كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الامبراطور المشرف العام
عدد الرسائل : 2043 العمر : 40 الموقع : دولة الامام المنتظر (عج) السٌّمعَة : 2 نقاط : 580 تاريخ التسجيل : 28/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 2:25 pm | |
| اخي ضوء القمر ان اجابتك مقنعة وصحية . وايضا اوكي جاءت من : ((قديما كانت الطريقة الوحيدة لتوصيل الاخبار من الحكومة الى الشعب هي بارسال رسول يقرأ الاخبار الجديدة والبيانات الصادرة عن الحاكم او الملك بين شوارع واحياء المدينة بصوت جهوري ثم يقول (فليبلغ الحاضر منكم الغائب ) . وفي انجلترا بالتحديد كانت الخطابات الملكية تلقى على العامة بنفس الطريقة , وكان كل خطاب ينتهي بالتوقيع الملكي (Order of King ) : والتي تعني ( اوامر الملك ) اي ان ما جاء في الخطاب السابق هو اوامر الملك التي يجب على الجميع المواقة عليها, ومن هنا جاءت كلمة "OK "! فهي اختصار لكلمة Order of King . الاجابة على سؤالك هو: ان الالم يعتي عدم الراحة لكافية للانسان . وسؤالي لي بعدي هو: شعار الصيدلية والطب (ثعبان يلتف حول كأس فارغة ) ما اصل هذا الشعار؟.
| |
|
| |
غرام حسيني المدير العام
عدد الرسائل : 4535 العمر : 51 الموقع : ولاية علي عليه السلام السٌّمعَة : 3 نقاط : 1437 تاريخ التسجيل : 20/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الأربعاء أكتوبر 22, 2008 8:21 pm | |
| نعــم .. الشعــــــاار الـذي يـوضـع عـلـى الصــيــدليــاات والمــرااكــز الطبيـــــه فــي العـالـــــم هــــــو رمــز الـــه الطـــب عنــــد الأغـــريــق ...
وهــــو المعــروف عنــدهـم باســم ( اسـكـلـيـبـوس ) وهــو ينحـــدر مـن عائلــه تعـــااطــت الطــب فــي زمنهــــــم .. وجــده هـوالآله ( ابـولـو ) .. وهـو ايضــاا مــن الــــــه الطــــــب ...
ويـرمــزون لهــذه الآلــه بصــورة رجـل يحمـل بيمــيـنه عصــاا يلتف حـولـهاا ثعبــان .. والرجــل هــو ( اسـكـلـيبوس ) .. والعصــااشعــاار المســافـر الـذي لا يقــر لـه قـرار .. والثعبــاان دليــل معــرفـه .. فهــو الذي عـــرف اسكلــيبوس بنـيتـه الحيــاه .. ولهــم فــي ذلـك قصـــه ..
وهــي أن اسكلـيـبوس هـذا كـان مســافـرا وفـي أحـد الأيــام بـرز لـه ثعبــان وهــو فـي الفــلا .. وبينمــاا هــو ينظــر اليــه .. اذ خــرج ثعبــاان اخـــر يحمــل فــي فمـه نبــتـــه حتـى وضعــهــاا فــي فـم الثعبـــاان الميــت .. ومـا هــي الا لحظــاات حــتــى عـادت الحيــاه الـى الثعبــاان الأول .. فعــلـم اسكلـيبـوس بســر هــذه النبـتـه .. واخـذ يستخدمهــاا فــي احيــاءالموتــــى ........
والمــلاحظ ان معــظـم الصــيـدليــاات لا تضــع صــورة اسكليــبــوس .. وانمـاا صــورة العصــا والثعبــاان .. واحيــاانـااالثعبـــاان ملتــف حــول الكـــأس ......
والأولــى عـلـى المســلميــن أن يتـركــوا هــذا الشعــار ويتجــنبــوه .. وان كــان أكثــرهـم لا يعــــرف مدلــولـه .. ويســتــبــدلـوه بشعــــــاار اخــر .. كمــا فعلـــــوا مـع المنظــمـاات الأغــاثيـه .. حيـث استبـــدلـوا شعــــار الصليــب بالهـــلال .. وهــذاا أمـــر ميســـــوور والحمــدللــه ...
| |
|
| |
الامبراطور المشرف العام
عدد الرسائل : 2043 العمر : 40 الموقع : دولة الامام المنتظر (عج) السٌّمعَة : 2 نقاط : 580 تاريخ التسجيل : 28/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الأربعاء أكتوبر 22, 2008 8:30 pm | |
| جوابك مضبوط 100% والله يوفقك لكل الخير
بس وين السؤال يلا مو مهم ان راح اسأل ما هو اطول نهر بالعالم؟؟ | |
|
| |
شذى الياسمين عضــو جديد
عدد الرسائل : 41 السٌّمعَة : 0 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 24/10/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الجمعة أكتوبر 24, 2008 3:56 pm | |
| انا انا اجاوب الله يخليكم نهر النيــــــــــــــــل ويبلغ طوله 6695 وسؤالي عدد عشرة اسماء من اسماء الجنة؟
| |
|
| |
غرام حسيني المدير العام
عدد الرسائل : 4535 العمر : 51 الموقع : ولاية علي عليه السلام السٌّمعَة : 3 نقاط : 1437 تاريخ التسجيل : 20/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الجمعة أكتوبر 24, 2008 9:58 pm | |
| بالنسبة لجوابك فالامبراطور هوه الي راح ايشوفه صح او غلط وبالنسبه لسؤالك فالجواب الاسم الأول :
الجنة : هو الاسم العام المتناول لتلك الدار وما اشتملت علية من أنواع النعيم واللذة والبهجة والسرور وقرة الأعين وأصل اشتقاق هذه اللفظة من الستر والتغطية ومنه الجنين لاستتاره في البطن والجان لاستتاره عن العيون والمجن لستره ووقايته الوجه والمجنون لاستتار عقله وتواريه عنه .
الاسم الثاني :
دار السلام : وقد سماها الله بهذا الاسم في قوله تعالى ( لهم دار السلام عند ربهم ) وقوله ( والله يدعو إلى دار السلام ) فإنها دار السلامة من كل بلية وآفة ومكروه وهي دار الله واسمه سبحانه السلام الذي سلمها وسلم أهلها } وتحيتهم فيها سلام { .
الاسم الثالث :
دار الخلد : وسميت بذلك لأن أهلها لا يظعنون عنها أبداً كما قال تعالى ( وما هم منها بمخرجين )
الاسم الرابع :
دار المقامة : قال تعالى ( وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور* الذي أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ) أي أقاموا فيها أبداً لا يموتون ولا يتحولون منها أبداً .
الاسم الخامس :
جنة المأوى : قال تعالى ( عندها جنة المأوى ) وقوله ( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى ) والمأوى : من أوى يأوي إذا انضم إلى المكان وصار إليه واستقر .
الاسم السادس :
جنات عدن : فقيل هي اسم لجنة من الجنان والصحيح أنه اسم لجملة الجنان وكلها جنات عدن قال تعالى ( جنات عدن التي وعد الرحمن عبادة بالغيب ) جنات عدن فإنه من الإقامة والدوام .
الاسم السابع :
دار الحيوان : قال تعالى ( وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ) والمراد الجنة عند أهل التفسير قالوا وإن الآخرة يعني الجنة لهي الحيوان لهي دار الحياة التي لا موت فيها .
الاسم الثامن :
الفردوس : قال تعالى ( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ) والفردوس اسم يقال على جميع الجنة ويقال أفضلها من غيره من الجنات وأصل الفردوس البستان .
الاسم التاسع :
جنات النعيم : قال تعالى ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم ) وهذا اسم جامع لجميع الجنات لما تضمنه من الأنواع التي يتنعم بها من المأكول والمشروب والملبوس والصور والرائحة الطيبة والمنظر البهيج والمساكن الواسعة وغير ذلك من النعيم .
الاسم العاشر :
المقام الأمين : قال تعالى ( إن المتقين في مقام أمين ) والمقام موضع الإقامة والأمين الآمن من كل سوء وآفة ومكروه وموت .
الاسم الحادي عشر والثاني عشر :
مقعد صدق وقدم صدق : قال تعالى ( إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق ) فسمى جنته مقعد صدق لحصول كل ما يراد من المقعد الحسن فيها .
أماسؤالي فماهي أسماء النار أبعدنا الله واياكم عن النار
| |
|
| |
الواضح عضو خبير
عدد الرسائل : 747 العمر : 45 الموقع : بلدي العراق السٌّمعَة : 3 نقاط : 289 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك السبت أكتوبر 25, 2008 12:26 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيماللهم صلّ على محمدٍ وآله الطيبين الطاهرينالمطهرين...................................................ذكر الله عَزَّ و جَلَّ لجهنم أسماءً و أوصافاً ، نُشير إليها بحسب طبقاتها بإختصار : الهاوية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : قال الله العزيز الجبار : ﴿ وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ ﴾ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، قال العلامة الطريحي ( رحمه الله ) : الهاوية : ... كأنها النار العميقة يهوي أهل النار فيها مهوى بعيداً ، أي فمأواه النار ، يقال للمأوى أم على التشبيه ، لأن الأم مأوى الولد ، و قيل : أم رأسه هاوية في قعر جهنم لأنه يطرح فيها منكوساً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . السعير :قال عَزَّ مِنْ قائل : ﴿ وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴾ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، قال العلامة الطريحي ( رحمه الله ) : السعير : النار و لهبها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . الجحيم :قال الله جَلَّ جَلالُه : ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ﴾ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، قال العلامة الطريحي ( رحمه الله ) : الجحيم : ... اسم من أسماء النار ، و أصله ما اشتَدَّ لَهَبُه من النيران ، و كل نار عظيمة في مهواةٍ فهي جحيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . سَقَر :قال الله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ ﴾ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، و سقر وادٍ في جهنم شديد الحر ، فقد رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) أنهُ قَالَ : " إِنَّ فِي جَهَنَّمَ لَوَادِياً لِلْمُتَكَبِّرِينَ يُقَالُ لَهُ سَقَرُ ، شَكَا إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ شِدَّةَ حَرِّهِ وَ سَأَلَهُ أَنْ يَأْذَنَ لَهُ أَنْ يَتَنَفَّسَ فَتَنَفَّسَ فَأَحْرَقَ جَهَنَّمَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . الحُطَمة :قال الله سبحانه و تعالى : ﴿ كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ ﴾ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، قال العلامة الطريحي : الحطمة : اسم من أسماء النار ، و هي التي تحطم العظم و تأكل اللحم حتى تهجم على القلوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . لظى :قال الله تعالى : ﴿ كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى * تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى ﴾ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . جهنم :قال الله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ ... إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا ﴾ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيمنعوذ بالله تعالى من كل نار في الدنيا والآخرة..و سؤال للي بعدي هوهناك أنواع للعدل الإلهي ما هي؟ | |
|
| |
غرام حسيني المدير العام
عدد الرسائل : 4535 العمر : 51 الموقع : ولاية علي عليه السلام السٌّمعَة : 3 نقاط : 1437 تاريخ التسجيل : 20/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الأحد أكتوبر 26, 2008 9:45 pm | |
| العدل هو وضع الأمور في موضعها، وهو أمر حسن في نفسه وينبغي فعله بحكم العقل، والظلم بخلافه تماماً، فلا يعقل صدور الظلم عن الله تعالى، وذلك لأن السبب الذي يدعو إلى الظلم هو الجهل والفقر والضعف ليس موجوداً في الذات المقدسة.
وقع النزاع بين المسلمين حول الحسن والقبح هل هما أمران واقعيان بمعنى أنهما خارجان عن حدود عمل الشارع المقدس، أم أنهما اعتباريان بحيث ما يعتبره الشارع حسناً يصبح حسناً وما يعتبره قبيحاً يصبح قبيحاً. قالت العدلية، وهم الشيعة والمعتزلة بالأول وقالت الأشاعرة بالثاني. وبناء على هذا النزاع وقع البحث في مسألة العدل الإلهي، وجوهر هذا النزاع هو: هل يمكن أن يصدر عن الله تعالى من الأفعال ما تحكم عليه عقولنا بأنه ظلم أم أنه مستحيل؟ فالأشاعرة قالوا بإمكان ذلك، واحتجوا بقوله تعالى: "لا يسأل عما يفعل وهم يسألون". حيث فهموا منه أنه لا مانع من أن يفعل الله تعالى أي شيء حتى لو كان ذلك بنظرنا ظلماً للعباد، وبما أنهم اعتبروا أن الحسن ما حسنه الشارع والقبيح ما قبحه الشارع فصدور ما نراه نحن ظلماً عن الله تعالى لن يكون قبيحاً ما دام هو قد فعله فبفعله له يصبح حسناً وعدلاً. والعدلية قالوا بالاستحالة، واحتجوا بالآيات النافية للظلم عن الله تعالى، مثل: "وما كان ربك بظلام للعبيد" وبينوا ذلك بأن الله تعالى عدل محض فلا يمكن أن يصدر عنه ظلم كما لا يمكن أن يصدر سواد عن البياض أو ظلام عن النور. والظلم قبيح في نفسه، وصدوره عن المولى عز وجل لو فرضنا صدوره لا يجعله حسناً لأن الحسن والقبح أمران واقعيان كما مر.
الدليل على العدل: العقل البشري يدرك أن الظلم قبيح ذاتاً، أي في نفسه وبغض النظر عن نهي المولى عنه، وأن العدل حسن في نفسه وبغض النظر عن الأمر به، ويدرك العقل أيضاً أن العدل مما ينبغي أن يعمل بينما القبيح كالظلم ينبغي ألا يعمل، من هنا نقول: لا يلجأ عاقل إلى الظلم إلا لحاجة تدعوه إلى ذلك، وسبب يجبره عليه، ولو كان غنياً عنه ولا يجبره أحد على أي من أفعاله لما صدر عنه سوى العدل الحسن. ومن غير الممكن أن يوجد في الله تعالى، وهو الغني الكامل المطلق، أيّ سبب من أسباب الظلم، وهي: 1 - الجهل بمعاني الظلم والعدل. 2 - الحاجة إلى ما لدى غيره وليس لديه 3 - الضعف عن تنفيذ ما يريد من خلال العدل. وإلى ذلك يشير الإمام السجاد (ع) في مناجاته مع الله تعالى حيث يقول: "وقد علمت أنه ليس في حكمك ظلم، ولا في نقمتك عجلة، وإنّما يعجل من يخاف الفوت، وإنما يحتاج الى الظلم الضعيف، وقد تعاليت يا إلهي عن ذلك علوّاً كبيراً". فالله تعالى هو كما مر وارجو منك اخي التوضيح فيما لم اذكر او لم افهم من السؤال
أما سؤالي للذي يلي بعدي فهو ما معنى كلمة الجاحظ
| |
|
| |
المــــــــــ سه ـــــــا عضو مبدع
عدد الرسائل : 486 السٌّمعَة : 6 نقاط : 311 تاريخ التسجيل : 12/10/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الأحد أكتوبر 26, 2008 10:38 pm | |
| اخي ضوء القمر
انا راح اجاوب على حسب معرفتي بكلمة الجاحظ هاي الكلمه تطلق على الشخص الذي تكون عينيه بارزتان الى الأمام اي حدقية العين والله اعلم
وسؤالي للي بعدي
مامعنى كلمة ( إسحاق ) بالعبريه ؟؟
| |
|
| |
الواضح عضو خبير
عدد الرسائل : 747 العمر : 45 الموقع : بلدي العراق السٌّمعَة : 3 نقاط : 289 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الأحد أكتوبر 26, 2008 11:48 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمدٍ وآله الطيبين الطاهرين المطهرين ................................... لك كل الود والاحترام أخي ضوء القمر كل ما طرحت صحيح وبوركت وسلمت يداك وجزاك الله كل خير على ما كتبت ، وأرجو أن يُفهم سؤالي بالضبط وهو أنواع العدل الإلهي وليس معنى العدل الإلهي. لذا سأجيب عن السؤال إن شاء الله تعالى تلبيةً لطلبك أخي وأنا بخدمتك إن شاء الله تعالى. ما دام الله قد خلق الأشياء وكوّنها فإنه تعالى عادلٌ في التكوين (ومسألة البرهان على عدله تعالى تمت الإجابة عنها من قبلك مشكوراً) ؛ فهنا يكون لدينا نوعٌ أول وهو (العدل التكويني). وإتماماً لعدله التكويني فإنه تعالى لم يترك عباده سدًى دون تشريعِ قانونٍ يحكم به النبيّون بين الناس فيما اختلفوا فيه، بل شرّع لهم قوانين يحكم بها النبيّون لأممهم فيما اختلفوا فيه، فصار عندنا عدل آخر وهو (العدل التشريعي) .. وبما أنه تعالى حكيمٌ فحكمتُه تعالى تقتضي أنه لا يفعل ما لا ينبغي، أي أن لخلقه غاية وغايته سبحانه تقتضي أن يجازي المحسن بالإحسان، والمسيء بما يراه هو سبحانه( وهنا يصدق قوله تعالى ـ لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ) فإنه تعالى لم يجعل الجزاء بالإحسان والإساءة على نفس الشاكلة بل جعل الجزاء على الإحسان هو الإحسان، فكان منه تعالى وعداً بالإحسان، وأما الجزاء على الإساءة فكان على نحو الوعيد، وما كان على نحو الوعيد ليس من الواجب على الله تعالى تطبيقه (فهنا يتبين قوله سبحانه وتعالى أنه ـ لا يُسأل عما يفعل وهم يسألون ) والله تعالى العالم. فيتحصل لدينا ثلاثة أنواع من العدل 1. العدل التكويني. 2. العدل التشريعي. 3.العدل الجزائي.
جزيت خيراً ضوء القمر .. وجواب السؤال هو إسحاق بالعبرانية هو الضحّاك وسؤالي لمن يأتي بعدي هو (ما معنى بكّة)؟ | |
|
| |
غرام حسيني المدير العام
عدد الرسائل : 4535 العمر : 51 الموقع : ولاية علي عليه السلام السٌّمعَة : 3 نقاط : 1437 تاريخ التسجيل : 20/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الإثنين أكتوبر 27, 2008 7:31 pm | |
| ِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ [آل عمران : 96] بكه ........هي مكه مشكور لسؤالك اللطيف وسؤالي هو ......... ما معنى أسم ((جعفر )) بمناسبة ذكرى استشهاد امامنا جعفر الصادق عليه وعلى ابائه واولاده السلام
| |
|
| |
الواضح عضو خبير
عدد الرسائل : 747 العمر : 45 الموقع : بلدي العراق السٌّمعَة : 3 نقاط : 289 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الإثنين أكتوبر 27, 2008 9:10 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمدٍ وآله الطيبين الطاهرين المطهرين. ....................................... سؤال جميل جداً وحياك الله تعالى أخي في الله ضوء القمر لمّا ذكرت إمامك المظلوم الصادق جعفر (عليه أفضل الصلاة والسلام ). ومعنى جعفر هو النهر الصغير. وسؤالي لمن يأتي بعدي هو ما الغاية من ذكر مكة بلفظ ( بكة) في القرآن الكريم؟ وهذا ما أردته من السؤال السابق | |
|
| |
الامبراطور المشرف العام
عدد الرسائل : 2043 العمر : 40 الموقع : دولة الامام المنتظر (عج) السٌّمعَة : 2 نقاط : 580 تاريخ التسجيل : 28/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الإثنين أكتوبر 27, 2008 9:27 pm | |
| من تفسير الاية التي ذكرها الاخ ضوء القمر ان بكة:قيل هو موضع البيت وما حوله مكة. وسمي بكة: لان الناس يتباكون فيه , الرجل والنساء يصلي بعضهم بين يدي بعض , وليس ذلك الا فيه. اعتقد ان هذا هو السبب واذا كان هناك اي شيء اضفه بارك الله فيك. وسؤلي هو: ما هو اصل تسمية الشهور الهجرية؟
| |
|
| |
الواضح عضو خبير
عدد الرسائل : 747 العمر : 45 الموقع : بلدي العراق السٌّمعَة : 3 نقاط : 289 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الإثنين أكتوبر 27, 2008 10:25 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين المطهرين .................................... مكة في اللغة من (مكّ) أي (اجتذب) كما يجتذب الفصيل ضرع أمه . وقيل سميت مكّة لأنها تجذب ماء الجبال التي حولها. وأظن أنها سميت مكة لأنها تجذب الناس إليها سواءً للتجارة قبل الاسلام أو للحج والتجارة بعد الاسلام. أما بكة فهي موضع الطواف خاصة وهو الذي يزدحم فيه الحجاج والبكّ هو من التباكِّ أي الازدحام لأن الناس يزدحمون فيه للطواف وقيل سميت مكة (بكّة ً) لأنها تبُكُّ أعناق الجبابرة إذا أُلحدوا فيها بظلمٍ. وأما جواب السؤال فهو:
.محرم : لانه أحدالأشهر الحرم عند العرب .
2.صفر : لان ديار العرب كانت تخلو من اهلها في هذاالشهر بخروجهم الى الحرب بعد شهر محرم ، ويقال : اصفرت الدار اذا خلت .
3.ربيع الاول ، ربيع الآخر : لوقوعهما في الربيع .
4.جمادي الاولى ، جمادي الآخرة : لانهما يأتيان في الشتاء حيث يتجمد الماء .
5.رجب : كان العرب يعظمونه بتركالقتال .
6.شعبان : كانت القبائل تتشعب للحرب و الاغارات بعد تركهم لها في رجب . 7.رمضان : اشتق من كلمة الرمضاء لوقوعه في وقت اشتداد الحر . 8.شوال :لان الابل كانت تشول فيه بأذنابها أي ترفعها طلبا للتلقيح . 9.ذو القعدة : كانتالعرب تقعد فيه عن القتال . 10.ذو الحجة : كان الحج يقام فيه .
وسؤالي لمن بعدي:
باعتبار التوريط ما هو إعراب لفظ (حمالة) المنصوبة في القرآن الكريم؟ وما هو إعرابها إذا تغيرت إلى مرفوعة؟
فإن في ذلك قصة ذات عبرة.أقصها لكم بعد جواب السؤال. | |
|
| |
الواضح عضو خبير
عدد الرسائل : 747 العمر : 45 الموقع : بلدي العراق السٌّمعَة : 3 نقاط : 289 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الخميس أكتوبر 30, 2008 5:06 am | |
| وينكم أخوتي ؟ شو ماكو ولا واحد لسه؟ يعني هذا صدك ورطة السؤال؟ يله آني مصر عليه وأريد الجواب.. مع تحيـــــــــــــــاتي للجميع | |
|
| |
الامبراطور المشرف العام
عدد الرسائل : 2043 العمر : 40 الموقع : دولة الامام المنتظر (عج) السٌّمعَة : 2 نقاط : 580 تاريخ التسجيل : 28/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الخميس أكتوبر 30, 2008 9:28 am | |
| والله يرادلها مدرس لغة عربية انا بالنسبة الي ما اعرف تحياتي
| |
|
| |
الواضح عضو خبير
عدد الرسائل : 747 العمر : 45 الموقع : بلدي العراق السٌّمعَة : 3 نقاط : 289 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الخميس أكتوبر 30, 2008 12:38 pm | |
| ممنون إلك الامبرطور وكل التحايا الك يله وين الشباب؟ | |
|
| |
الواضح عضو خبير
عدد الرسائل : 747 العمر : 45 الموقع : بلدي العراق السٌّمعَة : 3 نقاط : 289 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الأحد نوفمبر 09, 2008 1:37 pm | |
| الظاهر اني ورطة صدك من زمان محّد يمر ويجاوب على السؤال الي طرحته والأخ الامبراطور يكَول يحتاجله مدرس لغة عربية وأكله هسه شلون ننتظر لمن يجي مدرس لغة عربية؟ طبعا راح أتوكل على الله وأجاوب السؤال. كان المطلوب إعراب كلمة (حمالةَ) المنصوبة (حمالة َ) في النص الشريف منصوبة بالفتحة {وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ }المسد4 والمنصوبات في اللغة ( المفاعيل كلها، والتمييز، والحال)وما يهمنا هو الحال. والحال يدل على حالةٍ معينة يمر بها صاحب تلك الحالة ولفترة معينة.أي من الممكن أن يتغير حاله إلى حالةٍ أخرى. والقرآن أراد بالنصب هنا( نصب حمالة) أن يوضح أن حالة تلك المرأة (زوجة أبي لهب) هي حمل الحطب لإيذاء رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم)،وأنها ستصلى مع زوجها ناراً ذات لهب. وإذا كانت كلمة (حمالةُ) مرفوعة بالضمة فإنها تدلّ على أن تلك المرأة لم تكن تحمل الحطب لإيذاء الرسول، وإنما كان هذا عملها فيكون اللفظ بالضم( وامرأتُهُ حمّالَةُ الحطبِ)أي صفتها وعملها حمل الحطب لا أكثر من ذلك.وبذلك سوف لا يفهم من الآية أنها ستصلى النار ذات اللهب. لذا يروى أن زوجة أبي لهب طلبت من كاتب الوحي أن يكون لفظ(حمالة) بالرفع بالضمة، لا بالنصب على نحو ما قلنا سابقاً | |
|
| |
الامبراطور المشرف العام
عدد الرسائل : 2043 العمر : 40 الموقع : دولة الامام المنتظر (عج) السٌّمعَة : 2 نقاط : 580 تاريخ التسجيل : 28/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الأربعاء نوفمبر 12, 2008 8:12 pm | |
| شكرا لك اخي الواضح على حل السؤال في المرة القادمة اسأل سؤال مو تورطنا بيه كلش هههه وسؤالي للي بعدي من هم الساموراي ؟
| |
|
| |
الواضح عضو خبير
عدد الرسائل : 747 العمر : 45 الموقع : بلدي العراق السٌّمعَة : 3 نقاط : 289 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الأربعاء نوفمبر 12, 2008 9:11 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين المطهرين ........................................................... أولا راح اجاوب السؤال الساموراي هم مجموعة ما يسمى بالمقاتل النبيل في اليابان كانت مهمتم حماية امبراطوريي اليابان وسؤال لمن بعدي ولو سالته سابقا بس ميخالف. ما هو روح القدس؟ | |
|
| |
غرام حسيني المدير العام
عدد الرسائل : 4535 العمر : 51 الموقع : ولاية علي عليه السلام السٌّمعَة : 3 نقاط : 1437 تاريخ التسجيل : 20/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الجمعة نوفمبر 14, 2008 10:02 am | |
| ان حقيقة الموجودات فيما يتعلق بما فوق الطبيعة كالملائكة والروح ليست واضحة لنا، ولا نمتلك - طبعاً - تصورا واضحا للعلاقات فيما بينها. ما يستفاد من الآيات الكريمة هو أن روح القدس هو جبرئيل (ع). اما الروح الذي يؤيد اولياء الله -- بل والمؤمنين (وأيدهم بروح منه) -- فيبدو أن له مرتبة وجودية أدني من روح القدس، والله أعلم.
سؤالي للي بعدي في أي مكان تأسست الحوزه العلميه عند الشيعه ومن نقلها الى النجف الاشرف
| |
|
| |
الواضح عضو خبير
عدد الرسائل : 747 العمر : 45 الموقع : بلدي العراق السٌّمعَة : 3 نقاط : 289 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الجمعة نوفمبر 14, 2008 2:30 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين المطهرين. /::::::::::::::::::::::::::::::::/ في حدود علمي أسست الحوزة العلمية في بغداد من زمن الشيخ المفيد (رحمة الله تعالى عليه) .. ونقلها إلى النجف الأشرف الشيخ أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي( رحمة الله تعالى عليه) وهو المعروف بشيخ الطائفة. وسؤالي لمن بعدي أعطِ آيتين فقط تدل على العصمة بشكل عام. | |
|
| |
غرام حسيني المدير العام
عدد الرسائل : 4535 العمر : 51 الموقع : ولاية علي عليه السلام السٌّمعَة : 3 نقاط : 1437 تاريخ التسجيل : 20/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الخميس نوفمبر 20, 2008 6:01 pm | |
| اِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً [الأحزاب : 33 إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ [المائدة : 55] سؤالي هل انت مع الجدال الغير مجدي؟؟؟؟؟؟؟ وماذا تفعل لو وقعت فيه والمقابل اعتبره تحدي
| |
|
| |
الواضح عضو خبير
عدد الرسائل : 747 العمر : 45 الموقع : بلدي العراق السٌّمعَة : 3 نقاط : 289 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الخميس نوفمبر 20, 2008 7:08 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين المطهرين ......................... للأسف أخي ضوء القمر الآية الثانية لا تدل على العصمة بشكل عام وانما تدل على حصر الولاية بهؤلاء الذين اشارت لهم الآية الشريفة . واذكر لك هذه الآية التي تدل على العصمة اكثر من الآيتين المذكورتين( وإنه لقرآن كريم في كتابٍ مكنون لا يمسّه إلا المطهرون) . [size=25]والمطهرون هم المعصومون . فلم يقل القرآن المتطهرون واعتقد ان الفرق واضح وسؤالي لمن بعدي هو: ما الدليل من القرآن الكريم على أن الإمام عدل القرآن؟/size]
| |
|
| |
غرام حسيني المدير العام
عدد الرسائل : 4535 العمر : 51 الموقع : ولاية علي عليه السلام السٌّمعَة : 3 نقاط : 1437 تاريخ التسجيل : 20/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الخميس نوفمبر 20, 2008 11:01 pm | |
| حياك الله اخي الواضح اتمنى ان تكون بخير وصحه حسب وجهة نظري المتواضعه الله سبحانه وتعالى ((ولي))والله سبحانه فيه الكمال العصمه من الكمال الرسول صلى الله عليه واله معصوم وهذا متفق عليه بيننا اوليس الاجدر والاولى بمن اعطاهم الله صفة ((الولي )) أن يكونوا معصومين كذلك ودليل ذلك حرف الواو قبل اللذين وهو يفيد العطف كما ان من قلت عنهم ووصفتهم جمعا وهم في الاصل مفرد ((اللذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة)) هم في الحقيقة شخص واحد هو مولاي امير المؤمنين وهذا باتفاق كل علماء المسلمين وحسب مفهوم أهل البيت سلام الله عليهم لم أجد حيزاً كبيراً ما بين الولاية والعصمه فهما شيء واحد في حقيقة الامر فلولا العصمه لما تمتع المعصوم بالولايه وحقت له أما الاية التي ذكرت أنت ((وإنه لقرآن كريم في كتابٍ مكنون لا يمسّه إلا المطهرون)) فلو عرفنا معنى ((المس)) لعرفنا بأن هذه الايه تخص العصمه او لا ,,,,,,,,,,, اود أن أنوه قبل الاجابه على سؤالك أني سألت سؤلاً ولم تجب عليه ومن شروط هذه اللعبه المسليه والمفيده أن تجيب على السؤال الذي يطرحه العضو الذي يسبقك لذلك سأنتظر جوابك قبل أن أجيب على سؤالك ,,,,,,,,,,,,,,,, لك مني الف تحية حب وتقدير وامتنان ياصديقي الغالي
| |
|
| |
الواضح عضو خبير
عدد الرسائل : 747 العمر : 45 الموقع : بلدي العراق السٌّمعَة : 3 نقاط : 289 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الجمعة نوفمبر 21, 2008 10:33 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين المطهرين ......................... آسف لعدم الإجابة بصراحة كنت مشغول ونسيت الاجابة على السؤال وسأجيب ان شاء الله تعالى على سؤالك الجدال غير المجدي لا ينفع وانت اولا اطلقت عليه اولا جدال ومع ذلك فهو غير مجدٍ فكيف يكون العاقل مع الجدال غير المجدي؟! هذا اولاً وثانيا كل انسان قد يقع في مثل هذا الجدال ولكن الصحيح هو نصح المقابل لتحقيق الغاية من كل نقاش وهذا واضح جدا. ولابد ان يكون حواراً أو نقاشاً موضوعياً ذا فائدةٍ وليس جدالاً أو مراءً . وعلى كل حال فهناك حديث لأمير المؤمنين عليه السلام يقول فيه ( الحديث بالمضمون):((جمع الخير كله في ثلاث خصال:النظر والسكوت والكلام)) فالكلام بذكر الله والنظر لأخذ العبرة والسكوت للتفكر . ومحل الشاهد هو الكلام بشكل عام فالنقاش من الكلام ومشمول بقاعدة ضرورة ذكر الله تعالى ليتحقق النفع والقرب الإلهي. .. وعندي تنويه سيدي ضوء القمر كلمة غير اذا عرفت باضافة كلمة اخرى لا تعرف بـ(ال التعريف) لاحظ ماذا قال الله تعالى ( غير المغضوب عليهم ) ولم يقل (الغير مغضوب عليهم) هذا للفائدة وجزاكم الله خير الجزاء أعتذر للإطالة سيدي ضوء القمروابقى على سؤالي السابق | |
|
| |
غرام حسيني المدير العام
عدد الرسائل : 4535 العمر : 51 الموقع : ولاية علي عليه السلام السٌّمعَة : 3 نقاط : 1437 تاريخ التسجيل : 20/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الجمعة نوفمبر 21, 2008 10:46 pm | |
| بارك الله فيك على التنويه جزاك الله خيراً فعلا كما قلت فالصواب ما قلته انت
حسب معلوماتي فاني لا اعرف اية في القران توضح جهاراً ان الامام عدل الكتاب ولكني اعرف ان اثبات هذا الامر سهل بالاستناد الى 1/ قوله تعالى ( ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) لأنه ( وما ينطق عن الهوى . إن هو إلا وحي يوحى ) 2/حديث الثقلين قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما )
اما سؤالي للذي يأتي بعدي فهو السبحانيات في الركعه الثالثه والرابعه تقرأ أخفاتاً يجوز أن يقرأ الشخص الحمد بدل السبحانيات سؤالي هو بما ان قراءة السبحانيات اخفات وبما ان البسمله جهراً فما هو حكم البسمله لو قرأنا الحمد بدل السبحانيات هل تقرأ البسمله جهراً ام اخفاتاً؟؟؟
| |
|
| |
الواضح عضو خبير
عدد الرسائل : 747 العمر : 45 الموقع : بلدي العراق السٌّمعَة : 3 نقاط : 289 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الجمعة نوفمبر 21, 2008 11:30 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين المطهرين. ............................... أخي ضوء القمر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جواب سؤالك هو: مسألة الجهر بالبسملة في الصلوات أمرٌ مستحب . ولكن عند قراءة الفاتحة بدلاً من السبحانيات فإنه يجب قراءة الفاتحة ومن ضمنها البسملة إخفاتاً. ... والدليل من القرآن على أن الإمام عدلُ القرآن هو قوله تعالى(وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين) فالكتاب أحصى كل شيءٍ. وقوله تعالى:( وكل شيءٍ أحصيناه في إمامٍ مبينٍ) وبذلك صار الإمام عدلاً للكتاب . وفي حدود علمي فإن الكتاب هذا هو الكتاب المكنون الذي لا يمسّه الا المطهرون . وهذا هو التوافق بين معاني القرآن الكريم. والمس معناه إدراك الشيء والإطلاع عليه؛ أي الإطلاع على الكتاب المكنون. .. .. وسؤالي لمن بعدي: قال تعالى:( ويقول الذين كفروا لست مرسلاً قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب)) مَن مِِن صحابة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عنده علم الكتاب؟ | |
|
| |
الامبراطور المشرف العام
عدد الرسائل : 2043 العمر : 40 الموقع : دولة الامام المنتظر (عج) السٌّمعَة : 2 نقاط : 580 تاريخ التسجيل : 28/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك السبت نوفمبر 22, 2008 2:25 pm | |
| الصحابة لا يملكون علم من الكتاب فكيف يكون عندهم علم الكتاب هذه الاية الكريمة نزلت في حق امير المؤمنين وقائد الغر المحجلين ويعسوب الدين ابا الأئمة علي ابن ابي طالب عليه وعليهم السلام اي ان الجواب هو ابن عم الرسول وصهره وخليفته من بعده و وصيه و ولي الله في الارض علي عليه السلام هذا هو جواب المفسرين ان شاء الله وخصوصا السيد كمال الحيدري
وسؤالي للي بعدي هو: شهر العسل ......لماذا يطلق على الشهر الاول من الزواج شهر العسل ؟ وما اصل هذه التسمية؟.
| |
|
| |
مشاكسة عضــومتميز
عدد الرسائل : 295 العمر : 32 السٌّمعَة : 1 نقاط : 70 تاريخ التسجيل : 31/01/2009
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الأحد فبراير 08, 2009 9:57 pm | |
| [size=24]حسب ما اعرف انه اصل التسمية في الحقيقة مقرونة بعادة كانت موجودة عند الرجال في اوروبا سابقا انهم كانوا يتناولون العسل في بداية زواجهم لكي يزيد من قدراتهم الجنسية سؤالي هو هل خدعت او كذبت على شخص يحبك؟[/size] | |
|
| |
غرام حسيني المدير العام
عدد الرسائل : 4535 العمر : 51 الموقع : ولاية علي عليه السلام السٌّمعَة : 3 نقاط : 1437 تاريخ التسجيل : 20/07/2008
| موضوع: رد: أسأل وورط الي بعدك الإثنين فبراير 09, 2009 12:50 am | |
| الخداع والكذب خصلتان قبيحتان
بالنسبة لي لم اخدع احد ولم اكذب كذباً مضراً ولكن مرات يصفونها بالكذبة البيضاء التي لا تضر ولا تنفع ربما استعملتها للخروج من مأزق أما الشخص الذي يحبني مثلاً فلماذا استعمل معه الكذب والخداع يقولون الصراحه راحه
سؤالي للي بعدي هل تؤمن بالحب العذري وان كنت مؤمن به فما معناه وما تكييفه الشرعي
| |
|
| |
| أسأل وورط الي بعدك | |
|