا يجب أن نكلم الاخرين بالحجة والبرهان
    ودمت في حفظ الرحمن أخي الفاضل
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://almustafa.hooxs.com/index.htm
    عطاء
    عضــومتميز
    عضــومتميز
    عطاء


    انثى
    عدد الرسائل : 331
    العمر : 44
    الموقع : منتدى سدرة المنتهى
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 55
    تاريخ التسجيل : 25/08/2008

    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة بحد ذاتها نص وليست شورى.   ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالأحد سبتمبر 14, 2008 9:17 pm

    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Rxv06525zx6


    الواضح
    جزاك الله خيرا
    تقبل مروري.. اخي الفاضل
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الواضح
    عضو خبير
    عضو خبير
    الواضح


    ذكر
    عدد الرسائل : 747
    العمر : 45
    الموقع : بلدي العراق
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 289
    تاريخ التسجيل : 29/07/2008

    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة بحد ذاتها نص وليست شورى.   ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة  بحد ذاتها نص وليست شورى. Emptyالإثنين سبتمبر 15, 2008 2:36 pm

    السلام عليكم أخوتي في الله جميعاً
    ضوء القمر...ملك الحزن...عبد الله..
    وأختي الفاضلة ..عطــــــاء. أشكر لكم تواصلكم مع هذا الموضوع المهم حقيقةً. وأشكر لكم ما قدمتم من أدلة إضافية لرفد الموضوع بالبراهين الساندة.
    وأشكرك أخي ضوء القمر على الرد نيابة عني وأنا أعتذر لكم عن تأخر الرد طبعا وما ذلك إلا لسوء الخط عندي فلا يسعني عادة إلا أن أقرأ موضوع أو اثنين وأما أن استطيع الرد أو لا.
    لذلك أحببت التنويه.
    وقد سنحت الفرصة الآن في هذا الوقت المتأخر أن أكتب هذه الكلمات شكراً لكم.
    وبالمناسبة الأدلة الموجودة على ولاية أهل البيت عليهم السلام كثيرة جداً ومن كلا الفريقين.
    وأنا أحببت الاختصار كي لا يحصل الملل ولكي يسهل تناقل الأدلة على الألسن وخاصة لزوار منتدانا .
    مع أرق التحايا لكم جميعاً وأجمل الأمنيات.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ما هي حجتنا القرآنية على أن الإمامة بحد ذاتها نص وليست شورى.
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتـديـــات ســـــــــــــــــــدرة المنتهــــــــــــــى :: 

    @ المنتدى الأسلامي @ :: النقاش الاسلامي

    -
    انتقل الى: